تحتمس الثالث أول إمبراطور في التاريخ

محتويات الموضوع :


    تحتمس الثالث أشهر وأقوى ملوك قدماء المصريين هو ابن تحتمس الثاني، فتحتمس الثاني تزوج من اخته الملكة حتشبسوت ولكنه لم ينجب منها ومن ثم تزوج بواحدة أخرى وأنجب منها ابنه "تحتمس الثالث" وقد توفي تحتمس الثاني عام 1479 قبل الميلاد وترك العرش لابنه تحتمس الثالث، وقتها لم يتجاوز السن السادس من عمره.


    أول المعارك التي خاضها تحتمس الثالث أشهر وأقوى ملوك القدماء المصريين

    • بمجرد تولي تحتمس الثالث العرش تصدى لإحدى الثورات التي اجتاحت الإمارات الآسيوية المتحالفة، وكان هذا التحريض من أمير قادش "الميتاني"،ومن ثم اضطر تحتمس الثالث إلى القيام بعدة حملات بلغت 17 حملة من أجل التصدي للثورات.
    • وقد قامت حتشبسوت بمساعدته وقتها، فهي عمته وفي نفس الوقت زوجة أبيه، لأنها قد نصبت نفسها وصية على العرش مع تحتمس الثالث وبعد مرور عامين قد نصبت نفسها ملكة على العرش، وبلغت مدة حكمها الفعلي على العرش عشرون عامًا، ومن ثم اختفت تمامًا وتحتمس الثالث هو من اعتلى العرش عام 1455 قبل الميلاد.
    طالع ايضا :. حكاية ملك الأرض جميعها شداد بن عاد

    حكم تحتمس الثالث

    • أما عن الحدود التي وصل لها تحتمس الثالث خلال الحكم امتدت إلى الفرات بالشرق وإلى ليبيا بالغرب وإلى سواحل فينيقيا بالشمال وإلى الشلال الرابع "الجندل الرابع" بالجنوب.
    • وقد عمل تحتمس الثالث خلال فترة حكمه على استدعاء أبناء أمراء الأقاليم الآسيوية ليصلوا لمصر، وقد علمهم العادات المصرية والتقاليد ونقل إلى ثقافة المصريين، وغرس بهم حب مصر وبالفعل أصبحوا فيما بعد من اتباعه المخلصين.
    • خلال حكمه أيضًا مل على إعادة صياغة بعض من النصوص الدينية والتي كان من بينها "متون الأهرام"، وأيضًا عمل على إعادة الصياغة للتراتيل وأضاف طقوس جديدة.
    • وبالطبع خلال فترة حكمه تماسكت الإمبراطورية المصرية بصورة كبيرة والثقاف المصريين انتشرت بالكثير من البلاد، عمل أيضًا على إنشاء أسطول حربي كبير سيطر من خلاله على الكثير من الجزر التابع للبحر المتوسط وعلى ساحل فينيقيا.

    ما خلفه تحتمس الثالث من آثار ومباني

    • تحتمس الثالث أشهر وأقوى ملوك قدماء المصريين نظرًا لما خلفه من معابد ومباني، فقد أقام معبد يعد من أهم وأكبر المعابد في الكرنك "معبد الإله آمون"، أيضًا عمل على إقامة قاعة الأعياد بالجهة الشرقية من المعبد.
    • وأيضًا اشتمل على حجرة الأجداد الموجودة بالجهة الجنوبية، وتلك التي أصدر تحتمس الثالث أوامره بنقش أسماء أجداده الملوك السابقين بها.
    •  أيضًا بالمعبد يوجد الكثير من النقش فيما يخص أنواع متعددة من الأشجار على واحدة من حجراته، وبها مختلف أنواع النباتات التي تم العثور عليها في "أرض رتنو" بسوريا.
    • أيضًا من المباني التي قام ببنائها معبد الإله بتاح  عند قدماء المصريين والموجود شمالي معبد الإله آمون عند قدماء المصريين، وقد قام بإهدائه إلى الإله بتاح عند قدماء المصريين.
    • أما عن المسلات فقد تم إقامة في عهده 7 مسلات ضخمة من بينهم مسلتان كبيرتان موجدتان أمام البوابة السابعة في الجهة الجنوبية بالكرنك، وأيضًا قد أقام مسلتين بمعبد عين شمس واحدة تم نقلها إلى لندن والأخرى تم نقلها إلى نيويورك.

    وفاة تحتمس الثالث

    تحتمس الثالث أشهر وأقوى ملوك قدماء المصريين توفي عن عمر 82 عام بعد فترة حكم دامت 54 عام، وقد تم دفنه بمقابر وادي الملوك وهو الذي قام بإعداد قبره بنفسه، فهو في المقبرة التي تحمل الرقم 34، فهو من أول الملوك الذين قاموا ببناء مقابرهم بأنفسهم.
    ومن الجدير بالذكر أنه تم اكتشاف مقبرته 1898 ميلاديًا، وقد اكتشف المقبرة العالم "فيكتور لوريت"، والمقبرة كانت مُعرضة للنهب ولم يجد بها إلا المومياء.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية