أخر الاخبار

الثعلب الطائر العملاق أكبر خفاش مرعب في العالم

يعتبر الثعلب الطائر من أغرب أنواع الحيوانات؛ حيث أنه يمتلك رأس تشبه الثعالب تماماً بينما باقي الجسد هو جسد خفاش ولذلك فهو يصنف ضمن جنس فصيلة الخفاشيات، بل إنه يعد أكبر خفاش في العالم تم التعرف عليه واكتشافه منذ مئات السنين، ويعيش دائما في المناطق الاستوائية والجزر النائية في عدة أماكن مختلفة في العالم واليوم من خلال الفهرس سوف نتعرف على تفاصيل حياته.

الثعلب الطائر أكبر خفاش في العالم

ينتمي الثعلب الطائر أكبر خفاش في العالم إلي جنس الخفاشيات الثمرية، من فصيلة خفاشيات العالم القديم التابعة لرتبة مجنحات الأيدي من طائفة الثدييات، شعبة الحبليات.
يعيش الثعلب الطائر في المناطق الاستوائية في استراليا، وآسيا، وفي بعض جزر المحيط ين الهادئ والهندي النائية، وكذلك تقطن بعض هذه الخفافيش الجزر الموجودة في مواجهة شرق أفريقيا.

مواصفات الثعالب الطائرة

  • يبدو الثعلب الطائر لأول وهلة وكأنه ثعلب حقيقي وذلك بسبب شكل الوجه والرأس والذي يشبه تماما الثعلب، ولكنه في الحقيقة أحد أنواع الخفافيش والتي عادة ما يكون حجمها صغير، ولكن ذلك النوع من الخفافيش هو أكبر أنواع الخفافيش المرعبة في العالم، ويطلق علي ذلك النوع من الخفافيش أيضاً خفاش الثمار العملاق.
  • يصل طول جناحي الثعلب الطائر إلي متر ونصف تقريباً، ويزن حوالي كيلو ونصف جرام، ويتميز بعدم وجود ذيل له، ويبدو رأسه كرأس الثعلب وطول الرأس تقريباً ٣٠ سم، ويتمتع كذلك بعينان كبيرتان وأذن صغيرة، كما أن له فم كبير وأسنان طويلة وحادة، ولكن باقي الجسم كجسد الخفاش تماماً، وللإناث زوج واحد فقط من الغدد الثديية عند منطقة الصدر، وتتمتع هذه الخفافيش بمخالب حادة مقوسة فوق كل أصابع قوائمها.
شاهد ايضا :. طائر الكروان المغرد طويل الرجلين
حكاية سور الصين العظيم بين الواقع والأسطورة

أنواع الثعالب الطائرة

 تتعدد أنواع الثعالب الطائرة الموجودة في مختلف المناطق في العالم لتشمل ٦٥ نوع منها:-
ثعلب الآرو الطيار.
الثعلب الطيار الأسود.
الثعلب الطائر الأميرالاي.
الثعلب الطائر الصغير.
ثعلب جزيرة الموا الطائر.
ثعلب شعيب الدبرا الطائر.
ثعلب ماكيرا الطائر.
ثعلب بانكس الطائر.
الثعلب الطائر الهندي.
ثعلب أندرسن الطائر.
ثعلب غيليارد الطائر.
ثعلب أوكيناوا الطائر.
الثعلب الطائر المنمق.
ثعلب الماريانا الطائر.
ثعلب تيموتو الطائر.
ثعلب البونين الطائر.
ثعلب الفلبين الطائر الرمادي.

غذاء الثعلب الطائر

  • يتغذى الثعلب الطائر في الغالب علي الفواكه والأزهار، والرحيق، وغبار الطلع ولذلك يتركز وجودها بشكل دائم في المناطق الاستوائية والمدارية، ويسبب تركيز الثعالب الطائرة  في غذاءها علي الفواكه والأزهار أضرارا كبيرة بالحدائق والبساتين، كما تتغذى علي بعض أنواع الحشرات الصغيرة، والأفاعي، والجوارح، وبعض أنواع الثدييات المفترسة.
  • وتستطيع الخفافيش العملاقة تمييز رائحة فريستها من علي بعد ٤٠ ميل  بفضل حاستيها المتميزتين في الرؤية والشم عند ذلك النوع من الخفافيش، وعند الإمساك بفريستها تطبق عليها جيداً وتهبط بها في مكان وسط النباتات لتناولها هناك، أو أنها تمسك بالفريسة بقائمتيها الخلفيتين وتتأرجح بها بشكل تتقلب فيها كاملاً رأسا علي عقب لتستطيع الخفافيش أثناء ذلك التأرجح تناول فريستها عن طريق مخالب الإبهام علي طرفي جناحيه أو عن طريق إحدى قائمتيها.

الثعلب الطائر مهدد بالانقراض

بسبب اعتماد الثعالب الطائرة علي محاصيل الحدائق من الفواكه والرحيق والأزهار، فإن أصحاب المزارع لجأوا إلى تسميم هذه الخفافيش وقتلها الحفاظ علي محاصيلهم من هذه الخفافيش، وهناك بعض الدول التي تعتقد بأن لحم هذه الخفافيش يعالج مرض الربو، وتعرض لحومها في الأسواق والمطاعم بأسعار باهظة مما كان سبباً في رواج تجارة كبيرة علي لحم هذه الخفافيش العملاقة، وبسبب ذلك كله أصبح الثعالب الطائرة مهددة بالانقراض بدرجة كبيرة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -