الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة

محتويات الموضوع :


    الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة ، ففي الحقيقة ذُكر الكثير من الأذكار السليمة الواجب تلاوتها بعد الإفراغ من كل صلاة فرض، وهو ما سيطرحه موقع الفهرس بالتفصيل خلال المقال.

    ما هي الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة

    • عن ثوبان رضي الله عنه قال أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من صلاته يستغفر ثلاث، ويقول "اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام".
    • قيل ذات مرة للأوزاعي "وهو واحد من رواه الحديث" ما هي كيفية الاستغفار؟، فقال "استغفر الله، استغفر الله". "رواه مسلم".
    • عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام إذا انتهى من صلاته قال "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد".
    • عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه كان يقول بعد كل صلاة "بعد التسليم "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءً قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ولا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون"، وقال ابن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلم كان يهلل بهم بعد الانتهاء من كل صلاة "رواه مسلم".
    • من الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة عن عبد الله بن الزبير رضي الله تعالى عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سبح الله بعد كل صلاة ثلاثة وثلاثين ومن حمد الله ثلاثة وثلاثين، ومن كبر الله ثلاثة وثلاثين وقال بالمائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، فغرت له خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر "رواه مسلم".
    • عن سعد بن ابي وقاص رضي الله تعالى عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بعد الصلوات بتلك الكلمات، "اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أراد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ومن فتنة القبر" "رواه البخاري".
    • من الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أخذ بيده وقال له "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال أوصيك يا معاذ لا تترك بعد كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وحسن عبادتك"،  "رواه أبو داود وصححه الألباني".
    • عن أبي إمامه الباهلي قال "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ آية الكرسي بعد الانتهاء من كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت" "رواه النسائي وصححه الألباني".
    • عن البراء بع عازب رضي الله عنه قال "كنا إذا صلينا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلنا أن نكون عن يمينه، ليقبل علينا بوجه فقال سمعته يقول "رب قني عذابك يوم تبعث عبادك أو تجمع عبادك" "رواه مسلم".
    • من الأذكار الصحيحة بعد الصلاة المفروضة عن علي بن أبي طالب قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفرغ من الصلاة قال "اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرى وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، فأنت المقدم وأنت المؤخر ولا إله إلا أنت". "رواه أبو داود وصححه الألباني".
    طالع المزيد :. فضل سورة الفاتحة في كل شيء

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية