الديناصورات الحقيقية هل انقرضت فعلا؟

محتويات الموضوع :


    الديناصورات هي الحيوانات الزاحفة الضخمة التي عاشت منذ قديم الزمن وكانت منتشرة لفترة من الوقت قال العلماء أنها مائة وستون مليون سنة ثم انقرضت بكل سلالتها وأنواعها فجأة وقد انقرضت تلك الكائنات من خمسة وستون مليون عام وهناك اختلاف بين العلماء حول السبب الذي أدى إلى انقراض تلك الكائنات، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على العصر الخاص بالديناصورات الحقيقية التي نجت من الانقراض من خلال موقع الفهرس الذي يقدم دائماً كل المعلومات التي تهمكم و تفيدكم.

    تاريخ ظهور الديناصورات

    • بدأ ظهور الديناصورات في كوكب الأرض في بدايات العصر الترياسي، وقد قدر العلماء هذه الفترة بنحو مائتي وثلاثون مليون عام، والديناصورات تنتمي إلى رتبة الزواحف التي تتضمن التماسيح والسلاحف والسحالي والأفاعي بكل أنواعها.
    • وقد تنوعت الديناصورات بشكل سريع عبر العصور المختلفة التي جاءت بعد العصر الترياسي، وقد انتشرت الديناصورات على كوكب الأرض وتنوعت به، وقد تعَرف العلماء على وجود الديناصورات من خلال الحفريات التي وجدت وتم دراستها رغم صعوبة هذه الدراسة.
    • وقد اكتشف علماء العصر الحديث أن هناك أكثر من 1000 نوع ديناصور قد عاش على كوكب الأرض منذ مائة وستون مليون عام، وقد استطاعت بعض الحيوانات أن تعيش بجانب وجود الديناصورات رغم ضخامتها، لكنها استطاعت أن تتكيف مع تلك الكائنات، وكانت بعض الحيوانات من السلالات الغريبة التي لا توجد لها أي حفريات تدل على شكلها الأصلي.
    شاهد ايضا :. مرض الربو وكيفية الوقاية من مرض الربو

    شكل الديناصورات الحقيقية

    • تُعَرف الديناصورات في اللغة الإنجليزية باسم " تيروصورات " وقد كان شكلها يبدو كزواحف لها أجنحة ضخمة جداً فيمكن أن يصل العرض الخاص بالجناح إلى أكثر من عشرة أمتار، وهناك نوع آخر منها يسمى " البيلزوصور " وكان شكله غريب بعض الشيء فكانت له رقبة طويلة جداً مهمتها أن يستطيع اصطياد الأسماك.
    • وهذا النوع كان يصل حجمة مثل حجم الحوت، أما طوله فيبلغ سبعة عشر متراً، وقد تم اعتبار هذا النوع أكبر مخلوق آكل لللحوم عاش على كوكب الأرض.

    الديناصورات الحقيقية التي لم تنقرض

    • أشارت معظم دراسات علم الحيوان إلى أن هناك نوع من الطيور تصنف ضمن الفئات الخاصة بالديناصورات، وهى الوحيدة التي استطاعت أن تبقى ولم تنقرض، وخاصةً بعد انتهاء العصر الطباشيري.
    • وقد استطاعت فئة قليلة من هذه الطيور أن تبقى وتستمر في الحياة في أماكن منعزلة إلى حد ما، لكن هذه الأبحاث ليست مؤكدة مائة بالمائة، لأن هناك مجموعة من العلماء قد شككوا في صحة هذه الأبحاث.
    • لكن في العصر الحديث وخاصةً في ولاية مونتانا الأمريكية وبمركز بحوث متخصص استطاعت فرقة استكشافية أن تعثر على ديناصورات يبلغ ارتفاعها متر عن طبقة الصخور، مما جعلهم يعتقدون أن هذا الارتفاع يمثل ديناصور منقرض منذ القدم.
    • لكن هذا الاكتشاف أيضاً تم رفضه على اعتبار أن هناك تغيرات طبيعية تحدث للصخور قد تأخذ شكل حيوان غير موجود في الأصل، ولا تزال الأبحاث تجرى والاكتشافات لبعض أشكال الصخور على هيئة ديناصورات لكن بدون أي برهان.

    نظريات تفسر كيف انقرضت الديناصورات

    هناك عدد من النظريات التي تم وضعها لتفسير ما حدث للديناصورات لكي تنقرض وهى كالتالي :
    • ثورة بركانية : هذه النظرية تقول أن الانقراض الذي حدث للديناصورات كان تدريجي
    • تسمم النباتات : وهذه النظرية تقول أن هناك بعض النباتات السامة التي ظهرت في العصر الذي انقرضت فيه الديناصورات وقد تناولتها الديناصورات مما جعلتها تتسمم وتموت.
    قدمنا لكم موضوع متكامل عن الديناصورات الحقيقية، نرجو أن تنشروا المقال على أوسع نطاق حتى تعم الفائدة.

    هناك 3 تعليقات:

    1. ربما تكون هناك كائنات في جزر مهجورة لا نعلمها والله اعلم

      ردحذف
    2. الحقيقة نظن مزال فما كل انواع الديناصورات مي متخبية في براكين مافيهاش حمم و بعض غابات الولايات المتحدة و الافريقية و الجزر المهجورة
      و الله اعلم

      ردحذف

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية