نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي وعلاجه بالأعشاب

محتويات الموضوع :


    يعتبر الشريان التاجي أحد الشرايين الأساسية للقلب وهو متفرع من الشريان الأورطي، ووظيفة الشريان التاجي تتلخص في إمداد عضلة القلب بما يحتاجه من الدم، ويوجد نوعين للشريان التاجي هما: الشريان التاجي الأيسر، والشريان التاجي الأيمن، ونتعرف اليوم في موقع الفهرس علي مرض قصور الشريان التاجي وأعراضه وكذلك كيفية علاجه بالأعشاب داخل المنزل.

    نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي وعلاجه بالأعشاب


    ما هو مرض قصور الشريان التاجي؟

    مرض قصور الشريان التاجي هو أحد أمراض القلب والتي تنتج عن انسداد الشرايين المغذية لعضلة القلب؛ بسبب كثرة ترسب الكوليسترول والدهون بداخلها مما يعيق من وصول الدم لعضلة القلب وبالتالي حدوث الإصابة بالسكتة القلبية.

    أسباب الإصابة بقصور الشريان التاجي

    • وزن الجسم الزائد يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بقصور الشريان التاجي ومختلف أنواع أمراض القلب الأخرى.
    • كثرة التدخين بشكل يومي يضر بالقلب ويعرضه لأمراض كثيرة من ضمنها مرض قصور الشريان التاجي.
    • زيادة نسبة الدهون الثلاثية داخل الجسم والتي تتسبب في انسداد شرايين القلب الرئيسية وعدم وصول الدم للقلب بشكل كافي.
    • الزيادة المرتفعة جدا في نسبة السكر في الدم عند مرضى السكرى تؤدي للإصابة بقصور الشريان التاجي.
    • الارتفاع المستمر في ضغط الدم.
    ما هو التحليل الكهربائي للماء؟

    أعراض الإصابة بقصور الشريان التاجي

    • الشعور بألم في منطقة عظام القفص الصدري ويصل هذا الألم إلي الفك والرقبة والكتفين.
    • حدوث إغماء وكثرة التعرق ( عند الدخول في حالة نوبة قلبية) وكذلك الشعور بالغثيان والقئ.
    • الإصابة بذبحة صدرية حيث يشعر المصاب بألم في الصدر عقب المشي، أو صعود السلم، أو أي مجهود يبذله المصاب.
    • فشل احتقاني في القلب يحدث عند عجز عضلة القلب عن ضخ الدم بسبب ضيق شرايين القلب والذي يؤدي إلي تورم بعض مناطق الجسم، وكذلك تجمع السوائل داخل الرئتين والذي يعطي شعوراً بضيق التنفس.

    علاج مرض قصور الشريان التاجي بالأعشاب

    لا يمكن إغفال دور الطب في علاج مرض قصور الشريان التاجي سواء عن طريق إجراء عملية القسطرة، أو وضع دعامة، وكذلك وضع وصلة شريانية، وتناول الاسبرين ومثبطات الكالسيوم والتي تعمل علي اتساع الشرايين التاجية وتقليل حدوث الجلطات، ولكن للأعشاب أيضاً دور كبير في علاج قصور الشريان التاجي مثل الحلبة والكركم والثوم، وبذور الكتان والشاي الأخضر وغيرها الكثير من الأعشاب التي تفيد في علاج أمراض القلب المختلفة ومنها قصور الشريان التاجي.

    ١/ الزنجبيل

    يفيد تناول الزنجبيل في توسيع الشريان التاجي وسهولة تدفق الدم، وذلك عن طريق صب كوب من الماء المغلي علي نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون وتحليته بالقليل من عسل النحل وإضافة القليل من قطرات عصير الليمون للحصول علي نتائج أفضل.

    ٢/ الكركم

    تكمن فوائد الكركم الذهبية في المساعدة علي التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم، كما يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة والالتهابات، ويمكن الاستفادة بكل هذه المميزات عن طريق صب كوب لبن ساخن فوق ملعقة صغيرة من الكركم وتحليتها بالقليل من عسل النحل، والمواظبة علي تناوله مرتين يوميا لحين الشعور بالتحسن.

    ٣/ البصل والثوم

    يساعد كلا من البصل والثوم في التخلص من ترسبات الكوليسترول والمواد الدهنية الضارة الموجودة داخل شرايين القلب والتي تعيق وصول الدم إليه.
    حيث يمكن تناول البصل بشكل يومي، بينما الثوم يتم فرمه وإضافته لكوب حليب مغلي وتناوله قبل النوم يومياً.

    ٤/ الحلبة

    تعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض والتي من ضمنها التهابات قصور الشريان التاجي، وذلك عن طريق الانتظام يومياً بتناول كوب من مغلي حبوب الحلبة مع تحليته بالعسل الطبيعي.

    ٥/ خميرة البيرة

    تعمل خميرة على علاج قصور الشريان التاجي بشكل كبير والتخلص من الكوليسترول، كما تقي من الإصابة بالذبحة الصدرية، وذلك عند الانتظام يوميا علي تناول ملعقة منها مضافة لكوب من اللبن.

    6/ الفلفل الحار

    يعمل الفلفل الحار بفضل مادة "الكابسنسين" علي منع تكون الكوليسترول الضار داخل الدم وبالتالي المساعدة في علاج قصور الشريان التاجي.

    كذلك يعتبر الرمان، والتوت البري، ونبات الزعرور، والشاي الأخضر، ونبات الجنسنج علي علاج مرض قصور الشريان التاجي والتخلص من نسبة الكوليسترول الزائدة في الدم.
    شاهد المزيد :. مخاطر السمنة وأضرارها المرعبة علي صحة الإنسان

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية