فوائد وأضرار السمك البلطي وماذا يأكل؟

محتويات الموضوع :


    يعتبر السمك البلطي من أشهر أنواع الأسماك التي يفضل معظم الناس تناولها، وتعد مصر من أكثر البلاد التي يتم تناول الأسماك البلطي فيها بكثرة، واليوم من خلال موقع الفهرس نتعرف على فوائد وأضرار السمك البلطي، وكذلك ما هو الطعام الذي يتغذى عليه السمك البلطي، وكيفية اختيار نوع جيد من السمك البلطي والذي لا يكون مصدرا للإصابة بأمراض خطيرة عند تناوله.

    السمك البلطي

    • يعد السمك البلطي من أشهر أنواع الأسماك التي يتناولها الناس باستمرار، ويعرف في عدة بلدان باسم "سمك المشط" ويعيش سمك البلطي في المياه العذبة أو قليلة الملوحة، وتعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بأفريقيا وأمريكا الجنوبية هي موطنه الأصلي، ومنها بدأ يتنقل نحو الهند وجنوب آسيا
    • وبعدها بدأت تربيته بشكل صناعي في نصف القرن العشرين الأول في " كينا" وبعد ذلك انتشرت تربية السمك البلطي في آسيا والعديد من الأقاليم حول العالم.
    • ويندرج السمك البلطي تحت عائلة "الكلبيات" والتي تضم حوالي مائة نوع من الأسماك، ومن بين أجناس السمك البلطي: البلطي النيلي، والبلطي الزيلي، والسمك البلطي الأزرق، والبلطي الأبيض.
    طالع ايضا :. الأمراض التي تعالجها الحجامة اكثر مما تتوقع
    فوائد بلع الثوم على الريق مذهلة للتخسيس والتخلص من الكرش نهائيا

    غذاء السمك البلطي

    في المزارع السمكية تتم تغذية السمك البلطي كالتالي:
    • في حالة الزراعة المكثفة للأسماك يتم وضع السماد داخل المزرعة والذي يساعد على زيادة إنتاج "البلانكتون" وهو غذاء الأسماك الطبيعي، وبالتالي لا تحتاج الأسماك داخل المزرعة إلي غذاء صناعي بكثرة.
    • وبشكل عام فإن الأسماك بداخل الزراعة السمكية المكثفة، تحتاج كثيرا إلي الغذاء الصناعي والذي يتكون من البروتين  الحيواني مثل مسحوق الأسماك والدم ومخلفات الأسماك والدواجن والبروتين النباتي مثل بذور السمسم والقطن وفول الصويا وبذور دوار الشمس حيث يتم استخراج زيوت تلك البذور واستخدامها، أيضاً يتم استخدام خس البحر والأسبيرلينا والكلوريلا، وتعتبر مصادر البروتين النباتي فقيرة بالنسبة لاحتوائها علي "حمض الليثين" ولذلك تتم إضافته للعلف المُقَدم الأسماك عن طريق إضافة مصدر آخر للبروتين يكون غني به.
    • كذلك يتم تقديم بعض المخلفات الصناعية ومخلفات الزراعة والتي تكون غنية بمصدر البروتين، مثل المخلفات الناتجة عن صناعة الأغذية والعصائر.

    فوائد السمك البلطي

    • يمتلك السمك البلطي نسبة جيدة من البروتينات بما يقدر بأكثر من ١٥٪ من الاحتياج اليومي للإنسان من البروتين في وجبة الطعام الواحدة، وتكمن فائدة البروتين للجسم في ارتباطه بشكل مباشر بالنمو السليم للجسم، بالإضافة إلي أهميته القصوى للأطفال لضمان نمو العضلات بشكل سليم وضمان تطور الخلايا ونموها بشكل جيد.
    • يعتبر السمك البلطي غذاء مناسب لمن يرغبون في تناول طعام صحي يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، وذلك بسبب احتوائه علي نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية.
    • يحتوي السمك البلطي علي عنصر الفوسفور، وهو أحد المعادن الهامة جداً لصحة العظام ومنع هشاشتها، وكذلك فهو هام للحفاظ على الأسنان والأظافر،  بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الإنسان عند تقدم السن.
    • السمك البلطي غني بالأوميغا ٣ والأحماض الدهنية، والتي من شأنها ضبط مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية.
    • السمك البلطي من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، وذلك لاحتوائه علي البوتاسيوم والأوميغا ٣  مما يعزز من وظائف الجهاز العصبي وضان وصول نسبة جيدة من الأوكسجين والبوتاسيوم للدماغ.
    • يتمتع السمك البلطي باحتوائه علي نسبة كبيرة من "السيلينيوم" أي العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، وقد أشارت عدة دراسات إلي أن السيلينيوم يعمل على خفض نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا وبعض أنواع السرطان الأخري وكذلك بعض أمراض القلب.
    • هناك أيضاً مجموعة من البحوث البريطانية والتي أثبتت فوائد السمك البلطي في سرعة نمو الجسم بشكل عام، والحد من التهاب المفاصل، والمساعدة في خفض الوزن وكذلك زيادة التمثيل الغذائي وبناء عظام قوية، والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلي الوقاية من العديد من أمراض السرطان، وتقوية جهاز المناعة، والحفاظ علي صحة الشعر وتقليص ظهور علامات الشيخوخة.

    أضرار السمك البلطي

    • لا يوجد أضرار تذكر لأسماك البلطي  التي نتم زراعتها داخل مصايد الأسماك التي تتبع اللوائح الصارمة لإنتاج أسماك بمواصفات وجودة عالية، كذلك يتمتع السمك البلطي بميله لإزالة السموم الموجودة في أحشائه بشكل طبيعي ولعل ارتفاع نسبة أحماض الأوميجا ٣ الدهنية له بعض التأثيرات على بعض أمراض القلب وذلك في حالة تناول السمك البلطي بكثرة.
    • وقد حذر الأطباء من تناول أسماك البلطي التي تتم تغذيتها بمخلفات الدجاج لأنها تصيب الإنسان بالأمراض الخبيثة كالسرطان والفشل الكلوي، كذلك فإن مثل هذه المزارع السمكية تكون مياهها مختلطة بماء الصرف الصحي وبالتالي فإن تناول تلك الأسماك يكون تناوله مصدرا للإصابة بالعديد من الأمراض الخبيثة مثلما ذكرنا سابقاً.
    طالع المزيد :. فوائد الرمان لجسم الإنسان وعلاجه الكثير من الأمراض ووقاية من مرض السرطان

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية