القائد قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح الصين

محتويات الموضوع :


    حكاية قسم قتيبة بن مسلم الباهلي وملك الصين من خلال موقع اليوم المفتوح فهو ذاك البطل والقائد الكبير فهو يعد من أكبر المجاهدين ممن شهدتهم الدولة الأموية عمل على نشر الإسلام في الكثير من أركان الأرض من جهة الشرق، فمن جاء بعده لم يتمكنوا من الحصول على مكانتها، فعمل على إدخال الإسلام ببلاد الصين أيضًا.

    ما هي حكاية قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح الصين

    • في البداية إليكم نبذة عن المجاهد المغوار، فهو ولد عام 48 هجريًا في العراق، أبوه هو مسلم بن عمرو، فوالده من أصدقاء مصعب بن الزبير "والي العراق"، نشأ قتيبة وهو على ظهر الخيل فكان حامل للسلاح والرمح باستمرار، ثبت حبه للجهاد وكان يعيش بالعراق تلك المنطقة التي اشتهرت بكثرة الثورات والفتن بها.
    • قتيبة أشترك في حملات العراق منذ كان شابًا، وبالفعل ظهرت موهبته القيادية وشجاعته التي لا مثيل لها، استطاع لفت الأنظار إليه ومن بينهم القائد "المهلب بن أبي صفرة" وهو كان خبيرًا في اكتشاف معادن الرجال وفي اكتشاف الأبطال، فقال أنه سيصبح بيوم ما واحد من أعظم الرجال والأبطال بالإسلام، وعمل على توصيه والي العراق وهو الحجاج بن يوسف الثقفي في هذا الوقت عليه.
    • قتيبة كانت له شخصية ساحرة حقًا، فكل من رآه أنبهر به وتلك الشخصية جعلت الآلاف يسلمون حبًا فيه وإعجابًا بشجاعته وجهاده، عمل على تحطيم كافة معابد الألة والأوثان، لم يهرب من أي معركة خاضها، ليس هذا فحسب بل لم يتعرض لأي هزائم.
    القائد الصومالي الذي دافع عن قبر الرسول ص
    آخر ملوك حمير في اليمن والجزيرة العربية

    رحلة المجد الجهادي

    • استكمالًا لحكاية قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح الصين دعونا نتحدث عن رحلة المجد الجهادي الخاصة به، والتي بدأت عام 86 هجريًا، وذلك عندما عينه الحجاج بن يوسف الثقفي لولاية خراسان، خراسان كان واحد من الأقاليم البعيدة التي لم يدخلها الفتح بعد، وكان وقتها الوالي على هذا الإقليم هو "المهلب بن أبي صفرة" ولكن الحجاج كانت وجهة نظره بالدفع بالدماء الشابة ولهذا وكل لقتيبة تلك المهمة.
    • واعتمدت خطة قتيبة على نفس خطة آل المهلب وهي الضربات السريعة القوية على أعداءه، حيث أنه لم يترك لهم أي وقت للتخطيط أو للتجمع أو للرد على الهجوم، ولكن ما ميزه عن المهلب أنه عمل على وضع خطة ثابتة ومنظمة لكل حملة، فلكل حملة لها خطة ثابتة وواضحة يعمل على توجيه كل قوته للوصول لها.

    ما هي مراحل حملات قتيبة

    حكاية قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح الصين تمتد لتصل للمراحل التي قام بها بعدة فتوحات وانتصارات تتمثل في:

    المرحلة الأولى

    حيث قام بحملة على "طخارستان السفلى" فتمكن من استعادتها وليس هذا فقط بل ثبتت بها أقدام المسلمين وكان ذلك بعام 86 هجريًا، وعن موقع طخارستان حاليًا في جزء من باكستان ومن أفغانستان.

    المرحلة الثانية

    أما المرحلة الثانية كانت بين 87 و90 هجريًا، حيث قاد الحملة الكبرى فيها على بخارى، وبالفعل تمكن من فتح بخاري وما يوجد من حصون وقرى حولها، وكانت من أهم الفتوحات لأنها كانت من أهم المدن في بلاد ما وراء النهر ومن أكثر البلاد الآهلة بالسكان.

    المرحلة الثالثة

    • تلك المرحلة بدأت من عام 91 هجريًا وامتدت إلى 93، توسع نشره للإسلام بصورة أكبر، فعمل على تثبيته في وادي مهر جيحون بالكامل، وقام أيضًا بفتح إقليم "سجستان" هذا الأقليم حاليًا مكانه إيران، وقام بفتح إقليم خوارزم واستمرت فتوحاته إلى أن امتدت إلى مدينة سمرقند بوسط آسيا.
    • المرحلة الرابعة والأخيرة من فتوحات قتيبة بن مسلم الباهلي  من عام 94 إلى عام 96 هجريًاـ استكمل فتح حوض نهر سيحون بكل المدن الموجودة به ودخل الصين وتوغل بها إلى أن فتح مدينة كاشغر وعمل على بناء قاعدة إسلامية بها.
    طالع المزيد :. حكاية ملك الأرض جميعها شداد بن عاد

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية