أنواع السمك الطائر وكيف يطير

محتويات الموضوع :


    السمك الطائر له العديد من الأنواع من خلال موقع الفهرس سيتم سردها بالتفصيل، فالسمك الطائر من الحيوانات البحرية التي لا يعلم عنها الكثير، له القدرة على إطلاق نفسه بالهواء ومن ثم الانزلاق لمئات الأقدام إلى أن يرجع للماء من جديد، فهو واحد من أكثر الحيوانات البحرية الأكثر إثارة والتي شغلت مخيلة الجميع.

    ما هي أنواع السمك الطائر

    • ذاك النوع من الحيوانات البحرية يمتلك زعانف صدرية كبيرة، تلك الزعانف كبيرة عن أي نوع سمك أخر، لديه القدرة على أداء مجموعة من الرحلات القصيرة من خلال ما يقوم به من انزلاق فوق سطح المياه يقوم بهذا بهدف الهروب من الحيوانات البحرية المفترسة بالمياه، يوجد ما يقرب من 50 نوع من تلك الكائنات البحرية، لا تصنف على أنها طيور بل هي أسماك تتمكن من القفز والطيران من خلال زعانفها.
    • عُثر على تلك الأنواع من الأسماك في المياه الاستوائية، فدرجة الحرارة هناك مناسبة جدًا لمعيشته، فهو يعيش في المياه التي تتمتع بدرجة حرارة تزيد عن 20 درجة مئوية، نراه أيضًا بالمحيطات المفتوحة والمحيطات الكبرى مثل المحيط الأطلسي وأيضًا بالمحيط الهندي والمحيط الهادي، ويوجد بصورة فردية أو مع مجموعات.
    شاهد أيضا :. صفات وحياة أسد البحر المعرض للانقراض
    الفرق بين السيارة الكربراتير والانجكشن بالتفصيل

    موسم التزاوج للسمك الطائر

    • أنواع معينة من تلك الكائنات الطائرة تفضل التواجد في اسراب وبأعداد كبيرة خلال موسم التزاوج الخاص بها، وموسم التزاوج يحدث عندما يكون هناك تيارات مياه ضعيفة، وذلك في فصلي الربيع والخريف، وقد تم ملاحظة أن أعداد السمك الطائر تبلغ مليون سمكة بمكان واحد خلال وضعهم للبيض.
    • وتقوم الانثى بوضع بيضها قريبًا من سطح المياه، ومن ثم يعلق البيض بأي حطام عائم، وبعدما يفقس البيض نرى السمك الصغير مختلف عن السمك الكبير، فصغار السمك يبدو شكله مثل الزهرة، حيث نجد بعض من الشعيرات الطويلة حول فمه.
    • لا تعيش تلك المخلوقات الطائرة في أمان كغيرها من المخلوقات البحرية الأخرى نظرًا لوجود كائنات مفترسة، من سمك لتونة وسمك أبو سيف والماكريل، فهم عرضة للافتراس من الأسماك الكبيرة وأيضًا من الطيور البحرية ومن مجموعة من الثدييات البحرية.
    • من السهل إتمام عملية الاصطياد للسمك الطائر، فبسبب انزلاقه من الماء يكون من السهل اصطياده، فهو نفسه ما ينجذب للضوء الخاص والخارج من الصيادين.
    • وبعد اصطياده يتم أكله، فالكثير من البلاد تفضله كنوع من أنواع الطعام الشهية والمفضلة مثل اليابان، جزر البحر الكاريبي، الصين، تايوان، يدخل كمكون من مكونات السوشي، ومع الأسف لا يوجد أي قانون يحمي تلك المخلوقات البحرية من الصيد المستمر لها.

    كيف يطير السمك الطائر

    • الأسماك الطائرة تشبه من حيث الشكل سمك الرنجة، تساعدها أجنحتها على الطيران للهروب من أعدائها التي تقابلها بالمياه من المخلوقات البحرية الكبيرة المفترسة.
    • فعندما يهاجمها عدو تقوم تلك الأسماك بضرب ذيلها بالمياه باليمين واليسار بسرعة كبيرة تجعلها تخرج سريعًا من المياه، ومن ثم تقوم بفرد زعانفها وتخرج خارج المياه على ارتفاع متر ونصف، فتقوم بالاندفاع بسرعة من 30 إلى 40 كيلو متر بالجو.
    • ومن ثم تسقط في الماء ومن ثم تقوم بضرب الماء بذيلها مرةً أخرى لتقطع مسافة أخرى تبعدها مسافة أكبر عن العدو، وعندما تقوم بتكرار تلك العملية من 6 إلى 7 مرات تقطع مسافة من 300 إلى 400 متر.
    • ذكرنا أنواع السمك الطائر وكيف يطير، هو من العجائب التي تحملها البحار، يدافع عن نفسه من خلال أجنحته ولكنه لا يسلم أيضًا من الطيور الجوية ومن مهاجمتها له في حال فراره خارج المياه.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية