القرش المطرقة العظيم الأكثر عدائية

محتويات الموضوع :


    القرش المطرقة هو أحد أشهر أسماك القرش التي يكثر تواجدها في المناطق القارية، ويتميز هذا النوع من القروش بجزء بارز فوق رأسه يشبه المطرقة، كما يتميز بعدائية شديدة مع بقية أنواع المخلوقات البحرية الموجودة تحت سطح الماء في السواحل المختلفة حول العالم، واليوم يقدم لك موقع الفهرس معلومات تفصيلية حول القرش المطرقة العظيم وأسلوبه في صيد فرائسه، وما هي مواصفاته التي تميزه عن أنواع القروش الأخرى، وتكاثره وأماكن تكدسه، وكذلك العديد من العجائب والغرائب التي لا يمكنك أن تسمعها سوي عن ذلك النوع الغريب من القروش.

    القرش المطرقة العظيم

    ينتمي القرش المطرقة إلي أسرة الحوتيات ويطلق عليه اسم "القرش المطرقة" بسبب وجود جزء في أعلى رأسه يشبه في شكله المطرقة مما يجعله مميزا وسط أنواع القروش الأخرى، ويرث القرش المطرقة نصيبا كبيراً من الأسلوب العدائي الذي يتميز به القرش الأبيض العظيم تجاه الكائنات الأخرى بداخل المياه، كذلك يوجد عدة أنواع من القرش المطرقة يقدر عددها من ٩- ١١ نوع تقريبا وأخطر هذه الأنواع هي: القرش المطرقة الصدفي، والعظيم.
    حكاية أول فيلم مصري ناطق في تاريخ السينما

    مواصفات القرش المطرقة

    • يولد القرش المطرقة بطول يتراوح من ٥٥ إلي ٦٠ سنتيمتر، ويصبح طوله عندما يكبر ٦ أو ٧ أمتار تقريباً.
    • ويختلف وزن القرش المطرقة بحسب عمره فهناك ما يبلغ ٦٠٠ كجم، وهناك ما يصل وزن إلي ١٠٠٠ كجم وأحيانا أخري يتعدى ذلك.
    • أما لونه فغالبا ما يكون رمادي مخضر ( فاتح) أما بطنه فلونها أبيض وهو الأمر الذي يسهل كثيرا عليه التواجد في المحيط وسط فرائسه والذين لا يمكنهم رؤيته عند النظر إليه من الأسفل من جانب القاع.
    • ويتميز القرش المطرقة بعينين تمكنه من النظر إلي جميع الزوايا (٣٦٠°) وذلك لأن عينيه موجودة في جانبي رأسه وليست موجودة من الأمام مثل بقية المخلوقات الأخ، فتري القرش المطرقة وهو يسبح يستطيع أن يري بعينه اليسرى (وهو يسبح للأمام) كل ما هو أمامه، بينما يري بعينه اليمني كل ما هو خلفه، وينعكس الأمر عندما يسبح القرش المطرقة شمالا، فيري بعينه اليمني ما هو أمامه ويري بعينه اليسرى ما هو خلفه، وبالتالي تصبح زاوية رؤية القرش المطرقة ٣٦٠° وبالتالي يستطيع أن يري كل شيء حوله لا سيما فريسته المقبلة.
    • يعيش القرش المطرقة وسط مجموعات عددها يتراوح من ٣٠- ٤٠ سمكة قرش، وتتجمع هذه القروش نهارا، وتتفرق ليلاً بحثاً عن غذاءها.
    • القرش المطرقة يعيش طوال حياته سابحا للأمام ولا يمكنه أبداً أن يتحرك للوراء؛ وذلك لأن حركة القرش المطرقة الأمامية تمكنه من إدخال المياه لداخل خياشيمه ليستخلص منها الأكسجين؛ وذلك لأن خياشيمه ضعيفة ولا يمكنها سحب المياه لداخلها، وفي بعض الأحيان يسبح القرش المطرقة بجانب سطح الماء، وأحيانا أخري يسبح تحت عمق ٣٠٠ متر من سطح الماء.

    أماكن تواجد القرش المطرقة

    يتواجد القرش المطرقة في معظم المناطق في العالم لاسيما في المياه الدافئة والتي تكون في الجروف القارية والمحيطات المختلفة، وتوجد بداخل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ومن المناطق التي يمكن العثور علي قرش المطرقة فيها:
    • هاواي: في جزيرة مولوكاي.
    • جزيرة كوكوس المقابلة لكوستاريكا.
    • مناطق شرق أفريقيا وجنوبها.
    • كولومبيا: جزيرة مالبيلو.

    طعام القرش المطرقة

    تعتبر معظم الكائنات البحرية طعاما للقرش المطرقة، كما ويفضل تناول "قرش النمر"  ويمكنه كذلك تناول جميع أنواع الأسماك العظمية والأخطبوط والراي اللساع، والحبار والقشريات، وجميع أنواع الأسماك المختلفة.

    التكاثر عند القرش المطرقة وخطر الانقراض

    • تتراوح مدة حمل أنثي المطرقة من ٩- ١٢ شهرا، وتلد عدد من صغار القرش المطرقة يتراوح عددهم من ١٠- ٤٠ قرش صغير، ويعد أسلوب القرش المطرقة في التزاوج والتكاثر أمراً يصعب رصده؛ بسبب خطورة مراقبتها داخل أعماق المياه، وهناك دراسة تم إجراءها في الولايات المتحدة في الفترة بين عام ٢٠٠١ وعام ٢٠٠٧م بداخل حديقة حيوانات في نبراسكا وذلك عندما حملت إحدى إناث القرش المطرقة وأنجبت صغيراً واحداً، وهو ما جعل الباحثين يستنتجون من خلال دراسة الحمض النووي أنه يمكن للقرش المطرقة أن يتكاثر لا جنسياً، وهو أمر تمت ملاحظته لأول مرة في عالم أسماك القرش.
    • ويعد القرش المطرقة من ضمن الأسماك القرش الواقعة تحت تهديد الانقراض، وتم وضعها في القائمة الحمراء الخاصة بالاتحاد الدولي في يونيو ٢٠٠٤م.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية