جبل المقطم أخطر جبل في مصر

محتويات الموضوع :


    جبل المقطم أخطر جبل في مصر ، يعتبر جبل المقطم من معالم مصر الجغرافية الرائعة والتي تثير إعجاب من يراها فجبل المقطم يحكي لنا قصصا كثيرا عن ماضي القاهرة وحاضرها والذي تم تكوينه عبر السنين قديما عن طريق ترسب الأحجار الجيرية والصلصال بداخل البحر في العصور الإيوسينية كما قد كان لجبل المقطم دوراً أساسياً في المنشآت التي تم تشييدها في العصور القبطية والإسلامية، وسنتعرف في موقع الفهرس من خلال هذا المقال علي جبل المقطم بالتفصيل من حيث تكوينه ومكانه بالتحديد وحجمه ومميزاته التي تجعله مختلفا عن بقية الجبال في مصر وأهميته للمصريين في العصور القديمة وفي الحاضر.

     جبل المقطم أخطر جبل في مصر

    • يقع جبل المقطم علي طرف وادي الشرقية ويقع في المناطق الواقعة شرق قلعة صلاح الدين، كما ان جبل المقطم هو المكان الذي دفن فيه عمرو بن العاص رضي الله عنه.
    • تكون الجبل المقطم نتيجة الترسبات الجيرية و الصلصالية وكذلك أحجار المارل في البحر في العصر الإيوسيني والتي كان يقدر سمكها بما يقارب ٧٠٠ متراً، كما تتميز صخور المنطقة الواقعة جنوب شرق المقطم بأن معظم صخورها من نوع المقطم السفلي وهي صخورا بيضاء اللون وتصلح لأعمال البناء.
    • ومن الغريب في تكوين جبل المقطم انه يتكون من كمية كبيرة جداً من الطمي والتي من الطبيعي ان تكون موجودة بكثرة في الأماكن المتواجدة علي حافة النهر او بالقرب منها، لكن بالنسبة لجبل المقطم فالأمر يختلف كثيرا إذ أنه أبعد ما يكون عن سطح نهر النيل ولذلك يعتبر وجود الطمي فيه امرا عجيبا ويستحق النظر فيه ودراسته أكثر من ذلك.
    • وعن تسمية جبل المقطم بهذا الاسم، فقد قيل بأن أطراف هذا الجبل متقطعة، وأن القطم يقصد به القطع المأخوذة من الأشجار والنباتات.
    شاهد ايضا :. سوق الزواج في بلغاريا من أغرب الأسواق في العالم
    معلومات مخيفة عن كوكب الأرض حان الوقت لتعرفها

    ويتكون جبل المقطم من مجموعة هضاب ثلاثة وهي :-

    • الهضبة السفلي.
    • الهضبة العليا.
    • الهضبة الوسطي.

    التكوين الجغرافي لجبل المقطم وهضابه

    • وتنقسم هضبة جبل المقطم العليا إلي هضبة عليا جنوبية، وهضبة عليا شمالية وذلك بسبب اختلاف المورفولوجيا.
    •  كذلك تختلف الهضاب الثلاثة المكونة لجبل المقطم من الناحية التكوينية والتركيب الصخري وفي شكلها المورفولوجيا وذلك بسبب اختلاف نسبة الصخور المكونة لها وهي الأحجار الجيرية وحجر المارل والطفل.
    • كما تتكون هضبة جبل المقطم السفلي في مكان بين الطريق الدائري وطريق المعادي (القطامية) من ثلاثة وحدات، وتمتد هذه الوحدات باتجاه الشرق ناحية منطقة الدراسة، وبالنسبة للتكون الجيوشي لجبل المقطم فالمكان الوحيد الذي به تكون جيوشي في مدينة صقر قريش ناحية الشمال والجنوب أيضاً بموازاة  الطريق المسمى بالأوتوستراد لمنطقة الدراسة.
    • وبالنسبة للشكل الخارجي لجبل المقطم فهو عبارة عن شكل مثلث، علي شكل هضبة ارتفاعها متوسط قليلا ومساحتها تقدر ب١٤ كيلومتر مربع، وجبل المقطم ممتد علي هيئة حافة مكونة من الصخور الجيرية، والذي يبدأ بما يقدر ب٦٠ متر مربع من خط الكنتور فوق البحر، يرتفع بعدها جبل المقطم ناحية الشرق بحوالي ١٤٠ متر، وتتعرج طبقات الجبل لتأخذ الشكل المحدب من أعلي وعندها يصل ارتفاع الجبل أخيراً إلي ٢٤٠ متر، لينخفض مستوي جبل المقطم بعد ذلك من ناحية الجنوب ويقل تدريجيا كلما ذهبنا ناحية الشمال إلي ان يلتقي أخيراً بالجبل الأحمر في العباسية، وتقترب حافة الجبل من النهر بدءا من جبل طرة ويتراجع في المعادي بسبب وادي التيه لنقابل بعد ذلك حافة الجبل   الشرقية  مرة ثانية عند بداية من منطقة البساتين  وينتهي في مدينة نصر من الناحية الجنوبية باتجاه شمال منطقة العباسية.
    • وتقع مدينة المقطم في أعلي جبل المقطم والتي يقطنها عدد كبير جدا من المصريين، وهي مدينة متكاملة الخدمات وتتميز بهدوئها بالنسبة لبقية مناطق القاهرة السكنية.
    شاهد المزيد :. ملوك وادي الملوك والملكات

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية