أنواع الخفافيش وكيف تعيش؟

محتويات الموضوع :


    تعتبر الخفافيش من أشهر أنواع الحيوانات الليلية والتي تتميز عن بقية أنواع الحيوانات الأخرى بكونها تطير شأنها في ذلك شأن الطيور، ولذلك عزيزي متابع موقع الفهرس سوف نقوم بتسليط الضوء من خلال هذا المقال علي أبرز أنواع الخفافيش وكيفية عيشها وسط البيئات والأجواء المختلفة، حيث يعتبر كل نوع من أنواع الخفافيش مختلفا عن بقية أنواع الخفافيش الأخرى طبقا للبيئة التي يوجد بها كل نوع من أنواع الخفافيش، كذلك سنتعرف على طريقة عيش الخفافيش وما هو الغذاء المفضل لها؟ وكذلك كيفية حصولها على ذلك الغذاء.


    الخفافيش وأنواعها

    • الخفافيش هي حيوانات تنتمي لفصيلة الثدييات إلا أنها تتميز عن بقية أنواع الحيوانات الأخرى بكونها تطير مثلها مثل جميع أنواع الطيور، ويغطى الشعر القصير جسد الخفاش كالفراء الذي يغطي جسد الفأر، بينما تتكون أجنحة الخفاش من غشاء رقيق جدا يرتكز على عظام أصابعه، ويمتد بين كل من الأطراف الأمامية والخلفية.
    • وعند الحديث عن أنواع الخفافيش لا يمكن حصر جميع الأنواع؛ وذلك لأن أنواع الخفافيش كثيرة جداً لدرجة أنها تتعدي الألف وثلاثمائة نوع، ولكن من خلال هذا المقال سنعرض لكم أشهر وأبرز أنواع الخفافيش.
    طالع ايضا :. فوائد الذباب وأضراره وكيفية التخلص منه
    حقائق مثيرة لن تتوقعها عن حياة الدلافين

    أنواع الخفافيش

    الخفافيش القزمة

    وتملك أجنحة طويلة وغير عريضة، وتتميز بسرعتها الفائقة أثناء الطيران، كما يمكنها الاستمرار لفترة طويلة في الطيران.
    ويتميز الخفاش القزم بأذن قصيرة، وشعر بلون بني قاتم يغطي غشاء الطيران، بينما يكون لون منطقة البطن رمادي شاحب، كذلك يبلغ طول الخفاش القزم ٤,٢ سم تقريباً.

    الخفاش المصري ( الوطواط)

    ويعيش هذا النوع في مصر وقبرص وبلاد الشام، ويتميز بفراء ناعم جداً، وبطن لونها أصفر بينما بقية الجسم باللون الرمادي الفاتح، ويتغذى الخفاش المصري علي ثمار الجميز والبلح والعديد من الثمار الأخرى.

    الخفافيش البيضاء بهندوراس

    وهي نوع من الخفافيش يتواجد كثيرا في هندوراس، ويختلف عن بقية أنواع الخفافيش؛ وذلك لأن له شكلا مميزا ولديه آذان باللون الأصفر المميز.

    الخفاش البني الكبير

    ويتواجد هذا النوع من الخفافيش في أمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية كما يمكن العثور عليه في المناطق الشمالية بأمريكا الجنوبية.

    الثعلب الطيار ( الهندي)

    ويعد أكبر أنواع الخفافيش ويصل طول جناحيه إلي أربعة أو خمسة أقدام، وتستطيع الطيران ليلاً لمسافة تصل إلى ٤٠ ميل، وتتغذي جميع أنواع الفواكه الموجودة حولها.

    خفافيش الفاكهة القزمة

    وهو نوع صغير الحجم ويتراوح طوله من ٣_٣,٧ بوصة، ويعيش في أفريقيا ويتغذى على الثمار الرحيق والثمار صغيرة الحجم وحبوب اللقاح.

    الخفافيش ذات الأذنين البنية والطويلة

    ويعد هذا النوع من أشهر أنواع الخفافيش  الأوروبية والذي يتواجد بين أوراق الأشجار ولحاءها أيضاً، وهو يعتمد على كل من أذنيه وعينيه للحصول على فريسته.

    خفاش حدوة حصان البحر

    وهو يعيش في المناطق الحارة والتي يكثر وجود الأشجار بها، كذلك يعيش في الكهوف الموجودة في تلك المناطق الحارة ليبحث فيها عن الحشرات الصغيرة التي يمكنه تناولها.

    الخفافيش الماصة للدماء

    وهو نوع من الخفافيش يتغذى على الثدييات صغيرة الحجم وكذلك الطيور الصغيرة لتمتص دماءها وأحيانا لتأكلها أيضاً، ونتيجة لذلك انتشرت الخرافات والأساطير حول مصاص دماء الإنسان، ويعيش جزء من هذا النوع من الخفافيش في البرازيل واسمه هناك "جنس ألوامبير"

    خفافيش الصحراء ذات الأذن الطويلة

    وهي أنواع من الخفافيش تعيش في المناطق الصحراوية بمصر والبلاد الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وبسبب الظروف القاسية للمناطق الصحراوية فإن ذلك النوع من الخفافيش يبدو أكثر قسوة وتحملا بالنسبة لأنواع الخفافيش الأخرى.

    الخفاش مغطى الأنف

    ويبلغ طوله ٥,٥ سم تقريباً، بينما يصل طول الجناحين إلي ٢٠ سم، ويقوم الخفاش مغطى الأنف بالخروج من وكره عند الغروب ليبحث عن فريسته والتي تكون غالباً حشرات صغيرة، وقبل الشتاء تقوم تلك الخفافيش بتخزين كمية من الدهن عند أسفل الذنب وكذلك الفخذين، وهي تتعدى في وزنها وزن جسم الخفاش كاملا لتتغذي عليها أثناء الشتاء والذي تقوم فيه بعمل بيات شتوي.

    الخفاش الأصفر ذو الأذنين

    وهو نوع من الخفافيش اللطيفة الذي تم العثور عليه في كولومبيا والاكوادور وكوستاريكا، ولكن للأسف فإن حركة إزالة الغابات من قبل الإنسان تشكل تهديداّ كبيراً لتواجد ذلك النوع من الخفافيش.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية