كيفية صلاة القضاء إذا دخل وقت الأخرى

محتويات الموضوع :


    كثيرا ما يفت أحدنا صلاة معينة بسبب النوم أو المرض الشديد أو غير ذلك من الظروف التي تمنعنا من أداء الصلاة علي وقتها، ولذلك يجب علي المسلم أن يكون علي علم بكيفية صلاة القضاء عن كل صلاة أو صلوات فائتة لم يؤدها في وقتها، واليوم يقدم لكم موقع الفهرس شرح وافي لكيفية صلاة القضاء في الحالات المختلفة مثل النوم أو تعمد ترك الصلاة، وكذلك حكم صلاة القضاء لتارك الصلاة والحالات التي لا يجب فيها قضاء الصلوات الفائتة.

    كيفية صلاة القضاء

    أحياناً يتعرض الإنسان المسلم إلي ظروف معينة تمنعه من قضاء الصلاة في وقتها، وذلك مثل أن يكون مستغرقا في النوم أو في مكان لا يمكنه فيه أداء الصلاة، أو يخضع لعملية جراحية تمنعه من أداء الصلاة في وقتها، كذلك قد ينسي تماماً أداء إحدى الصلوات خلال اليوم، ولذلك اهتم علماء المسلمين بتوضيح كيفية صلاة القضاء بشكل دقيق سواء لمن فاتته صلاة واحدة أو فاتته أكثر من صلاة.

    كيفية صلاة القضاء عند فوت صلاة واحدة

    • اجتمع كل علماء المسلمين وعلي مختلف مذاهبهم بأن المسلم إذا ما فاتته صلاة واحدة سواء تركها متعمدا أو ناسيا، فإنه يجب عليه أن يقضيها حال تذكره لها علي الفور.
    • فإن تذكر الإنسان الصلاة الفائتة بعد دخول وقت الصلاة التي تليها، فيجب عليه صلاة القضاء للصلاة الفائتة أولاً، ثم أداء الصلاة التي دخل وقتها ثانياً، بينما إذا تذكر صلاته الفائتة في آخر الليل أو بعد انقضاء وقت الصلاة التي تليها، فإنه يجب عليه أن يقضيها فوراً.

    كيفية صلاة القضاء لمن فاتته أكثر من صلاة

    • إذا ترك الإنسان أكثر من صلاة في اليوم الواحد متعمدا أو ناسيا، فيجب عليه أن يقضي تلك الصلوات بالترتيب، كأن يقضي صلاة الظهر ثم العصر ثم المغرب، وهكذا حتي يبلغ الصلاة التي مازال وقتها قائماً ولم يفت.
    • وفي حالة عدم وجود وقت كافي ليؤدي صلاة القضاء عن الصلوات الفائتة، وخوفه من انقضاء وقت الصلاة الحالية، فيجب عليه أن يبدأ بالصلاة التي مازال وقتها قائماً وقد أوشك علي الانقضاء، ثم يبدأ في صلاة القضاء عن الصلوات الأخرى التي انقضي وقتها بالفعل مع مراعاة الترتيب في أدائها.
    شاهد المزيد :. فوائد شرب الماء المذهلة لصحة الإنسان
    القرش المطرقة العظيم الأكثر عدائية

    تارك الصلاة وكيف يمكن له صلاة القضاء

    • إذا ترك المسلم الصلاة لفترة معينة سواء أكانت قصيرة أو طويلة، فإنه يجب عليه محاولة التخمين لعدد الصلوات الفائتة، ثم القيام بقضائها علي مراحل في أي وقت من اليوم دون أن يشق علي نفسه في قضائها جميعاً مرة واحدة أو قضاء عدد كبير من الصلوات مرة واحدة، كما يمكن له أن يصلي بعد كل فرض صلاة أو صلاتين قضاء حسب طاقته وبدون أن يؤثر ذلك بالسلب علي قيامه بعمله أثناء النهار.
    • ويجب علي من ترك الصلاة لمدة طويلة أو قصيرة أن يتوب إلي الله ويستغفره طوال الوقت، ويبذل جهده في عدم العودة إلى ذلك الذنب العظيم مرة ثانية، كما يجب عليه أن يجاهد نفسه في أداء الصلاة في المسجد (للرجال) في جماعة حتى يثبت أكثر في أداء الصلاة وعدم تركها.

    حكم صلاة القضاء لتارك الصلاة

    اختلف علماء المسلمين في حكم صلاة القضاء لتارك الصلاة المتعمد، وانقسموا في ذلك الأمر إلي قسمين، هما:

    • لزوم صلاة القضاء للصلوات الفائتة أثناء تركه للصلاة، وذلك باتفاق الأربعة مذاهب ( الحنفية- المالكية- الحنابلة- الشافعية)
    • لا تشرع صلاة القضاء لمن ترك الصلاة متعمدا، وذلك هو قول الظاهرية ( قام بنقله ابن رجب في كتاب فتح الباري ٣/٣٥٤، وأقر بذلك أيضاً ابن عثيمين في كتابه "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين"  وكذلك ابن باز في كتابه " مجموع فتاوى ابن باز"

    حكم تأخير صلاة القضاء لليوم التالي

    نهي علماء المسلمين علي مختلف مذاهبهم عن تأخير صلاة القضاء ليوم ما في اليوم التالي، كأن يقوم أحدهم بقضاء صلاة العصر في يوم معين إلي صلاة العصر في اليوم التالي، أو حتى قضائها مع صلوات أخرى في اليوم التالي.

    حالات لا تؤدي فيها صلاة القضاء

    الإسلام هو دين اليسر والذي لا يشق علي المسلمين أبداً في أي من شرائعه المختلفة وعلي رأسها الصلاة، وهناك العديد من الحالات التي يشق فيها على الإنسان قضاء الصلوات التي فاتته، ولذلك أعفاه الإسلام من قضائها لما فيها من مشقة شديدة علي المسلم، مثل:
    • الصلوات الفائتة عند تعرض الإنسان لغيبوبة أو الإغماء لفترة طويلة أو قصيرة، وذلك حسب ما اتفق عليه كل من الشافعية والمالكية وغيرهم؛ فالإغماء هو أمر خارج عن إرادة الإنسان وليس كالنوم.
    • الصلوات الفائتة أثناء مرور المرأة بفترة الحيض.
    • المجنون الذي تم شفاءه وعاد إليه عقله، لا يجب عليه قضاء الصلاة عن الفترة التي كان فيها مصابا بالجنون، وذلك باتفاق الحنابلة، والشافعية، والمالكية.
    اقرا المزيد :. نارمر الفرعون الذي وحد وأسس مصر

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية