دعاء شرب ماء زمزم ومتى يكون

محتويات الموضوع :


    ماء زمزم يعد أطهر المياه على الأرض والتي نوصي بها جميعًا من يسافر للحرم المكي بأن يحضرها لنا بعودته فهو الماء الأكثر شرف وطهره على وجه الأرض وفي حال شربناه لابد من دعاء له قبل تناوله وهو ما سنذكره خلال مقالنا في موقع الفهرس.


    دعاء شرب ماء زمزم وتوقيته

    يردد الدعاء قبل شرب الماء وهو كالآتي:

    اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، وزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داءً وهذا ما ورد عن ابن عباس، فتتردد الأقاويل في تخصيص الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء خاص لماء زمزم، ولكن في كلتا الأحوال بعد شُرب الماء يتم الدعاء بما يرغب به المرء مع تصفية النية.

    طالع ايضا :. حكم عقوق الوالدين وجزائه في الدنيا والأخرة

    أهمية الصدقة للإنسان وفضلها عليه في الدنيا والآخرة

    حكم العقيقة في الإسلام وشروطها وكيفية توزيعها

    تعرف على القصة الكاملة وراء ماء زمزم

    • القصة تخص السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وطفلها إسماعيل، فقد سافر سيدنا إبراهيم ومعه زوجته هاجر وبرفقتهم طفلهما الرضيع إسماعيل عليه السلام إلى مكة المكرمة، ومن ثم ترك سيدنا إبراهيم السيدة هاجر مع إسماعيل بمكان يسمى "زمزم"، وكانت تروي عطشها بالمياه التي تحملها من أجل أن تدر لطفلها الحليب.
    • ومن ثم انتهى الماء الموجود في الوعاء معها وبالتالي انقطع الحليب من ثدييها وظل الطفل يصرح بشدة من شدة الجوع، ومن حيرتها وخوفها على رضيعها باتت تمشي ذهابًا وإيابًا سبع مرات من الصفا إلى المروة، وهما كانا صحرتان موجدان بنفس المنطقة بحثًا عن أي مكان به ماء.
    • وعندما عادت بالمرة السابقة قالت "أسمع صوتًا فلتغثني إن كان لديك خير"، ومن هنا أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا جبريل بأن يقوم بضرب الأرض فضربها وخرجت من المياه، فشربت السيدة هاجر وارتوت وقامت بإرضاع صغيرها، وتلك المياه التي خرجت من الأرض سميت مياه زمزم نسبةً إلى المنطقة "زمزم".

    كيفية شرب ماء زمزم

    • لابد من تقديم النية التي يتم شرب المياه على أساسها، لكي تعود عليه الفائدة حيال ما يرغب، ففي حال كانت النية لشرب ماء زمزم هي شفاء إحدى المرضى فليتم تجديد النية بالقلب ليشفي الله سبحانه وتعالى المريض.
    • القبلة فلابد عند شرب ماء زمزم أن يكون الشخص في اتجاه القبلة.
    • أن يتم شرب الماء على ثلاث مرات، فلا يتم الشرب مرة واحدة بل ينتظر من يقوم بالشرب مرة فالثانية فالثالثة.
    • قبل البدء لابد من تسميه الله "بسم الله الرحمن الرحيم".
    • بعد الانتهاء من شرب المياه يتم حمد الله وذلك بعد كل مرة.
    • بالطبع الشرب باليد اليمنى كما وصانا خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.
    • لابد وأن يشرب المسلم كمية كبيرة من المياه إلى أن تروي عطشه.
    • بعد الانتهاء من شرب المياه لابد من الدعاء كما سبق ذكره والتضرع إلى الله بما ترغب به.

    جد النبي هو أول من عثر على بئر زمزم

    عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من عثر على بئر زمزم وذلك بعدما اختفى لقرون وذلك بعد رؤية له في منامه تخبره بحفر بئر المياه بالطيبة وجاء له بالرؤية ثلاث علامات وهم نقرة الغراب الأعصم قرية النمل الفرث والدم وعند تجميع العلامات والدلائل توصل وحفر البئر.

    من الجدير بالذكر أن ماء زمزم عبارة عن بئر ضخم يتواجد هذا البئر في الحرم المكي بينه وبين الكعبة حوالي 20 متر فهو شيء أساسي لابد من الذهاب إليه عند أداء المسلمون لمناسك العمرة والحج فبالفعل له قدسيته عند المسلمين وأهميته التي عرف عنها النية الصافية والدعاء بالأخص لشفاء المرضى.

    طالع المزيد :. اعرف الأشهر الهجرية بالترتيب ومعانيها

    نواقض الوضوء على المذاهب الأربعة بالتفصيل

    فضل سورة الفاتحة في كل شيء

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية