كم عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هن

محتويات الموضوع :


    كم عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هن  نتعرف اليوم من خلال موقع الفهرس علي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هن وكم كان عددهن فلقد تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام بعدة زوجات منهن خديجة وعائشة رضي الله عنهما وغيرهن الكثير من النساء حيث كانت لكل زيجة من زيجات الرسول صلى الله عليه وسلم ظرفا خاصا بها.

    عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

    كان عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اثني عشر زوجة ويطلق علي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اسم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأسماء زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام كالتالي:-

    • خديجة بنت خويلد.
    • عائشة بنت أبي بكر.
    • سودة بنت زمعة.
    • أم حبيبة (رملة بنت أبي سفيان)
    • جويرية بنت الحارث.
    • ميمونة بنت الحارث.
    • حفصة بنت عمر بن الخطاب.
    • زينب بنت خزيمة.
    • زينب بنت جحش.
    • أم سلمة.
    • صفية بنت حيي.
    • مارية القبطية.
    شاهد ايضا :. ما الفرق بين الغيبة والنميمة والإفك والبهتان والفضفضة؟
    تعلم صيانة بطارية السيارة الجافة

    زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

    خديجة بنت خويلد

    وهي أولي زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وأباها خويلد بن أسد وترتبط في القرابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم في قصي جده وقد تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم منها في العام الثامن والعشرين قبل الهجرة وكان حينها الرسول عليه الصلاة والسلام يبلغ من العمر خمس وعشرون عاماً في حين أن خديجة رضي الله عنها كان عمرها أربعين عاماً أي تكبر الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت صاحبة تجارة ولعائلتها مكانة شريفة وسط قريش وأنجبت ولدين هما القاسم وعبد الله وكذلك أنجبت أربعة بنات هن أم كلثوم وفاطمة وزينب ورقية ولم يتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم عليها إلا بعد وفاتها.

    سودة بنت زمعة

    وهي ثاني زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام في الترتيب بعد خديجة وتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في العام الثالث من قبل الهجرة وهي ابنة لقيس بن عبد شمس وترتبط مع الرسول صلى الله عليه وسلم في لؤي بن غالب جده واستمر زواجها بالنبي عليه الصلاة والسلام حتى وفاتها عام أربع وخمسين من الهجرة.

    عائشة بنت أبي بكر

    وهي ثالث زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وابنة لصاحبه أبي بكر الصديق وقد أسلمت عائشة عند بداية الرسول صلى الله عليه وسلم للدعوة في سن صغيرة وقد كانت الوحيدة من بين زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام التي لم يسبق لها زواجا قبل النبي عليه الصلاة والسلام وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من بعد الهجرة.

    حفصة بنت عمر بن الخطاب

    وهي رابع زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كانت متزوجة من خنيس بن حذافة وهناك اختلاف في توقيت زواجها من الرسول عليه الصلاة والسلام في العام الثاني من بعد الهجرة أو الثالث من بعد الهجرة.

    زينب بنت خزيمة

    وهي خامس زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت زوجة لعبد الله بن جحش من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قتل عبد الله في غزوة أحد وقد أتي الرسول صلى الله عليه وسلم إليها بنفسه خاطبا لها ووافقت وكان زواجها من الرسول عليه الصلاة والسلام في رمضان في العام الثالث أو الرابع بعد الهجرة ولم تلبث أن ماتت بعد في العام الرابع من الهجرة بعد زواج لم يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر علي أكثر تقدير.

    أم سلمة

    سادس زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وهي هند بنت أبي أمية المخزومية وكانت زوجة عبد الله (أبي سلمة) وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أبي سلمة في العام الرابع بعد الهجرة.

    زينب بنت جحش

    سابع زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وكانت زوجة زيد بن حارثة قبل زواجها من النبي وزوجها أخوها أبو أحمد للرسول صلى الله عليه وسلم في العام ٣/٤/ أو الخامس بعد الهجرة حيث هناك اختلاف في توقيت زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم آنذاك.

    جويرية بنت الحارث

    ثامن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وأبوها الحارث بن أبي ضرار وكانت زوجة للمسافع بن صفوان والذي تم قتله في يوم المريسيع وتم أسرها عند غزو الرسول صلى الله عليه وسلم لبني المصطلق حيث وقعت في إحدى سهام ثابت بن قيس وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم في العام الخامس بعد الهجرة وكانت حينها ابنة  عشرين سنة تقريباً.

    مارية القبطية

    وكانت جارية عند ملك مصر والذي أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم مع أختها سرين وأنجبت من الرسول عليه الصلاة والسلام ولدا اسمه إبراهيم والذي مات صغيراً.

    أم حبيبة

    وهي رملة بنت أبي سفيان وكانت متزوجة من عبيد الله الأسدي قبل الرسول عليه الصلاة والسلام  وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم في الحبشة بالعام السابع بعد الهجرة وتوفيت في عام ٤٤ هجرية.

    صفية بنت حيي

    وهي إحدى نساء يهود بني النضير وكانت زوجة لكنانة بن الربيع قبل زواجها من النبي عليه الصلاة والسلام وقد كانت من ضمن الأسري وقد اشتراها الرسول صلى الله عليه وسلم من دحية وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة خيبر في العام السابع بعد الهجرة.

    ميمونة بنت الحارث

    وأبوها الحارث بن حزن وكانت زوجة أبي رهم بن عبد العزي قبل زواجها من الرسول عليه الصلاة والسلام وقد تزوجت النبي صلى الله عليه وسلم في العام السابع من بعد الهجرة أثناء عمرة القضية وماتت في العام ٥١ من الهجرة.
    شاهد المزيد :. مناسك الحج بالترتيب مع الشرح بالتفصيل والصور

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية