اعرف الأشهر الهجرية بالترتيب ومعانيها

محتويات الموضوع :


    اعرف الأشهر الهجرية بالترتيب ومعانيها كما تعلمون الأشهر الهجرية أشهر عظيمة وكان لكل شهر منها مكانته عند العرب قديما حيث اهتم العرب الأزمنة وأوقات الحج وأوقات الامتناع عن القتال وتحريمه ولكل شهر من الأشهر الهجرية قصة أو سبب كان وراء اختيار العرب لاسمه دون غيره من الأشهر وهو ما سنعرفه بالتفصيل داخل هذا المقال من خلال منصة الفهرس.


    الأشهر الهجرية بالترتيب ومعنى اسم كل شهر منها

    شهر محرم

    شهر محرم هو أول الأشهر الهجرية وأطلق عليه هذا الاسم بسبب تحريم العرب (قبل الإسلام) القتال فيه، وفي اللغة فإن لفظ محرم هو الوجه الآخر لمعني لفظ ( موجب) وبالتالي فإنه لم يكن "محرم" مجرد تسمية لهذا الشهر وإنما كان وصف له علي أنه محرم القتال فيه عند العرب قديما، كما كان يطلق عليه هذا الشهر "صفر الأول" عند الجاهلية، وأصبح بعد ذلك اسمه " محرم" لعدم اللبس بينه وبين شهر صفر " الشهر الثاني الهجري"

    شهر صفر

    • وهو ثاني الأشهر الهجرية، وكان سبب اختيار اسمه أن منازل العرب كانت تصفر من أهلها (بسكون السين وفتح الفاء) وتعني هذه الكلمة خلو البيوت من أصحابها في هذا الشهر؛ بسبب خروجهم للبحث عن الطعام بعيداً عن الحر في بلادهم.
    • كذلك فإن شهر صفر يقع بعد ثلاثة أشهر هجرية محرم فيها القتال وهي ذوي القعدة، وذي الحجة، ومحرم، وبالتالي فإن العرب ينتظرون شهر صفر ببالغ الصبر لخوض الحروب التي قاموا بتأجيلها طيلة الأشهر الحرم، ومن هنا أيضاً كانت تسمية شهر صفر بهذا الاسم؛ بسبب جعل كل منهم لعدوهم صفرا من المال والأمتعة أي خالي من الأموال والمتاع.
    طالع ايضا :. كيف تزيد من طولك بطريقة طبيعية

    أسباب احمرار العين وطرق العلاج وطرق الوقاية

    أسباب الدوخة وعلاجها بالأعشاب فقط

    شهر ربيع الأول

    وأطلق عليه هذا الاسم لأن العرب قاموا بتسميته في فصل الربيع، والربيع عند العرب نوعان أحدهما خاص بالشهور وهو ( ربيع الأول_ ربيع الآخر) والثاني ربيع الزمن أو الأزمنة وهو ربيعان أحدهما تنضج فيه الثمار والكلأ، والثاني يقطف فيه الناس الثمار.

    شهر ربيع الآخر

    وسمي بذلك أيضاً لأن العرب أطلقوا الاسم عليه في الربيع، ويقال له "ربيع الآخر" وليس ربيع الثاني لأن لفظا الثاني يعطي إيحاء بوجود ثالث، أما "الآخر" فيعني بعدم وجود شيء يليه.

    شهر جمادى الأولى 

    واسم جمادي يعني تجمد الماء، وتم اختيار اسم هذا الشهر في فصل الشتاء لذلك أطلق عليه "جمادي"

    جمادي الآخرة

    كذلك جاءت تسمية شهر جمادى الآخرة في الشتاء، ولذلك أطلق عليه جمادي الآخرة، ولم يطلق عليه جمادي الثانية لأنها غير دقيقة وتوحي بوجود ثالثة بعدها ( كما في شهر ربيع الآخر)

    شهر رجب

    وهو شهر عظمه العرب وامتنعوا فيه عن الحروب والقتال، ومن هنا كانت تسميته بشهر رجب؛ لأن رجب في اللغة تعني التعظيم والتوقير للشيء، والعرب كانت توقر هذا الشهر وتعظمه.

    شهر شعبان

    وأتت تسمية شهر الشعبان بهذا الاسم بسبب تشعب قبائل العرب فيه وانتشارهم بغرض الحرب بعد انتهاء شهر رجب والذي امتنعوا فيه  عن القتال والغزو، وقيل أنه كانت تسميته تلك بسبب أنه "شعب"  أي ظهر بين شهر رجب وشهر رمضان.

    شهر رمضان

    وتم اشتقاق اسم شهر رمضان  من الرمضاء حيث يقال "رمض فلان في الصوم" أي اشتد جوعه وعطشه وصار يؤلمه، وذلك لأن شهر رمضان يأتي في وقت شديد الحرارة.

    شهر شوال

    وجاءت تسمية شهر شوال اشتقاقا من ( شول) والتي تعني عند الإبل ارتفاع لبنها، وشهر شوال كان الفترة التي ترتفع فيها ألبان الإبل، كذلك فإن " شولة" تعني النجم في السماء.

    شهر ذو القعدة

    ويعني اسم ذو القعدة سواء بفتح القاف أو كسرها القعود أو المكوث وعدم الحركة، وسمي بذلك لأن القبائل العربية امتنعت فيه عن القتال مهابة وتعظيما لهذا الشهر، كما قيل أنه سمي بذلك بسبب قعود العرب عن الرحال.

    شهر ذو الحجة

    وتم إطلاق اسم ذي الحجة علي هذا الشهر العظيم بسبب أن العرب عرفوا الحج فيه.

    طالع المزيد :. أولاد سيدنا آدم عليه السلام

    ما هو التنجيم وما حكمه وحكم الاعتقاد بتأثير الأبراج

    كم عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هن

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية