تعرف علي حيوان القيوط والفرق بينه وبين الذئب

محتويات الموضوع :


    تعرف علي حيوان القيوط والفرق بينه وبين الذئب  دائماً ما تزخر الغابات والسهول والمناطق الطبيعية المختلفة بالكثير من الكائنات المختلفة التي لا نعرف عنها شيئاً ومن ضمن هذه الكائنات حيوان القيوط أو ما يطلق عليه ذئب البراري وهو حيوان عجيب ومميز في شكله وصوته وطريقة عيشه واليوم من خلال هذا المقال من موقع الفهرس نتعرف علي هذا الحيوان بشكل تفصيلي من حيث فصيلته ومواصفاته وأسلوب معيشته والأماكن التي يعيش فيها وكذلك الفرق بينه وبين الذئب.

    ما هو حيوان القيوط؟

    يتبع حيوان القيوط جنس الذئاب فصيلة الكلبيات من رتبة آكلات اللحوم التابعة لطائفة الثدييات من شعبة الحبليات التي تندرج تحت مملكة الحيوانات، ويسمي حيوان القيوط بأكثر من اسم حيث يطلق عليه ذئب البراري أو الوعوع أو ذئب المروج.

    شكل حيوان القيوط أو الوعوع 

    • يتميز القيوط أو ذئب البراري بلون فراء يغلب عليه اللون الأصفر الغامق أو الدرجات الواقعة بين اللونين البني والأصفر، بينما يميل لون الفراء في أعلي جسم القيوط إلي الرمادي، أما أقدامه الأمامية فيغلب عليها اللون البني المائل للأحمر، وبالنسبة لمنطقة البطن والرقبة عند الوعوع فيغلب عليها اللون الأبيض.
    • ويتراوح طول القيوط أو ذئب البراري ما بين ٧٦ وحتى ٨٦ سم، بينما يقدر طول الذنب عنده من ٣٠ إلي ٤١ سم، ويقدر ارتفاع القيوط بحوالي ٦٦:٥٨ سم، أما الوزن فيصل وزن ذئب البراري أو القيوط ٣٠ كيلو تقريبا وقد يزيد قليلاً، كذلك فإن حجم الوعوع يختلف باختلاف مناطق عيشه، فالوعوع الذي يعيش في المناطق الشمالية يكون أكبر حجما بالنسبة للوعوع في الجنوب
    • ويتميز القيوط أو ذئب البراري بأقدام صغيرة بالنسبة للجسم، بينما يقترب حجم الرأس من حجم رأس الكلب حيث يزيد قليلاً عنه، وكذلك فإن حجم الأذن يختلف باختلاف حجم الرأس لتتناسب معه.
    • ويتميز الوعوع أو حيوان القيوط بصوت عواء مرعب يصدره في الليل أو في بدايات الصباح، كما يتميز بشعر مختلط ما بين القصير والطويل الذي يصل إلي نهاية الذنب والأكتاف، ويختلف لون الشعر بحسب المنطقة التي يتواجد فيها القيوط أو الوعوع، فإذا كان القيوط يقطن المناطق الجبلية فيصبح لونه أغمق من ذلك الذي يعيش في المناطق الصحراوية حيث يصبح اللون مائل إلي الأخضر عند القيوط التي تعيش في الصحراء، كذلك يتساقط شعر القيوط كل عام في الفترة من بداية شهر آيار وحتي آخر شهر تموز ليتبدل بشعر آخر جديد.
    اعرف اكثر :. ما هي جرثومة المعدة وما أسبابها وأعراضها وطرق العلاج والوقاية؟
    أنواع وخصائص واستخدامات الموجات الكهرومغناطيسية

    أماكن عيش حيوان القيوط

    يعيش الوعوع أو القيوط في مناطق السهول المفتوحة في كندا وأمريكا الوسطى، والمكسيك، وشمال أمريكا في المناطق الواقعة بين ألاسكا ومناطق كوستاريكا.

    التكاثر عند حيوان القيوط أو ذئب البراري

    تصل مدة حمل أنثي القيوط إلي ٦٥ يوماً كحد أقصى، وتلد عدد من صغار الوعوع يتراوح من ٥ إلي عشرة جراء، ويقوم كل من الوالدين بتعليم صغارهما الصيد في جماعات بعد مرور عدة أشهر من ولادتهم.

    غذاء القيوط أو الوعوع

    • تتغذي حيوانات القيوط علي الفئران وجميع أنواع القوارض ذات الحجم الصغير، بالإضافة إلى الأرانب البرية، والأيائل الصغار، وتصل سرعة الوعوع أثناء الصيد إلي ٧٠ كيلومتر تقريباً في الساعة الواحدة، بينما يمكنها القفز لارتفاع يصل إلي أربعة أمتار في القفزة الواحدة، كذلك يفضل القيوط أن يبدأ نشاطه يومياً في بداية الصباح خاصة في فصل الشتاء.
    • ويعتبر تغذي القيوط علي الفئران وغيرها من أنواع القوارض من أهم أسباب الحفاظ علي المحاصيل الزراعية والحبوب؛ حيث لاحظ الأمريكيون تدهور واضح في كمية المحاصيل والحبوب بسبب قلة عدد الوعوع وبالتالي تمكن الفئران من أكل كميات كبيرة من الحبوب في الصوامع والحقول، واعتبرت أن وجود الوعوع أفضل بكثير من وجود الفئران، حتي ولو اصطادت بعض الأغنام من وقت لآخر.

    الفرق بين القيوط والذئب

    • يتشابه القيود كثيرا مع الذئب في معظم الخصائص، إلا أن القيوط يتعايش بشكل أفضل مع البشر عنه في الذئاب.
    • وكذلك يصطاد القيوط القوارض والحيوانات الصغيرة علي عكس الذئب.
    • أيضاً يعتبر الذئب أكبر من القيوط نسبياً.
    • غالباً يكون فراء الذئب رمادي اللون، بينما القيوط فيكون رمادي مائلا للاصفرار أحياناً.
    شاهد المزيد :. التماسيح اقدم المخلوقات على كوكب الأرض معلومات ستدهشك

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية