أضرار الألعاب الإلكترونية علي العقل وتأثيرها علي الطفل

محتويات الموضوع :


    أضرار الألعاب الإلكترونية علي العقل وتأثيرها علي الطفل ، الألعاب الإلكترونية اليوم أصبحت الصديق الصامت لنا كبارا وصغارا، فمنذ انتشار الأجهزة و الألعاب الإلكترونية في عالمنا، ونحن أصبحنا متمسكين بها أغلب أوقات اليوم، ونحن لا ننكر أن هذه الألعاب مسلية وممتعة إلي حد كبير، لكن علينا النظر إليها من مختلف الجوانب؛ كي لا يأتي علينا يوم ونندم أننا أدمننا علي اللعب بهذه الألعاب الإلكترونية ولو حتي لمجرد سويعات في اليوم، من هنا أردنا أن نقدم لكم من خلال منصة الفهرس أضرار وخطورة  هذه الألعاب الإلكترونية كجانب مقابل لجوانبها الإيجابية والتي تتلخص في المتعة المؤقتة فقط.

    أضرار الألعاب الإلكترونية علي العقل 

    تدمر قدرات العقل  وتحديدا القدرة علي التركيز والانتباه ثم القدرة علي التذكر، فقد أحد الأطباء أن الإنسان كبيرا كان أو صغيرا، بعد مرور ثلاثة أشهر من الاستمرار علي هذه الألعاب الإلكترونية لمدة ثلاثة أشهر فأكثر يصاب بقلة الانتباه والتركيز والتذكر عنده بشكل  واضح، ومن أكثر الألعاب الإلكترونية التي تسبب ذلك، مختلف الألعاب التي بها سرعة مثل الجري والسباق وكرة القدم والمطاردة، ويفسر ذلك بأنه يتفاعل بمخه عن طريق ذبذبات المخ فقط وهو جالس، ويؤكد أنها تنمي الغباء لا الذكاء.، فهي ليست كما يظن البعض أنها وسيلة لتنمية الذكاء وإنما تسبب تدني في معدلات الذكاء مع الاستمرار علي ممارستها أوقاتا طويلة.
    فضل سورة الفاتحة في كل شيء

    أضرار الألعاب الإلكترونية علي الأطفال

     للأسف عندما يتعلق الأمر بالأطفال فإن الأضرار تكثر وتتضاعف حدتها مقارنة بالكبار الذين يلعبون هذه الألعاب، وأبرز أضرار الألعاب الإلكترونية علي الأطفال ما يلي:_
    • تسبب صعوبات في التعلم عند الأطفال وعدم القدرة علي الانتباه والتركيز.
    • تسبب العنف عند الأطفال الذين يميلون لتقليد مشاهد العنف في الألعاب الإلكترونية فيما بينهم.
    • العصبية الشديدة عند الأطفال، والانفعال الدائم لأتفه الأسباب.
    • الاكتئاب والقلق وقلة النوم والعزلة والانطواء عمن حوله، فيصبح الأطفال  في حالة من الضغط النفسي المستمر طوال اليوم.
    • تسبب الألعاب الإلكترونية تأخرا في النطق عند الأطفال، وإذا ما كان الطفل بالفعل يعاني من تأخر في النطق لأي أسباب أخري ، فالألعاب الإلكترونية سوف تزويد من حدة هذه المشكلة .
    • للأسف يوجد بها صور ومراحل متقدمة في الألعاب الإلكترونية ،  عبارة عن إباحيات وصور تخدش العقيدة والخلق، مثل سباق السيارات الذي يقدم تكريم أو جائزة داخل اللعبة من هذا النوع وبالتالي فهي تدمر الأخلاق عند الأطفال بشكل يصعب علي المربين إصلاحه بسهولة.
    • تجعل الطفل في حالة من التوتر الدائم دون معرفة السبب في ذلك.
    • تسبب ضعف حاد في النظر عند الأطفال ، خاصة مع عدم توقفه عن ممارسة هذه الألعاب في المراحل العمرية المتقدمة.
    • تجعل الطفل في حالة من الخمول والكسل والشعور بالتعب لأقل مجهود يقوم به.
    • نلاحظ كثيرا أن المستوي الدراسي في انخفاض عند  الأطفال المدمنين علي الألعاب الإلكترونية،  وهذا الضعف في التحصيل سببه الأكبر الألعاب الإلكترونية التي يدمن عليها الطفل.
    • تدمر الجهاز العصبي عند الأطفال وتسبب له آلام وتشنجات وصداع مستمر وغيرها الكثير من آلام الأطراف الغير معروف سببها.
    • يكمن خطر هذه الألعاب الإلكترونية في أنها إدمان في حد ذاتها، ولا يتخلى عنها الطفل بسهولة إذا ما تعود عليها منذ الصغر.
    • الشخصية الانسحابيه عند الأطفال سببها الأول الألعاب الإلكترونية وهي عبارة عن مزيج من القلق والكسل والعزلة عن أسرته وأقرانه كل ذلك يفرز لنا شخصية انسحابيه عند الطفل سببها الألعاب الإلكترونية.
    • تكسب الأطفال الحقد والعدوانية ، فممارسة الطفل للقتل بنفسه أثناء ممارسة هذه الألعاب الإلكترونية تنمي فيه هذا الطابع العدواني والذي يستمر ويكبر مع هذا الطفل، مما يشكل خطرا علي من حوله نتيجة لهذه العدوانية.
    شاهد المزيد :. كيف تعرف أنك محسود أو مصابا بالعين والعلاج بسهولة

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية