النمس القزم وكيف يعيش

محتويات الموضوع :


    نتعرف اليوم علي حيوان النمس القزم من حيث فصيلته وتصنيفه في قوائم الحيوانات بالإضافة إلى خواص النمس القزم ومواصفاته والأماكن التي يعيش فيها وكذلك الغذاء المفضل عند النمس القزم وكيف يحصل عليه حيث يعتبر النمس القزم أحد أنواع الحيوانات الغريبة شكلا وتصرفا مما جعل المصريين قديما يقدسونه ويطلقون عليه لقب ( فأر فرعون) بسبب تغذيه علي بيض التماسيح في نهر النيل مما جعل التماسيح في النهر لا يتعدى عددهم حد معين في تلك الفترة.

    التعريف بحيوان النمس القزم

    • يعتبر النمس القزم أحد أنواع الحيوانات المنتمية لشعبة ( الحبليات) وتحديدا الثدييات من رتبة اللواحم، فصيلة السموريات
    • يتواجد النمس القزم في عدة بلاد مثل العراق وتحديدا ( كركوك) وكذلك منطقة أحراش تسمي ( بابا كركر) وقد أتي به الإنجليز قديما من الهند عندما أرادوا البحث في أراضي العراق عن النفط، وقد كان النمس القزم وسيلتهم التي جلبوها للتخلص من الأفاعي التي تقابلهم أثناء حفر الأراضي.
    • أصبح النمس القزم بعد ذلك من الحيوانات التي استوطنت العراق وتكاثر في بلادها ( كركوك، وبابا كركر)
    طالع ايضا :. سبب موت النحلة بعد اللسع مباشرة

    ١٠ حقائق عن البعوض لا تعرفها

    أنواع النمس القزم

    • تتعدد أنواع حيوان النمس القزم والتي تتعدي الأربعمائة نوعا والمصنفة تحت إحدى عشر جنسا من أجناس النموس، ويعد النمس الهندي ذو اللون الرمادي أشهر أنواع النموس.
    • وبالنسبة للفترة الافتراضية التي يعيشها حيوان النمس القزم، فإن النمس القزم يعيش فترة اثني عشر عاماً كحد أقصي في الغالب، وسبع سنوات كأقل عمر افتراضي قد يعيشه حيوان النمس القزم، وما بين العمرين ٧ و ١٢ عاما يعتبر العمر المتوسط الذي يعيشه النمس القزم.

    مواصفات حيوان النمس القزم

    غالبا لا يتعدى طول جسد وذيل النمس القزم معا المتر الواحد، بالإضافة إلى أن وزنه في حدود ٩ كجم تقريباً وقد يزيد ذلك الوزن أو ينقص بعض الشيء، كذلك فإن النمس القزم يتمتع برأس وأذن صغيرين وأنف تحمل شكلا مستدقا، وقوائم قصيرة لكل منها في نهايتها خمسة أصابع تحمل براثن تتميز بالبروز، كذلك فإن النمس القزم يصل طول ذيله لطول مقارب جداً من طول جسده، وغالباً ما تلد أنثاه أربعة أو ثلاثة من صغار النمس القزم.

    كيف يعيش النمس القزم؟

    يعيش حيوان النمس القزم بمفرده أو بداخل مجموعة صغيرة من نفس نوعه عند الصيد، ويمكنه مهاجمة أي أماكن بها سكان بالإضافة إلى الدواجن وأماكن عيشها وتجمعها في المزارع والأماكن المختلفة كذلك يعيش النمس القزم في الجحور داخل الأرض والتي يحفرها بنفسه، وكذلك في التلال الكبيرة التي يشيدها النمل الأبيض ولا يغادر النمس القزم الحشائش والأراضي المليئة بالأعشاب للأراضي الخالية إلا للحظات ويعاود الاختباء في الحشائش ثانية.

    ويعتبر النمس القزم من الحيوانات التي يقل تهديدها بالانقراض بسبب تواجده في أماكن يتواجد بها الشجر بجانب المدن وكذلك القري المختلفة، أيضاً يعتبر تنوع النمس القزم في غذائه من أسباب حمايته من هاجس الانقراض.

    ويتغذى النمس القزم علي العديد من الحيوانات الصغيرة والزواحف، مثل:- الفئران والسقايات والجرذان والحيوانات الصغيرة بالإضافة إلى الحشرات وكذلك بعض الثمار والحبوب أيضاً ومن الأكلات التي يفضلها النمس القزم البيض.

    كذلك يتميز النمس القزم بحاسة قوية في الشم والتي تمكنه معرفة أماكن اختباء الفريسة في الحفر والجحور المختلفة داخل الأرض.

    وفيما يخص علاقة النموس ببعضها فإنها تتعارك كثيرا بشدة مثلما تتشاجر القطط البرية باستعمال كفيها وأسنانها في الاشتباك وتصدر العديد من الأصوات العالية أثناء الاشتباك ولكن غالباً ينتهي الطرفين دون التعرض لأي سوء بعد انتهاء الشجار.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية