أهمية الصدقة للإنسان وفضلها عليه في الدنيا والآخرة

محتويات الموضوع :


    أهمية الصدقة للإنسان وفضلها عليه في الدنيا والآخرة  تعتبر الصدقة من أكثر العبادات نفعا للإنسان في دنياه وآخرته حيث يدفع الله سبحانه وتعالى عن الإنسان الكثير من البلايا بسبب صدقة يقدمها  لأحد الفقراء فيضاعف الله سبحانه وتعالى أجره في الدنيا والآخرة كذلك إذا مات الإنسان كانت أولي امنياته بعد الموت أن يعيده الله سبحانه الي الدنيا ليتصدق ويعمل صالحاً لعلمه بفضل الصدقة في الآخرة بعد موته وقد ذكر الله سبحانه ذلك في القرآن الكريم قائلاً " حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت" صدق الله العظيم.


    أهمية الصدقة في الشفاء

    " داووا مرضاكم بالصدقة"

    أوصي الرسول عليه الصلاة والسلام أصحابه بالصدقة إذا كان أحد الأهل مريضا، فإذا تصدق المريض أو أحد أهله عنه كان ذلك سببا عظيماً في شفاءه، والشواهد علي ذلك لا تحصي عند السلف وكذلك في الوقت الحاضر، فكم من مريض قد يأس من شفاءه وتصدق بما يستطيع التصدق به، فكان ذلك سبباً في شفاءه أو تقدم علاجه بشكل سريع.

    الصدقة تضاعف الرزق

    " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة"

    فما من إنسان يتصدق ولو باليسير م ماله أو طعامه أو أي شيء مما يستطيع التصدق به إلا وزاد الله سبحانه وتعالى له في رزقه وبارك له فيه.

    طالع ايضا :. حكم العقيقة في الإسلام وشروطها وكيفية توزيعها

    اعرف الأشهر الهجرية بالترتيب ومعانيها

    كيف تزيد من طولك بطريقة طبيعية

    الصدقة تلين قلب الإنسان

    تعتبر الصدقة من أكثر العبادات التي تترك أثرا رائعاً في نفس صاحبها وقلبه، فتلين قلبه وتمحي أثر الذنوب عليه، لذلك أوصي النبي أصحابه بإطعام المسكين والمسح علي رأس اليتيم إن هم أرادوا لين القلب.

    الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة

    تظل الصدقة صاحبها يوم القيامة وهو يوم ليس بهين يقف فيه الناس لآلاف السنين حين يقضي الله سبحانه وتعالى بين عباده ويحاسبهم علي أفعالهم في الدنيا، وفي حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن السبعة الذين يظلهم الله سبحانه وتعالى في ظله في يوم القيامة ذكر من ضمنهم المتصدق قائلاً" رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"

    الصدقة تدفع عن الإنسان البلاء

    من عجيب أمر الصدقة أن الله يدفع البلاء عن عبده المتصدق حتي ولو كانت الصدقة من كافر! فكم من بلايا عظيمة وقع فيها السلف واستدفع أهلها البلاء بالصدقة ليخرجهم الله سبحانه منها سالمين دون أن يمسهم منها سوء.

    الصدقة تصل بصاحبها إلي درجة البر

    " لن تنالوا البر حتى تنفقوا منا تحبون"

    عندما يخرج الإنسان من أحب ماله في سبيل الله سبحانه وتعالى، فإن ذلك يرفعه إلي درجة البر وهي منزلة عالية لصاحبها في الدارين.

    المتصدق يدعو له ملك كل يوم

    ففي حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم في الصحيحين فيما معناه أنه كل صباح يتنزل ملكان يدعوان الله سبحانه قائلين " اللهم أعط منفقا خلفا، والآخر يدعو: اللهم أعط ممسكا تلفا"

    الصدقة تطفئ غضب المولي سبحانه وتقي الإنسان من النار

    صدقة السر من أعظم فضائلها أنها تطفئ غضب الله سبحانه علي عبده بسبب ذنب أو فاحشة قد قام بها، كما أنها تطفئ خطيئة صاحبها كما تفعل المياه بالنار، كذلك تقي الصدقة صاحبها من عذاب النار، ومن بين الأحاديث التي تتحدث عن أهمية الصدقة ما يلي:-

    " فاتقوا النار ولو بشق تمرة"

    " إن صدقة السر تطفئ غضب الرب"

    " والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار"

    الصدقة تطهر مال التاجر

    تطهر الصدقة أموال التجار والتي قد يشوبها الكثير من اللغو والكذب والحلف لتأتي الصدقة وتطهر المال من ذلك كله وتكون سببا في بركته، وقد طلب النبي عليه الصلاة والسلام من المسلمين التجار قديما أن يتصدقوا من أموالهم ليطهروها من الحلف واللغو،

    " يا معشر التجار إن هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة" ( رواية أحمد وابن ماجة، والنسائي، صحيح الجامع) 

    طالع المزيد :. كم عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هن

    تعرف علي حرف ومهن الأنبياء عليهم الصلاة و السلام بالتفصيل

    اخلاق الرسول كيف كانت وما تأثيرها على من حوله

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية