مراحل تكوين ونمو الجنين بالتفصيل والصور

محتويات الموضوع :


    مراحل تكوين ونمو الجنين بالتفصيل من خلال موقع الفهرس فالجنين وهو بداخل رحم الأم يمر بالكثير من المراحل والتغييرات بالجسم والعقل، فكل شهر يشهد تغيرات مختلفة وزائدة عن الشهر السابق له، وذلك منذ بداية التكوين من بويضة مخصبة إلى أن يكون طفل كامل وجاهز بكل أجهزته الحيوية.

    تعرف على مراحل تكوين ونمو الجنين بالتفصيل

    • الشهر الأول، بعد أسبوع من أن تتشكل المضغة يبدأ النخاع الشوكي للطفل بالتشكيل، ويعقبها تشكل فقرات العمود الفقري ومن ثم تبدأ الأعصاب بالتشكل، وبعدما يصل الطفل لعمر الشهر ونصف بالفعل يتشكل رأسه وعنقه، حيث أن الشهر الأول يشهد تشكل كلًا من "العضلات، القلب، العظام، الأوعية الدموية، الرئتين، الأعضاء التناسلية، الجهاز الهضمي، أيضًا تتشكل الملامح".
    • الشهر الثاني، تبدأ الأعضاء في التطور بشكل أسرع وهنا ننصح السيدة الحامل بتوخي الحذر حيال تناول أي دواء لا يوصي به الطبيب للمرأة الحامل، فالشهر الثاني يعد أهم الشهور من حيث التكوين، فأي خطأ في تناول دواء معين لا قدر الله يؤدي لتشوه الطفل، فالأطراف تتشكل في هذا الشهر.
    • الشهر الثالث يشهد اكتمال في نمو الطفل، فهذا الشهر يحرك الطفل ساقيه ويده ورأسه، تتشكل أيضًا الأسنان، يغطى الشعر رأس الطفل، تسرع أيضًا نبضات القلب فتتراوح من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.
    • أما الشهر الرابع من مراحل تكوين ونمو الجنين يبدأ الجلد يكون اللون الوردي، تتكون الحواجب والجفون أيضًا، الشهر الرابع هو الشهر الذي يكون فيه رأس الجنين نصف حجمه، يبدأ الجنين بالحركة التي تشعر بها الأم.
    شاهد أيضا :. حكم الحلف بالطلاق وما هي الكفارة؟
    طائر البومة بين الحكمة والشؤم
    • الشهر الخامس هو الشهر الأسرع للجنين من حيث النمو في الوزن، فعضلاته تكون أكبر وأقوى من الشهور الماضية، إلى جانب أن الطبيب من خلال السونار يستطيع التعرف على جنس الجنين.
    • الشهر السادس، يتغير لون الجلد ليكون أحمر اللون ويكون متجعدًا، العظام تكون أقوى عن سابقتها من الشهور بحيث تتمتع بصلابة وقوة، الدماغ أيضًا تنمو بشكل سريع.
    • الشهر السابع يبدأ الطفل في فتح عينه وإغلاقها، بل يسمع أيضًا ما يدور حوله من صوت، وتكون حركته بشكل أكبر حيث يرفس بطن أمه ويتحرك حركات ملحوظة ومرئية للغير أيضًا.
    • الشهر الثامن، تنمو مراكز الإحساس بمخ الجنين، وتشرف الدماغ على عمل الجسم بشكل كامل.
    • الشهر التاسع هو أخر شهر في الحمل، فيه يزيد وزن الطفل بصورة ملحوظة، ففي كل يوم يزداد الوزن، يتجه رأس الطفل للرحم بحيث يكون في وضعية الولادة.

    ما هي مراحل الحمل الطبيعية

    إليكم مراحل الحمل الطبيعية وكيف تؤثر على مراحل تكوين ونمو الجنين بالتفصيل، فتتمثل في:
    • الثلاث أشهر الأولى من الحمل هي الثلث الأول من الحمل.
    • بدايةً من الشهر الرابع وصولًا إلى الشهر السادس نصل للثلث الثاني من الحمل.
    • ومن الشهر السابع إلى الشهر التاسع نكون في الثلث الأخير من الحمل.
    وخلال تلك الأشهر يتطور نمو الجنين منذ أن يتم تخصيب البويضة من نطفة ومن ثم علقة ومن ثم مضغة ومن ثم يتكون الجنين، ومن ثم يتكون الكيس الأمينوسي ومن ثم الكيس المشيمي ومن ثم جوف الرحم ومن ثم المشيمة.
    ذكرنا مراحل تكوين ونمو الجنين بالتفصيل، لتدرك كل أم تغيرات الشهر الذي تمر به خلال حملها وما التكوينات التي تبدأ بجنيها، ولنحرص كل أم على حركتها خلال الثلاث شهور الأولى من حملها لأن أي حركة مبالغ فيها أو رفع كل ما به ثٌقل من الممكن أن يودي بحملها، مع الحرص أيضًا على العقاقير التي تتناولها.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية