أخر الاخبار

أشهر ملوك العرب القدماء وأساطيرهم

توزع ملك العرب قديما في ثمانية قبائل إحداهن كانت في عدنان والباقيين كانوا متوزعين في قحطان، وهناك العديد من الأساطير والقصص التي وصلتنا عن ملوك العرب القدماء واليوم يعرض لكم موقع الفهرس من خلال هذا المقال أشهر ملوك العرب القدماء وأساطيرهم ومنهم اشهر ملوك العرب في الجاهلية وكيف كان حكمهم لبلاد العرب قديما.

أشهر ملوك العرب القدماء

كليب وائل التغلبي.
امرؤ القيس بن عمرو.
ثعلبة بن عمرو الغساني.
شداد بن عاد.
غسان بن عبد الله.

كليب وائل التغلبي

  • كان كليب بن وائل التغلبي من أشهر ملوك العرب القدماء في الجاهلية، وكان يضرب به المثل في العزة والقوة والذكاء، كما أنه كان أول من ملك حكم قومه تغلب وقوم بكر، وبعض من قبائل ربيعة في عدنان، واستطاع كليب أن يخصص للعرب المستعربين في عدنان جزءا من جزيرة العرب والتي كانت خاضعة للسيطرة القحطانية لسنوات طائلة.
  • ومن أشهر ما وصلنا عن الملك كليب التغلبي أنه استطاع مواجهة أقوي الملوك والفرسان والقضاء عليهم، مثل الملك حسان " التبع اليمني" وابن عمه لبيد، ووزيره نبهان، وكذلك لبيد الغساني، وذلك في معركة خاضها كليب ضد جموع اليمن في جبل يدعي " خزار" وقد سجل كليب في هذه المعركة انتصارا كبيراً علي جموع اليمن، ومن ذلك اليوم اجتمعت بلاد معد جميعها علي أن تجعله ملكا عليها وتعلن طاعتها له.
شاهد أيضا :. ملوك وادي الملوك والملكات
حيوان الغرير أشرس حيوان في الغابة

امرؤ القيس بن عمرو

  • هو ثاني ملوك الحيرة، وتولي الحكم فيها عام ٢٩٥م، وكان يلقب نفسه بالبدء، وأيضاً لقب نفسه ب "ملك العرب جميعهم" وكان امرؤ القيس عاملاً للفرس علي بلاد الجزيرة والحجاز، وربيعة ومضر، وكل من في بادية العراق.
  • خاض امرؤ القيس العديد من الغزوات، واستطاع أن يخضع قبائل أسد ونزار ومعد لحكمه، كما قام بغزو نجران التي كانت تحت حكم  الملك الحميري " شمر يرعش" واستمر حكم امرؤ القيس في حكمه إلي أن وافته المنية في السابع من ديسمبر عام ٣٢٨م.

ثعلبة بن عمرو الغساني

  • وهو من أشهر ملوك العرب القدماء أيضاً، ويرجع نسبه إلي يشجب بن يعرب بن قحطان، وكان ثعلبة أول الأمراء الغساسنة في بادية الشام الذين نالوا لقب الملك، واستطاع ثعلبة الغساني أن يعين كثير من قياصرة الروم والذي كان معروفا عنه موالاته لهم، في مواجهاتهم لغارات الفرس التي أتت من جهة الحيرة.
  • واستمر ملك ثعلبة لعشرين عاما تقريباً، وقد ترك آثارا بقيت لزمن طويل من بعده، وكان أشهرها " صرح الغدير" والذي شيده في أطراف حوران.

غسان بن عبد الله الخروصي

يرجع نسب الملك غسان بن عبد الله إلي زهران بن الأزد وهو الجد الأكبر لقوم كان يطلق عليهم "الخروص" وقد تم مبايعته ف لتولي الملك في عام ١٩٢ه‍ ، بعد وفاة الإمام  الوارث بن كعب، ومن أهم أعمال غسان بن عبد الله أثناء توليه الملك، ما يلي:
  • تأمين طريق المسلمين في البحر في صحار من فساد بلاد فارس وبلاد الهند.
  • الحكم بالعدل بين المسلمين.
  • في عهده كثرت الخيرات، وعم الخصب البلاد.
  • كان الإمام غسان أول إمام يقطع يد سارق تنفيذا لحد الله سبحانه علي السارق.

شداد بن عاد

ذكرت قصة الملك شداد بن عاد في القرآن وهو من أقوي ملوك العرب قديما ، والذي قد أرسل الله سبحانه وتعالى إليه نبيه هود عليه السلام، ليدعوه للإيمان بالله وأنه سيكون جزاءه الجنة التي عرضها السموات والأرض بما فيها من قصور وأنهار وأشجار ونخيل، فما كان من ذلك الملك الطاغي إلا أن أمر قومه ببناء القصور وزرع الأشجار والنخيل، وشق الأنهار من حولها، ونثر المجوهرات الثمينة فيها، وذلك ليتحدى بها جنة الآخرة التي وعد الله سبحانه وتعالى من يؤمن به أن يخلد فيها، وعند إتمام الملك شداد بن عاد لبناء جنته المزيفة، وأثناء طريقه وسط حاشيته أتي اليه ملك الموت وقبض روحه قبل أن يصل إليها.
شاهد المزيد :. أسباب سقوط الدولة العثمانية الداخلة والخارجية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -