كيف تعيش الأسماك في المياه المالحة وماذا تشرب

محتويات الموضوع :


    كيف تعيش الأسماك في المياه المالحة وهل تشرب المياه المالحة أم لا، وهو ما سيقدمه موقع الفهرس خلال هذا المقال، فمن المعروف أن الأسماك منها ما يعيش في المياه المالحة ومنها ما يعيش في المياه العذبة، ومنهم من يبدأ حياته في المياه العذبة مثل سمك السالمون ومن ثم ينتقل للعيش في المياه المالحة فيما بعد.

    كيف تعيش الأسماك في المياه المالحة وماذا تشرب

    • يتساءل الكثير عن المياه التي تشربها الأسماك التي تعيش في المياه المالحة، فهل فعلًا تشرب المياه المالحة تلك دون أن يؤثر ذلك عليها؟
    • بالفعل أغلب الأسماك التي تعيش في المياه المالحة تستهلك كميات متفاوتة من المياه المالحة، حتى في البحار والمحيطات الأكثر ملوحة، ويأتي ذلك وفقًا لخاصية التناضج، وتلك التي تجعل المياه تعبر من خلال غشاء نافذ بالأسماك.
    • فالأسماك التي تعيش في المياه المالحة تكون ملوحة جسمها ثلث ملوحة المياه المالحة التي تعيش فيها، ومن ثم فهي في عملية فقد دائم للماء من خلال الخياشيم والجلد، ومن هنا هي في حاجة إلى تناول المياه المالحة بشكل مستمر لأنه بدوره يعوض الماء الذي تفقده من جسمها حفاظًا على حياتها.
    • ومن الجانب الأخر أسماك المياه العذبة والتي ملوحة أجسامها تكون أعلى من ملوحة الماء العذب الذي تعيش به، وعندما يتم امتصاص الماء العذب من خلال الجلد والخياشيم يتم التخلص السريع منه في الماء لكي تظل محافظة على توازن الملح بداخل جسمها، فيتم التخلص منه على هيئة إفرازات بولية مخففة.
    اقرا ايضا :. الفضاء الخارجي الحقيقي واسراره
    خطوات المنهج العلمي واستخدامه في الحياة
    منارة الإسكندرية القديمة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة

    هل جميع أسماك المياه المالحة من الضروري أن تشرب من الماء المالح

    ليس بالضرورة أن تشرب كل الأسماك من المياه الأكثر ملوحة، فالبعض منها يعادل تركيز الملح في أجسامهم تركيز الملح بداخل المياه المالحة مثل سمك الهاج وسمك الشيطان، مما يجعلها غير قادرة على ضبط درجة الملوحة داخل أجسامها في حال استقرت في المياه شديدة الملوحة، الأمر الذي يتطلب بقاءها في جزء معين من الماء المالح لا تزيد به ولا تتساوى درجة ملوحته عن درجة ملوحة الماء.

    كيف تعيش الأسماك في المياه المالحة

    • يكمن الإجابة على هذا السؤال في أن الله سبحانه وتعالى سخر المخلوقات على اختلاف أنواعها في البر وفي البحر وفي الجو، وقد ذكر سبحانه وتعالى بالقرآن الكريم أنه جعل للإنسان الرزق في المياه المالحة والعذبة، فالماء هو الشيء الهام والأساسي الموجود على كوكب الأرض، حيث أن ثلث تكوين كوكب الأرض من المياه.
    • وأن ما يزيد عن 60% من جسم الإنسان مكون من المياه، وبالتالي فإن كافة الكائنات الحية دون استثناء لا تتمكن العيش دون المياه، ووفقًا للدراسات والتكنولوجيا والتفاعلات الكيمائية فإنه لا يحدث أي تفاعل دون محلول مائي، وهذا أجمعه يفسر أهمية الماء.
    • ووفقًا للطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى للسمك وتعايشه في المياه على اختلاف نوعها من عذبة ومالحة فهذا لا يمنع شربه للمياه مثله مثل باقي المخلوقات الأخرى.
    • كيف تعيش الأسماك في المياه المالحة فهي طبيعة خلقها الله عز وجل بها، فهي تستطيع التكيف مع ملوحة المياه التي تعيش بها، والغريب في هذا أن أسماك المياه المالحة لا يمكنها التكيف في المياه العذبة والعكس صحيح إلا ما ندر منهم مثل سمك السالمون، والذي يبدأ حياته في المياه العذبة ومن ثم ينتقل للعيش في المياه المالحة، مثل الحيوانات التي من بينهم لا يتمكن سوى بالعيش في الجليد والمناطق القطبية ومنهم من يتكيف بالعيش في المناطق الاستوائية شديدة الحرارة.
    اقرا المزيد :. هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات وما شكل الديناصورات الحقيقية

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية