أخر الاخبار

القرش العفريت أشرس وأبشع قرش في العالم

 القرش العفريت أشرس وأبشع قرش في العالم  من أعماق المحيطات اليوم نستعرض لكم نوع فريد من أنواع القروش النادرة  وهو القرش  والذي يتميز بندرته منذ العصور القديمة جدا كما أنه لا يمكن العثور عليه إلا  في  أعماق المحيطات وبمناطق معينة دون غيرها والتي سنذكرها ضمن العرض التفصيلي لسمك القرش العفريت في هذا المقال من خلال موقع الفهرس وعلي الرغم من التطور العلمي والتكنولوجي الهائل اليوم إلا أنه قد يبدو أن القرش العفريت تم اكتشافه والتعرف عليه بمحض الصدفة في  الماضية.


الوصف الكامل لسمك القرش العفريت (الغول) 

  • عند الحديث عن  الشكل الخارجي لسمك القرش العفريت نجد أنه عند اكتمال النمو يمكن أن يصل طوله لما يقارب من مترين ونصف إلي ثلاثة أمتار، وفي بعض الحالات يصل طول سمك القرش العفريت إلي ستة أمتار وبضع سنتيمترات كحد أقصي للطول، ويتبع القرش العفريت في التصنيف الأسماك الغضروفية وتحديدا الأشلاق، ويمتلك القرش العفريت أسنانا حادة وكبيرة جدا يمكنها من افتراس أي شيء مهما بلغت قوته وهذا الأمر بالتحديد قد أصاب الصيادين الذين قاموا بصيده عن طريق الصدفة بالهلع والرعب.
  •  كذلك يميز اللون الوردي الفاتح  سمك القرش العفريت، بالإضافة إلي وجودة نتوء كبيرة تعلو رأس القرش العفريت ويستعملها  كرادار أو جهاز استشعار لفريسته بداخل الأعماق المظلمة للمحيطات.
  • و يعتبر الغذاء الأساسي لسمك القرش العفريت هو مختلف أنواع الأسماك الصغيرة الموجودة في أقصي قاع ، مثل الأسماك ذات الأرجل الرأسية، والأسماك المكتملة عظامها والقشريات المنتشرة قبيل قاع المحيطات والبحار، والمحار أيضا.
  •  و يعتمد القرش العفريت عند هجومه علي فريسته، علي ما تسببه الفريسة نفسها من مجال كهربي دقيق أثناء سيرها في قيعان المحيطات، مما يمكنه وبسهولة من تحديد مكانها بسهولة ودقة، وافتراسها بسرعة غير متوقعة.

الأماكن التي يتواجد بها القرش العفريت

  • ينتشر القرش العفريت كما ذكرنا من قبل في قيعان المحيطات المختلفة، وعلي الرغم من أن عمره يصل إلي أكثر من ١٢٥ مليون عام، إلا أنه مازال موجودا في أعماق المحيط الأطلسي في أماكن مختلفة منها ساحل فرنسا ،وساحل البرتغال ،  السنغال، وساحل سورينام، وساحل جنوب أفريقيا، وغيانا، وساحل اليابان، ونيوزلاندا، وساحل استراليا، وكاليفورنيا وموزمبيق، بالإضافة إلي العثور عليه بخليج المكسيك وتحديدا في الشمال، وقد أطلق عليه في كل هذه الأماكن نفس المصطلح وهو القرش العفريت.
  • وقد تم صيد القرش العفريت عن طريق الصدفة بسواحل استراليا وتم إرساله للمتحف هناك، والذي قد أثار دهشة الزوار بسبب كبر حجمه واختلافه عن الكثير من الأسماك العملاقة وبقية فصائل القروش؛ إذ أنه ينتمي لفصيلة نادرة جدا تسمي ميتسوكورينا أو ميتسوكرينيدا.
  • فقد وقع القرش العفريت في يدي كارل مور أحد الصيادين العاديين طريق الصدفة في أحد الأيام أثناء صيده للروبيان أو الجمبري من داخل الخليج والمحيط  الأطلسي، وعلي الرغم من اصطياده للعديد من السلاحف النادرة وسمك المنشار وغيرها إلا أن عثوره علي القرش العفريت في شبكته كان شيء أقرب للخيال وخاصة أنه لم يعرف  بالقرش العفريت من قبل.
  • ومن هنا تسلط الضوء علي سمكة القرش العفريت، وبدأ العلماء الاهتمام بدراسته ومعرفة الفصيلة التي ينتمي إليها وأماكن تواجده في البحار والمحيطات، ليسجلوا  بذلك اكتشافا هائلا يضاف إلي علم الحيوانات البحرية.

قدمنا لكم اليوم سمك القرش العفريت عن قرب أكثر من حيث الشكل الخارجي للقرش العفريت والطريقة التي يتبعها في رصد فريسته، كذلك الأماكن الممكن أن يتواجد بها القرش العفريت، والفصيلة التي ينتمي إليها ضمن الحيوانات البحرية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -