الثعلب الأحمر العربي الكبير

محتويات الموضوع :


    يعتبر الثعلب الأحمر العربي الكبير من أخطر أنواع الثعالب والتي توجد في مختلف البلاد العربية بالإضافة إلي وجود سلالات عديدة منها في البلدان الأجنبية وقد سمي الثعلب الأحمر العربي الكبير بهذا الاسم بسبب تغلب اللون الأحمر علي جسد الثعلب خاصة في الجزء العلوي من جسم الثعلب ويعتبر الثعلب الأحمر العربي الكبير من الحيوانات اللاحمة لاعتمادها علي الحيوانات والطيور وغيرها كغذاء لها في الغالب ونتعرف بشكل تفصيلي  في هذا المقال على موقع الفهرس علي الثعلب الأحمر الكبير من حيث فصيلته وشكله وأماكن وجوده، وأسلوب معيشته وأهم الصفات والخصائص التي تعطيه تميزا عن بقية أنواع الثعالب الأخرى.


    فصيلة الثعلب الأحمر العربي الكبير

    ينتمي الثعلب الأحمر العربي الكبير إلي جنس الثعلبيات من فصيلة الكلبيات رتبة اللواحم، من طائفة الثدييات شعبة الحبليات التابعة لمملكة الحيوانات التي تقع ضمن نطاق حقيقيات النوي.

    طالع ايضا :. قرد التارسير أصغر القرود وأغربها

    هل تعرف النمر العربي المهدد بالانقراض؟

    الأماكن التي يتواجد بها الثعلب الأحمر

    • يعيش الثعلب الأحمر ويستوطن أماكن عديدة سواء في البلاد العربية أو في البلاد الأجنبية، ويتواجد الثعلب الأحمر العربي في مصر وكذلك ليبيا وبلاد الشام، وفلسطين وشبه الجزيرة العربية، والمناطق الشمالية في الجزائر وكذلك تونس، وتختلف سلالة الثعلب الأحمر العربي في كل من هذه البلاد العربية.
    • كما يتواجد الثعلب الأحمر في البلاد الأوروبية مثل مناطق جنوب استراليا، و أوراسيا وأمريكا الشمالية، وشمال أفريقيا والهند والصين وغيرها.

    مواصفات الثعلب الأحمر العربي

    • بالنسبة للون الثعلب فيغلب علي نصفه العلوي اللون الأحمر وهو ما يفسر تسميته بالثعلب الأحمر، أما فراءه فغالبا ما يكون لون الفراء في الدرجات الواقعة بين اللونين الذهبي والقرمزي بالإضافة إلي أن اطراف شعر فراء الثعلب الأحمر تكون باللون الأحمر أو الأسود أو البني وأحيانا تكون بيضاء، بينما تجد أطراف أذن الثعلب الأحمر سوداء اللون، وبالنسبة للون الذيل فيغلب علي طرفه اللون الأبيض وهو شيء مميز للثعالب الحمراء فقط دون غيرها من أنواع الثعالب الأخرى، وكذلك يغلب اللون الأبيض علي منطقة البطن او المعدة عند الثعلب، كما يمتلك الثعلب الأحمر عينين ذهبيتين تميلان للأصفر، وتتميز العين ببؤبؤ ضيق ونظر شديد الحدة.
    • ويمتلك الثعلب الأحمر في فصل الشتاء فراء ينمو في هذا الفصل فقط لوقايته من شدة البرد وبمجرد حلول الربيع يتخلص الثعلب من هذا الفراء ويرجع لفراءه القصير ليقضي فيه فصل الصيف كاملاً، كما يتمتع الثعلب الأحمر بذيل كثيف الشعر يصل طوله لثلث طول الثعلب بالكامل ويستعمله الثعلب الأحمر للنوم عليه وكذلك للتدفئة والتوازن عند القفز لمسافات كبيرة.

    غذاء الثعلب الأحمر العربي

    يتغذى الثعلب الأحمر علي ألوان الغذاء المختلفة، حيث يمكنه تناول الغولان والأسماك والأرانب وكذلك الطيور، والبيض والزواحف صغيرة الحجم وكذلك البرمائيات المختلفة ومعظم أنواع اللافقاريات مثل الديدان الأرضية والرخويات والحشرات والأربيان وكذلك الفئران، كما يمكن للثعالب الحمراء تناول الفواكه المختلفة كالتوت والخوخ والعنب.

    سلوك الثعلب الأحمر 

    •  يسلك الثعلب الأحمر سلوكا يختلف بحسب البيئة التي يتواجد فيها، فإذا تواجد الثعلب الأحمر في بيئات يقطن بها البشر فإنه يمارس نشاطه في الليل أكثر من النهار، ويميل الثعلب الأحمر في صيد فريسته والحصول علي طعامه بشكل فردي دون مساعدة أحد كما أنه يقوم بادخار بعض غذائه إذا ما حصل علي أكثر من حاجته أثناء الصيد.
    • كذلك يمتلك الثعلب الأحمر منطقة يعيش فيها بمفرده وتكون بداخلها عدة جحور منها ما يستخدم للاختباء شتاء ولادخار الطعام، وكذلك لتربية صغار الثعالب فيها، كما أن الثعلب الأحمر يميل للعيش في جماعات في فصل الشتاء فقط.
    • وبالنسبة للتزاوج فيعيش الثعلب الأحمر مع زوجة واحدة طوال حياته غالباً إلا عند طمعه في الحصول علي منطقة ثعلب آخر، فينازعه فيها ويستولي علي زوجته ومنطقته وغذاءه المدخر في جحورها بعد فوزه علي الثعلب الآخر في النزاع.
    طالع المزيد :. حرباء الأوراق القزمة

    حياة الغراب وسر ذكائه الشديد وذاكرته القوية

    الحوت الأحدب جمل البحر العجيب

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية