الليث بن سعد إمام أهل مصر وأثره في الفقه الإسلامي

محتويات الموضوع :


    الليث بن سعد إمام أهل مصر وأثره في الفقه الإسلامي ، للعلماء فضل عظيم علي الأمة والمجتمع في إنارة الطريق لنا في مجالات الحياة المختلفة، وعلماء الدين تحديدا لهم مكانة خاصة في نفوسنا سواء القدامى منهم أو من هم بيننا إلي الآن والليث بن سعد أحد أجل الأئمة المصريين قدرا في نفوسنا فقد كان الليث بن سعد إماما وعالما وحافظا وعاملا بعلمه وبما تعلمه من كلام الله سبحانه وتعالى وسنتناول في موقع الفهرس في هذا المقال كل شيء عن حياة الليث بن سعد و ما قدمه في علوم الفقه الإسلامي ونشره وتعليمه للناس ليتعلموه ويعملوا به ومكانة الليث بن سعد العظيمة بين العلماء والولاة والخلفاء.

    نشأة الليث بن سعد إمام أهل مصر وتلقيه للعلم

     ولد الإمام الليث بن سعد في العام ٩٤ه‍  بمصر وتحديدا بقرية اسمها قلقشندة وتلقي أنواعا مختلفة من العلوم في اللغة والنحو والشعر والفقه الإسلامي، وتوسع في كل من علم الحديث والفقه الإسلامي تحديداً، ومن العلماء الذين تلقي الليث بن سعد العلم علي أيديهم، الشيخ عبد الرحمن بن القاسم، والشيخ عطاء بن أبي رباح، وعبيد الله بن أبي جعفر، وغيرهم الكثير من العلماء الذين درسوا لليث بن سعد إمام الفقه الإسلامي.
    استخدامات الفيمتو ثانية التي غيرت العالم

    دور الليث بن سعد إمام الفقه الإسلامي في نشر العلم بين الولاة والناس

     درس علي يد الليث بن سعد الكثير من التلامذة الذين أصبحوا علماء بعد ذلك، ومن تلامذة الليث بن سعد :-  عبد الله بن المبارك، و هشيم بن بشير وكذلك قتيبة بن سعيد، وغيرهم من التلامذة اللذين التفوا حول الليث بن سعد.

     كما اهتم الليث بن سعد بعقد مجلس علمي منظم بالشكل الآتي:-

    • جزء من المجلس يقدم فيه الفتوى في مسائل الفقه لأي سائل يقدم إليه.
    • وجزء خاص بالولاة  يأخذون بمشورته في شئون الحكم وكذلك شؤونهم الخاصة، كما تمتع الليث بن سعد بصلاحية تمكنه من ينتقد سلبيات القضاة والحكام ويبعث بها مكتوبة للخليفة والذي يستجيب له ويعزل من أخطأ من القضاة والولاة.
    • وجزء ثالث من مجلس العلم الذي يعقده الليث بن سعد، يختص بأهل الحديث فقط.
    • والجزء الأخير من المجلس من أجل السائلين والمحتاجين والذين لم يردهم أبدا الليث بن سعد.

    مذهب الليث بن سعد إمام الفقه الإسلامي

    اتبع الليث بن سعد منهجا يعتمد علي السنة والإجماع ولم يعتمد مطلقا علي منهاج أهل الرأي، كما أن الليث بن سعد كان متعارضا مع مالك بن أنس في بعض المسائل الفقهية، واعتمد فقط علي الأحاديث الصحيحة والتي أجمع الصحابة عليها.

    الليث بن سعد إمام الفقه الإسلامي وعطاؤه للمحتاجين

     أنعم الله سبحانه علي الإمام الليث بن سعد برزق وافر في المال والأرض والتجارة، ولم يبخل الليث بن سعد في العطاء منها وبسخاء لكل المحتاجين سواء قصدوا بابه أو لم يقصدوا، لذلك لم تجب الزكاة يوما علي الليث بن سعد لكونه منفقا مما رزقه الله سبحانه طوال العام، بل قيل عنه أن أكثر طعامه كان خبزا وزيت، علي الرغم من إطعام المساكين من العسل والسكر والدسم وغير ذلك الكثير.

    قصة الليث بن سعد مع امرأة سألته العسل

     ذهبت امرأة عجوز ذات يوم إلي الليث بن سعد في دكانه تسأله العسل وقد أتت بوعاء صغير في يديها، فقام الليث بن سعد بأمر غلاما يعمل عنده بأن يقدم لها ما طلبته  ويزيدها زق من العسل (ويساوي الزق هذا ١٢٠ رطل) فتعجب الغلام لذلك، إلا أن الليث بن سعد أخبره بأنها سألت قليلا بقدرها، وأنه أعطاها بقدره.

    وفاة الليث بن سعد

     توفي الليث بن سعد في عام ١٧٥ه‍، وقد حزن عليه الناس جميعا وشهدت جنازته عددا مهولا من الحاضرين وقد صلي عليه موسي الهاشمي والي مصر في ذلك الحين، ودفن بالقرافة الصغرى  الخاصة بالصدفيين.
    شاهد المزيد :. حكاية قوات الهجانة المصرية نشأتها وتاريخها ونهايتها

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية