قصر الحمراء يحكي تاريخ الأندلس الشامخ

محتويات الموضوع :


    يعتبر قصر الحمراء في الأندلس من أكبر الشواهد علي روعة الحضارة الإسلامية في الأندلس، والذي يعد من ضمن القصور الأثرية التي تزخر بالنقوش والزخارف الإسلامية في كافة جوانب القصر، كما كتبت علي جدرانه الكثير من الأدعية والآيات القرآنية، والأشعار العربية المختلفة، وقد تم ضم قصر الحمراء في الأندلس إلي قائمة الكنوز الاثني عشر في إسبانيا بعد إجراء استفتاء لأكثر من ٩ آلاف شخص، وأصبح بعدها من أكثر المعالم السياحية في إسبانيا، ونتعرف اليوم في موقع الفهرس علي قصر الحمراء من الداخل.

    قصر الحمراء في الأندلس

    • بدأ الملك المسلم "أبو عبد الله محمد الأول" تشييد قصر الحمراء بمملكة غرناطة في القرن الرابع الهجري واستمر بناء هذا القصر لمائة وخمسين سنة بعد ذلك، وعند النظر للقصر نجد أنه يمتد من الشمال العربي وحتي الجنوب الشرقي من ناحية الشرق، وتقدر مساحة قصر الحمراء ب ١٤٢,٠٠٠ متر مربع، وأبعاد ٧٤٠ متر طوالا وحتي ٢٠٥ متر عرضاً.
    • ومن أبرز معالم القصر ( قصبة الحمراء) والتي كانت حصن منيع في الهضبة، وباقي الهضبة يحيط بها سور، كما يوجد ١٣ برج يستخدم بعض منها في الدفاع ضد الأعداء، كذلك يوجد فوق أحد المرتفعات المجاورة للقصر حديقة كانت لملوك بني نصر تسمي " جنة العريف" وبها أروقة وأجنحة وحول الأروقة العديد من الحدائق التي تسقي من النوافير وقنوات المياه.

    قاعات وأقسام  قصر الحمراء من الداخل

    يتكون قصر الحمراء في الأندلس من العديد من الأقسام والقاعات والأبواب والأبراج، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية.

    فناء الريحان الكبير

    وهذا الفناء يأخذ الشكل المستطيل تتوسطه بركة من المياه بينما في المقدمة توجد ساحة يطلق عليها "فناء الريحان" أو ساحة البركة، وتظلل أشجار الريحان هذا الفناء، ويوجد نقوش في زوايا الفناء منها نقش الآية القرآنية " وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم"
     وفي نهاية الفناء من ناحية الجنوب يوجد باب عربي ضخم، ومن وراءه أطلال لأبنية تم هدمها ويوجد بين هذه الأطلال نقش لعبارة ( لا غالب إلا الله)  كما يؤدي باب فناء الريحان من ناحية الشمال إلي بهو صغير يطلق عليه " بهو البركة"
    من هو قائد معركة حطين وما هي أسباب النصر؟

    فناء السرو

    ويقع هذا الفناء في نهاية بهو البركة من ناحية اليمين، وتقع الحمامات الملكية جانب هذا وهي حمامات مرصوفة بالرخام الأبيض وتغمرها الإضاءة من خلال الكوات الذي يأخذ شكل "الثريا" وتنتهي هذه الحمامات إلي غرفة الاستراحة والامتشاط، ويوجد غرفة فائقة الجمال داخل هذا الفناء وتسمي " غرفة الانتظار" وتمت زخرفتها بعدة ألوان أبرزها اللون الذهبي والأزرق والأحمر والأخضر.

    بهو السفراء

    ويؤدي البهو الذي يلي فناء الريحان من الشمال إلي ذلك البهو، ويعد هذا البهو من أكثر الأبهاء سعة وضخامة، كما يقدر ارتفاع قبة البهو بثلاثة وعشرين مترا.

    قاعة الأختين

    وتوجد هذه القاعة في شرق بهو البركة، وتسمي بذلك الاسم لأنه وضع عليها قطعتين من الرخام بنفس الحجم.

    قاعة بني سراج

    ويوجد مدخل هذه القاعة في منتصف جنوب بهو السباع عند مدخل قاعة بني سراج، ووضع الرخام علي أرض القاعة، كما يتوسطها حوض لنافورة مستديرة مصنوعة من الرخام.

    بهو السباع

    ويوجد مدخل هذا البهو عند نهاية قاعة الأختين من جهة الجنوب، وهي من أجنحة القصر الشهيرة والتي تحيط بها من جوانبها الأربعة أروقة لها عقود محمولة فوق ١٢٤ عمود من الرخام الأبيض، وفوقها أربعة قباب مضلعة، ويتوسط البهو نافورة الأسود داخل حوض مرمري مستدير، وعدد الأسود المصنوعة في هذه النافورة ١٢ أسد مصنوع من الرخام، وتخرج المياه من أفواه هذه الأسود علي حسب ساعات النهار والليل.

    قاعة العدل ( قاعة الملوك)

    ويقع مدخل هذه القاعة في شرق بهو السباع، وتم زخرفة سقف هذه القاعة بصور عشرة ملوك من ملوك غرناطة، مثل الملك محمد الغني بالله، والسلطان أبو الحسن.

    متزين الملكة

    وهو جناح صغير علوي يوجد في نهاية الجزء الشمالي للقصر.

    منظرة اللندراخا

    وتقع في شمال قاعة الأختين وبهو السباع، وتتكون هذه القاعة من بهو مضلع صغير الحجم.

    الزاوية

    ويوجد زاوية في القصر من ناحية الغرب كانت مهجورة وبها مصلي وقاعدة مئذنة وميضأة.

    الروضة

     وعثر فيها علي شواهد لقبور تعود لملوك بني نصر في غرناطة.

    الأبواب في قصر الحمراء

    • باب الشريعة، وهو مدخل القصر الرئيسي.
    • باب الغدور.
    • باب الشراب.
    • باب الطباق السبع.
    • باب السلاح.

    الأبراج في القصر

    • برج المتزين.
    • برج الآكام.
    • برج الأميرات.
    • برج قمارش.
    • برج الرؤوس.
    • برج العقائل.
    • برج الأسيرة.
    • برج الماء.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية