١٠ حقائق عن البعوض لا تعرفها

محتويات الموضوع :


    البعوضة تلك الحشرة الصغيرة التي غالباً لا يوجد مكان فوق الأرض إلا ونجدها تحلق فيه ذهابا وإيابا محدثة ضيقا  لكل من البشر والحيوانات بقرصها الذي غالباً لا ينجو منه إنسان أو حيوان والتي نسميها البعوض هل ظننت يوماً انك علي دراية كافية بتلك الحشرة الصغيرة والتي تعتبر أصغر ما قد تراه العين فالبعوض الذي قد لا تلقي له اهتماما هنالك العديد من الحقائق والمعلومات التي تدور حول البعوض والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل داخل هذا المقال في موقع الفهرس.

    حقائق عن البعوض

    الحقيقة الأولى

    • قد يكون هناك أكثر من فرد داخل غرفة واحدة ويشكو أحد هؤلاء الأفراد متضجرا من قرص البعوض المستمر له بينما لا يشكو الآخرين من قرص البعوض ولو لمرة واحدة!
    • هذا يرجع إلي أن لكل فرد منا إفرازات في جسده تجعل من تركيبته الكيميائية تركيبة مختلفة عن غيره من الأفراد وهنا يختار البعوض أحدهم بناء علي تركيبته الكيميائية المميزة ويميل لامتصاص الدم منه أكثر من غيره وذلك حسب مدي انجذاب البعوض لتركيبة شخص دون غيره من المتواجدين في نفس الغرفة أو المكان.
    • كما قد يختار البعوض قرص اخدهم فقط لأن هذا الشخص موجود علي سطح جلده كمية أكبر من حمض اليوريك أو غيره من الأحماض الأخرى فتجده يكثر من القرص لهذا الشخص بعينه، كما أنه كلما زادت نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان كان تعرضه لقرص البعوض أكثر من غيره.
    طالع ايضا :. حصان البحر من أعجب المخلوقات فهو الذكر الذي يبيض
    الثعلب الأحمر العربي الكبير

    الحقيقة الثانية

    لا يشترك ذكر البعوض في عملية القرص مطلقاً فقط أنثي البعوض هي المسؤولة عن قرص الإنسان وامتصاص نقاط صغيرة من دمه إذ أن أنثي البعوض تنشد البروتين بغرض وصوله للبيض في داخلها أما ذكور البعوض فوجهته هي الحديقة حيث الورود ورحيق الأزهار للتغذي عليه كما أن أنثي البعوض قد تشارك الذكور في امتصاص هذا الرحيق في الأوقات غير موسم التزاوج.

    الحقيقة الثالثة

    للأسف يعتبر البعوض من أكبر نواقل الأمراض لاسيما الخطيرة منها حيث أن الحيوانات والطيور في مختلف البيئات والأماكن تتعرض للقرص من البعوض وقد يتصادف قرص البعوض لحيوان أو طائر ثم إنسان مما يدعو للقلق تجاه البعوض.

    الحقيقة الرابعة

    بسبب صغر حجم البعوض وخفة وزنه يمكن للبعوض أن  يتحرك في الثانية الواحدة بما يقدر من ثلاثمائة إلي ستمائة حركة، لكنه مع ذلك لا يعتبر أكثر الحشرات سرعة في الطيران؛ إذ أن الذباب أكثر سرعة أثناء الطيران من البعوض.

    الحقيقة الخامسة

    لا يمكن لأنثى البعوض أن وضع البيض إلا في وجود ماء حتي ولو كانت مساحة صغيرة جداً تقدر بقليل من البوصات لذلك عليك بمراقبة أي جزء في منزلك يحتوي علي الماء لأنه قد يكون مصدر تكاثر وانتشار البعوض داخل منزلك وأنت لا تعلم.

    الحقيقة السادسة

    يمكن للبعوض التعرف علي ثاني أوكسيد الكربون علي بعد أكثر من سبعين قدم، مما يمكنها للوصول إلي الإنسان والذي بطبيعة الحال يلفظ ثاني أكسيد الكربون نتيجة عملية التنفس.

    الحقيقة السابعة

    البعوض ليس نوعاً واحداً كما يظن أغلبنا، ولكن هناك آلاف من الأنواع للبعوض والتي منها الايدس (فكسن اربينسز، والاجبتاي)

    الحقيقة الثامنة

    الإنسان يشعر فقط بلسعة أو وخزة خفيفة عند قرص البعوض له، لكن ما يحدث أن البعوض تغرز في جلد الإنسان أو الحيوان أشياء أشبه بالإبر( قليمات) يقدر عددهم ب٦ إبر موجودة بوسط الخرطوم وتغطيها الشفة السفلي والتي ترتفع للأعلى عند القرص، ويصل اللعاب لداخل الجسم ويعمل علي سيلان الدم مما يسهل من امتصاص البعوض له.

    الحقيقة التاسعة

    يملك البعوض ثلاثة أجنحة في كل طرف من أطرافها، وتملك جهازا حراريا يعمل عن طريق الأشعة تحت الحمراء والذي يحول لون جلد الإنسان في الظلام إلي بنفسجي لكي تراه.

    الحقيقة العاشرة

    يملك البعوض جهاز مخدر يعمل علي التخدير الموضعي أثناء القرص، فلا يشعر الإنسان بالوخز أو اللسع إلا بعد انتهاء البعوض من عملية القرص له. 

    طالع المزيد :. القرش العفريت أشرس وأبشع قرش في العالم

    هل تعرف النمر العربي المهدد بالانقراض؟

    حرباء الأوراق القزمة

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية