حوت الأوركا القاتل مفترس البحار الذي يهاجم أي شيء

محتويات الموضوع :


    حيتان الأوركا أو حوت الأوركا القاتل هو من أشهر أنواع الحيتان في أنحاء العالم ولكنه من المرجح أنكَ لا تعرف الكثير عن حوت الأوركا فهل تعلم بأن العلماء يعتقدون ان حوت الأوركا ربما يكون اذكي من قرد الشمبانزي وأنه أكبر المفترسات التي تسكن محيطات العالم بالإضافة إلى أنه كان متواجداً منذ ما يقارب من أحد عشر مليون عاماً؟ والآن إليك عزيزي القارئ في موقع الفهرس مزيداً من الحقائق الأخرى التي تخص حوت الأوركا القاتل والتي ربما لم تعرفها بعد.


    الاسم العلمي لحوت الأوركا القاتل

    • الاسم العلمي لحوت الأوركا القاتل هو Orcinus أو كما نعرفه أوركا، ويعود هذا الاسم إلى بعض الآلهة الرومانية القديمة والذي كان ينتمي للعالم السفلي الذي يعاقب الأشرار، كما أنه اكتسب هذا الحوت اسم الحوت القاتل من جانب البحارة الذين رأوه وهو يهاجم حوت آخر.
    •  الحوت القاتل هو ليس سمكة، بالطبع وأيضاً ليس حوتًا، بل إنه دولفين، فهو من أضخم الثدييات البحرية بدون منازع وبالطبع هو أكبر الدلافين التي يمكنك أن تراها.

    طبيعة وحياة حوت الأوركا

    وزن حوت الأوركا

    • يصل وزن حوت الأوركا إلى ١١ طن.
    • يصل حجمه إلى حجم الحافلة الدراسية
    • يصل طول حوت الأوركا القاتل إلى ١٦ لي ٣٠ قدم
    • دائماً ما تكون الذكور أكبر من حجم الإناث
    • يصل طول حوت الأوركا عند الولادة إلى ٨ أقدام
    • ويصل وزنه تقريباً إلى ال١٨١ كجم.
    شاهد ايضا :. أنواع السمك الطائر وكيف يطير

    وجبات غذاء حوت الأوركا التي يعيش عليها

    حوت الأوركا هو حيوان آكل للحوم، فهو يتغذى على الأسماك وبما في ذلك الأسماك سمك القرش الأبيض كبير الحجم، والدلافين وكذلك حيتان العنبر الصغيرة، وأسود البحر، وأبقار البحر، والفقمات، والدببة القطبية، وطيور البحر، والسلاحف، وحيوان الموظ الذي يسبح في المياه، والبطاريق. لذلك أطلق عليه حوت الأوركا القاتل الذي يهاجم أي شيء.

    مميزات حوت الأوركا عن الحيتان الأخرى

    حوت الأوركا القاتل ليس لديه عضو خاص لشم الرائحة، ولا يوجد لديه الفص الدماغي المعنى بهذه المسؤولية، ولذلك فيعتقد إنه غير قادر على الشم، لكنه وعوضاً عن هذا فإن بقية حواسه الأخرى ممتازة جدا، فالصبر والسمع لديه، أقوى مما لدى الخفافيش والكلاب، كما أنه يستطيع تحديد المواقع من خلال الصدى.

    لغة اتصال حوت الأوركا وتكاثره

    لغة حوت الأوركا القاتل هي من اللغات المعقد للغاية في مملكة الحيوانات، وحيث انه يطلع صفارات مرتفعة النبرة، كما أنه يمكنه أن يطلق أصوات تصفيق من خلال فكيه، كما يطلق مكالمات أو أصوات نابضة، ويستخدمها في اتصالاته طويلة المدى، وفي حين أنه يستخدم الصفارات في اتصالاته القريبة.  تلد أنثى حوت الأوركا القاتل طفلاً واحداً كل مرة في ولدتها، كما أنها تحمل صغارها لفترة تصل إلى ١٧ شهر.

    استراتيجية حوت الأوركا في النوم

    فأن حوت الأوركا القاتل مثل الدولفين، لا ينام نوماً كاملاً، وذلك لأنه يحتاج إلى الصعود لسطح الماء ليتنفس بين الحين والأخرى، ولهذا السبب ذلك الحوت ينام بنصف دماغه فقط، فعلى سبيل المثال لو كانت العين اليسرى للحوت مفتوحة فذلك يدل على ان جانبه الأيمن من دماغه مستيقظ في حين أن جانبه اليسار نائماً!، والعكس صحيح لهذه العملية.

    المناطق التي يستوطنها حوت الأوركا

    حوت الأوركا القاتل، يمكن العثور عليه في جميع المحيطات في كافة أنحاء العالم، في المياه الدافئة والباردة على حد سواء،
    ويوجد أيضا في المياه الثلجية "المتجمدة" فهو ينجو من ذلك البرد بفضل الطبقة الدهنية المتواجدة تحت جلده، بالإضافة إلى أنه لديه معدل أيض سريع، فيقوم بإحراق الغذاء بشكل سريع ليحصل على القوة والطاقة التي تمده بالدفء، ويمكن العثور أيضاً على ذلك الحوت في المحيطات التي تكون مفتوحة، وبالأخص بالمياه الساحلية، والبعض منه يعيش طول العام في مكان واحد، بينما يقوم بالهجرة الأخرون من ما كان إلى الأخر لمسافات قصيرة وطويلة.

    عمر حوت الأوركا وعدد اسنانه وطريقة استخدامه لهم

    يعيش حوت الأوركا إلى مدة طويلة، وقد يصل عمره إلى ٩٠ عام، وتعيش الإناث منه إلى مدة أطول من الذكور، وتتزوج الإناث عندما يصل عمرها إلى ١٥ عام وتلد مرة كل ٣ – ٥ أعوام، بينما تتزوج الذكور بمجرد أن يصلوا إلى عمر الحادي والعشرين.
    حوت الأوركا القاتل لديه ما يصل إلى ٢٥ – ٤٨ سناً، ويمكن لذلك الأسنان أن تصل في الطول إلى ٤ بوصة، وبالرغم من أن لديه هذه الأسنان إلا أنه لا يستخدمها في مضغ طعامه، بل يستخدمها فقط في تمزيق فريسته، ويحصل حوت الأوركا الصغير على الأسنان في عمر الشهرين إلى الأربع شهور الأولى.

    طبيعة حوت الأوركا مع الانسان

    يعيش حوت الأوركا القاتل في البرية ولا يهاجم أي إنسان من قبل، ولكنه قاما بمهاجمة العديد من الموظفين والمدربين في الحديقة البحرية وذلك عندما تم القيام بوضعه في الأسر، وحيث يفسرون العلماء بأن هجوم حوت الأوركا على الموظفين يرجع نتيجة الضغط الذي عليه وبعده عن بيئته الطبيعية.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية