تطوير الذات والثقة بالنفس هي مفتاح الحياة

محتويات الموضوع :


    تطوير الذات والثقة بالنفس هي مفتاح الحياة ، لا يكن للمرء أن يسير في طريق النجاح أو السعادة في هذه الحياة دون أن يكون له نصيب من تطوير الذات والثقة بالنفس، فالإنسان الذي لا يطور من ذاته سواء في مجال عمله أو مجال جديد أو في أي جانب آخر، لا يعتبر من ضمن أحياء هذه الأرض، فكيف يمكن أن يعيش الإنسان بدون تطور وبدون اتصال مع العالم وتطوراته التي تتوالي في كل لحظة، كذلك فإن الثقة بالنفس لا تقل في أهميتها للحياة السعيدة عن تطوير الذات؛ فالإنسان الذي لا يملك الثقة بالنفس لا يمكنه أن يستمتع بحياته إطلاقا حيث أن قلة الثقة بالنفس تفقده الشعور بقيمته وأهميته، وتسبب له إحباط يفقده لذة الحياة ويسلبه الطموح ويتركه ملتصقا بأحد جدران الحياة وأركانها المجهولة بقية حياته.


    أساليب عملية من أجل تطوير الذات

    تطوير الذات لا يتم في جانب واحد وإنما في عدة محاور هي المكونة لشخصية الإنسان، بحيث يكون لتطوير الذات أثرا في الجانب النفسي والعلمي والديني والمهني والاجتماعي، ومن أساليب تطوير الذات التي تساعد علي إحداث فارقا كبيراً في حياة الإنسان:-

    القراءة

    تعتبر القراءة أكسجينا تتنفسه العقول، فمن لا يتعرف علي جديد كل يوم فهو في انعزال تام عن هذه الحياة ولا يعرف عنها أكثر من موضع قدميه، لذلك تعتبر القراءة أول عناصر تطوير الذات وأهمها، وعلي الأقل لابد أن تقرأ أربع صفحات في كل يوم، ولا تنسي أن يكون لمجال عملك نصيبا في قراءتك كل أسبوع أو شهر علي الأقل.

    طالع ايضا :. أهمية وفوائد اتقان العمل وأثره على المجتمع

    خطوات المنهج العلمي واستخدامه في الحياة

    اكتسب لغة

    تعلمك للغة جديدة هو باب واسع لأنشطة ومجالات حياتية وكذلك مهنية لم تكن تتخيلها أبدا، بالإضافة إلي أن تعلم اللغة الجديدة يسمح لك بالتعرف علي ثقافة البلد صاحبة اللغة والاستفادة منها بشكل واسع جداً.

    كورسات تنمية الذات

    • قد لا يحبذ معظم الناس اللجوء إلي كورسات خاصة بتنمية ذاتية أو بشرية، لكن في الحقيقة أن الإنسان دوما في احتياج لتعلمه كيف ينمي ذاته ويتعامل معها خاصة في أوقات الضغط والحزن والتي لا يعرف معظمنا كيف يتخطاها بسهولة.
    • كذلك فإن التنمية البشرية مهمة جدا لتعلم الإنسان كيف يتعامل مع أهله ومجتمعه بشكل يسمح له بدوام العلاقات الطيبة والودية بينه وبين الناس من حوله.

    القرآن الكريم

    تعلم آيات القرآن وفهمها ، وكذلك قراءة السنة وقصص المسلمين السابقين من حكام وخلفاء وصحابة، هي بابا عظيما لتطوير الذات وكذلك تنمي جانب الإنسان الروحي والنفسي كثيرا.

    الثقة بالنفس

    الثقة بالنفس هي أهم شيء قد يحتاجه الإنسان في هذه الحياة، فمن يفتقد الثقة بالنفس يفتقد طعم الحياة، فلا يمكنه التعامل مع الناس بدون شعوره بالحرج دائما، كذلك فإن مفتقد الثقة بالنفس قد يدفن فكرة او ابتكار في عمله او دراسته لأنه فقط يحتاج إلي الثقة بالنفس، كما أن من لا يملك الثقة بالنفس فإنه يلوم نفسه دائما علي كل شيء ويشعر دائما انه علي خطأ وأن الناس لا يكنون له احتراما ويسخرون منه فيما بينهم.

    كيف تملك الثقة بالنفس؟

    • لابد ان تعرف قيمة ذاتك وتكون عادلا في الحكم عليها من حيث المميزات والمساوئ، حتي تنظر لنفسك نظرة أفضل وهذا يصب بالتأكيد في الثقة بالنفس عند الإنسان.
    • اهتمامك بمظهرك هو سبب مهم في الثقة بالنفس أمام الناس، ولا نعني هنا أن ترتدي غالي الثياب والأحذية، ولكن اختر ثوبا مناسبا لك ومهندما، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية، وستري فارقا كبيرا في الثقة بالنفس لديك أمام الناس.
    • لا تستمع لمخاوفك وقاومها، فهي أكبر عدو لثقتك بنفسك.
    • اهتم بعمل علاقات جيدة مع الناس في مجتمعك وعائلتك وزملاءك، ولا تخشي من تكوين صداقات منهم، فالصداقة الجيدة تعلي من ثقة الإنسان بنفسه كثيرا.
    • اقرأ كثيرا واحضر تدريبات وكورسات لتنمية الثقة بالنفس، فهي ستفيدك كثيرا في التخلص من ضعف الثقة بالنفس.

    طالع المزيد :. كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية

    ما هو الإدراك وما هي أنواعه

    كيفية اكتشاف نقاط الضعف والقوة في الشخصية

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

    أغرب الأماكن على سطح الأرض

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية