حقائق مثيرة لن تتوقعها عن حياة الدلافين

محتويات الموضوع :


     الدلافين هي من أكثر الحيوانات المائية الصديقة الإنسان، والتي تشكل مصدرا كبيراً للمتعة والراحة النفسية بمجرد قضاء وقت معها، ولكن تعتبر هذه الدلافين من أكثر الحيوانات غرابة سواء في حياتها بشكل عام وطريقة عيشها تحت الماء، أو حتي في علاقتها مع الإنسان والذي استفاد منها في كثير من المجالات الاجتماعية والترفيهية وكذلك في مجال الحروب، واليوم من خلال موقع الفهرس نتعرف عن قرب علي حيوانات الدلافين وأغرب الحقائق عنها.

    حيوانات الدلافين

    الدلافين تقع ضمن رتبة الحيتانيات من طائفة الثدييات التابعة لشعبة الحبليات من مملكة الحيوانات، وتتعدد أنواع الدلافين والتي تصل إلي ٤٠ نوعاً تقريباً، وهذه الأنواع تنقسم إلى ١٢ جنس، وتعيش الدلافين في كل البحار الموجودة في العالم وخاصة البحار ذات العمق الأقل في الأرصفة القارية، كما تتغذي الدلافين علي اللحوم ولذلك تعيش علي الحبار والأسماك والقشريات الموجودة في البحار.

    أغرب الحقائق حول الدلافين

    هنالك الكثير من الحقائق الغريبة حول الدلافين والتي لا يعرفها أغلب الناس عنها، ومن هذه الحقائق ما هو متعلق بطريقة عيشها وتكاثرها، ومنها ما هو متعلق بشكلها الخارجي وتركيبها الداخلي، ومن هذه الحقائق أيضاً ما يخص مهارات الدلافين المختلفة وعلاقتها بالإنسان، وكيف استخدمت في العديد من الأغراض مثل الكشف عن أماكن زرع الألغام في مناطق الحروب المختلفة.

    اقرا ايضا :. الفرق بين الطاقة الحركية والطاقة الكامنة

    أشهر المساجد التاريخية في مصر وأماكنها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    حقائق غريبة عن حياة الدلافين

    • تقوم الدلافين بعملية التنفس من خلال الفتحة الموجودة في أعلى الرأس، وتمكث تحت الماء من عشرين إلي ثلاثين ثانية لتخرج بعدها وتقوم بعملية التنفس، وهناك أنواع من الدلافين يمكنها أن تمكث في الماء نحو نصف ساعة متواصلة، لتخرج بعدها فوق الماء وتتنفس.
    • تتراوح فترة الحمل عند الدلافين من ٩- ١٧ شهر وذلك بحسب نوعها، وعند اقتراب موعد الولادة تنعزل الأنثي بنفسها في منطقة بالقرب من المياه، وتلد بعد ذلك دلفينا واحد فقط.
    • تقوم أنثي الدولفين بإرضاع صغارها حتي عمر أربع سنوات، ويساعد حليبها علي تدفئة الصغار بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من الدهون تصل إلى ٥٠٪ .
    • تعتبر عملية التنفس عند الدلافين لا إرادية، وهو ما يجعل نومها مختلف عن نوم بقية الكائنات الأخرى، حيث تنام الدلافين تاركة إحدى عينيها مفتوحتين، وذلك بسبب بقاء أحد نصفي الدماغ مستيقظا أثناء النوم.
    • هناك ذكور لبعض أنواع الدلافين تقتل الصغار حديثي الولادة؛ لأنهم يريدون أن تتفرغ الأنثى لخدمتهم وعدم الانشغال بصغارها لعدة سنوات، وبالتالي تكون أنثي الدولفين مستعدة للتزاوج مرة أخرى في أقرب وقت.
    • يضم فك الدولفين الكثير من الأسنان، والتي يصل عددها في الدلافين الطويلة إلي ٢٥٠ سن أبيض.
    • تختلف ألوان الدلافين باختلاف أنواعها، وتتراوح هذه الألوان ما بين الأسود والأزرق والبني، وكذلك بين الأبيض واللون اللؤلؤي، واللون الوردي والذي يكون بلون رمادي عند ولادته ويتحول بالتدريج عندما يكبر إلي اللون الوردي.
    • تتمكن الدلافين من تحديد موقع الأجسام داخل الماء باستخدام موجات صوتية، فتقوم بإصدار ترددات عن طريق نقر الأصوات ثم الاستماع لصداها، والذي يصطدم بالأجسام الموجودة ويعود إليها، ويستطيع الدلفين أن يصدر ٧٠٠ نقرة صوتية في الدقيقة الواحدة.
    • يمتلك الدلفين عين في كل جانب من جوانب رأسها، وتتحرك كل عين بشكل مستقل عن الأخرى، وبالتالي يمكنها الرؤية في كل الجوانب معا سواء من الأمام أو من الخلف أو الجانبين، وتتمتع الدلافين ببصر قوي جداً والذي يمكنها من رؤية جيدة فوق الماء وتحته.
    • تحب الدلافين العيش واللعب وسط جماعات أو قطعان داخل الماء، وذلك لأنها كائنات اجتماعية جداً.
    • تقوم حيوانات الدلفين بالتواصل مع بعضها عن طريق أسماء محددة ( كما في الإنسان) تعبر عنها بصفير خاص لكل منها.

    حقائق عن علاقة الدلافين بالإنسان واستخداماتها في الحروب

    • تستطيع الدلافين أن تكشف أماكن الألغام وتزيلها، وبالفعل شاركت بعض أنواع الدلافين بعد تدريبها، في الحروب لتكشف عن أماكن وجود الألغام المزروعة تحت الماء، وذلك لقدرتها علي الرؤية في الظلام وكذلك لقوة حاسة السمع لديها، ولذلك قيل أن الدلافين تحت الماء يمكنها أن تكون كالكلاب البوليسية خارج الماء.
    • يعتبر الدلفين من الحيوانات صديقة البشر، فيمكن أن يتأقلم الدلفين مع الإنسان ويتعلم منه الكثير من المهارات والحركات الرياضية والبهلوانية، وكذلك يمكنه التعلم من الإنسان كيفية مقابلة الناس ومعاملتهم، والاستماع للموسيقي ولعب كرة السلة وغير ذلك الكثير من المهارات.
    • أيضاً تساعد الدلافين في علاج حالات الاكتئاب متوسطة الحدة عند الإنسان وتساعده علي الشفاء منها.
    • كذلك يمكن لبعض الدلافين ( مثل حيتان العنبر) مصادقة الكائنات الأخرى واللعب معها، وهناك منها ما يصادق الإنسان ويجلب له الهدايا مثل حبار البحر والذي تقوم بصيده لتهديه لأصدقائها من البشر.
    • يمكن للدلافين مواجهة أي دخيل يهدد حياتها مثل سمك القرش، والذي يمكنها القضاء عليه عن طريق صدمه من خلال مجموعة كاملة من حيوانات الدولفين.
    شاهد المزيد :. حشرة الدعسوقة وفوائدها للمزارعين

    حيوان الغرير أشرس حيوان في الغابة

    طائر العقاب أقوى طائر في العالم

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية