حياة الغراب وسر ذكائه الشديد وذاكرته القوية

محتويات الموضوع :


    حياة الغراب وسر ذكائه الشديد وذاكرته القوية ، يتميز طائر الغراب عن بقية الطيور الأخرى بذكائه الشديد الذي يمكنه من معرفة وجوه البشر، والعد، ومعرفة مصدر الخطر، وقد ذكر الغراب في القرآن الكريم حينما علم قابيل كيف يدفن أخاه هابيل عندما حفر في الأرض ليدفن غرابا آخر ميتا، ونتعرف اليوم من خلال الفهرس علي حياة الغراب وأسلوب معيشته وتكاثره، وكذلك سر ذكاء الغراب الشديد والذي حير الباحثين المهتمين بدراسة الطيور.

    أسلوب حياة الغراب في الغذاء والتكاثر

    • يقع طائر الغراب ضمن فصيلة الغرابيات من رتبة العصفوريات التابعة لشعبة الحبليات، كما تتعدد فصائل الغراب وأشكاله بحسب الفصائل التي ينتمي إليها الغراب، لكن غالباً ما يكون لونه أسود، ويعتبر الغراب من الطيور صديقة الفلاح لأن غذائه الأول هو الحشرات التي توجد في الحقول والآفات المختلفة، كما أنه يتمتع بذكاء كبير مقارنة بباقي أنواع الطيور الأخرى وهو ما سنوضحه لاحقاً في هذا المقال.
    • كذلك يتغذى الغراب علي البيض، والثدييات المختلفة، والزواحف، والفاكهة، والبرمائيات، والديدان، والحبوب المختلفة، كما يدخر القليل من الغذاء لتناوله عند الحاجة.
    •  وبالنسبة للتكاثر، فإن طائر الغراب يبدأ في عملية التكاثر في شهر آذار وحتي نصف شهر تموز، ويقوم هو وأنثاه ببناء عشا لصغارهما والذي يستغرق  بناءه مدة أسبوع إلي أسبوعين كحد أقصى، وتبيض أنثي الغراب عدد أربع أو خمس بيضات لتقوم بعد ذلك باحتضان البيض لثمانية عشر يوماً متتالية.
    شاهد ايضا :. الحوت الأحدب جمل البحر العجيب
    السلطان الناصر محمد بن قلاوون الذي حكم مصر ثلاث مرات

    الغربان طيور منظمة وتمتلك قوانين تطبق علي جميع أفراد جماعتها

    يمتلك الغربان قوانين تسري على جميع أفرادها مثل المحاكم التي يخضع لها أي غراب يخالف قوانينها العادلة، كما أن لكل جريمة عقوبة خاصة بها مثل إلزام الغراب الذي قام بهدم عش غراب آخر ببنائه مرة أخرى، وضرب الغراب الذي يعتدي علي أنثي غراب آخر بالمناقير حتي الموت.

    سر ذكاء الغراب وذاكرته القوية

    • ذكاء الغراب لا مثيل له عند أي من الطيور الأخرى، فنجد أن طائر الغراب يتمتع بذاكرة قوية جداً تمكنه من الاحتفاظ بالمعلومات والصور لمدة طويلة جداً بنفس تفاصيلها الأساسية، وقد أخضع الباحثون أحد الغربان لاختبار صورة محددة تظهر أمام الغراب لثانية واحدة ثم تختفي، ليتم عرض هذه الصور ضمن مجموعة صور ، وكانت المفاجأة أن الغراب تعرف علي الصور التي قد رأتها سابقا وأشار إلي الصورة المعنية بمنقاره، وفي ذلك الوقت كان العلماء يقومون بمراقبة حركة أجزاء المخ عند الغراب ليكتشفوا أن هناك جزء في المخ استمرت خلاياه في النشاط بعد إخفاء الصورة من الغراب في منطقة شاشة العرض، وقد كانت هذه الخلايا خاملة عند طيور الغربان التي لم تتمكن من التعرف علي الصورة.
    • كذلك قام اثنين من الباحثين بتجربة حيث قامت الباحثة كايلي سويفت بدور مصادقة الغربان وتقديم الطعام لهم يومياً، أما الشخص الآخر فارتدي قناع وحمل في يديه غرابا ميتا وذهب به إلي منطقة تجمع الغربان وانتظر قدومهم جميعاً ثم ألقي بالغراب الميت في سلة القمامة، وعاد في اليوم التالي ليجد أن الغربان لم تأكل من الطعام الذي قدمته كايلي سويفت لهم في ذلك اليوم، بالإضافة إلي تجمعهم بعدد هائل وقد بدا عليهم العنف واستعدادهم للهجوم، وهنا استنتجت كايلي أن الغراب طائر شديد الذكاء ويعلم أن الموت شيء خطر ويجب أن يتعلم من خطأ غيره من الغربان والذي أدى إلي موتها.
    • كذلك تمت ملاحظة أن الغراب طائر يستطيع العد جيداً؛ حيث لوحظ أحد الغربان والذي كان يسكن بالقرب من جحر يسكنه ٩ أرانب وكان الغراب ينتظر خروجهم من للجحر ليذهب ويتناول طعامه من ذلك الجحر، وكان الغراب لا يدخل الجحر إلا عندما يغادر التسعة أرانب جميعهم من الجحر حتي يبادر هو بالدخول إلي الجحر.
    • كذلك فإن الغراب يستطيع أن يتعرف جيداً على وجوه الأشخاص بالإضافة إلي تصنيفهم إلي مجموعة خيرة وأخري شريرة.
    • وعندما فحص العلماء الجزء الخاص بدماغ الغراب اكتشف سر ذكاء الغراب عن بقية الطيور حيث أن الغراب يمتلك نصفي دماغ حجمهما أكبر بكثير نسبة إلي حجم جسده كطائر حجم جسده صغير.

    هناك تعليق واحد:

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية