أخر الاخبار

تعرف على أعراض الأنيميا وأسبابها وطرق العلاج

تعرف على أعراض الأنيميا وأسبابها وطرق العلاج، يصاب الإنسان بمرض الأنيميا نتيجة لعدم احتواء الجسم على ما يكفي من الحديد في الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء الكافية لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وسوف نعرض في هذا المقال من خلال منصة الفهرس أعراض الانيميا وأسبابها وطرق علاجها.

أعراض الأنيميا وأسبابها وطرق العلاج
أعراض الأنيميا وأسبابها وطرق العلاج

أعراض وأسباب الأنيميا والعلاج بطرق كثيرة

سنتناول في البداية أعراض الأنيميا:

تعتمد نسبة الإصابة بأعراض مرض الانيميا على نسبة فقر الدم ونقص الحديد بالجسم، فكلما قلت نسبة فقر الدم كلما قلت الأعراض الدالة على المرض، ومن أهم تلك الأعراض الآتي:

  • التعب المستمر وعدم القدرة على العمل كل يوم.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • اختلاف لون الجلد لدرجة الشحوب 
  • الشعور بالشد في بعض عضلات الجسم.
  • عدم النوم بشكل جيد والشعور بالأرق.
  • عدم الاتزان والشعور بالدوخة، لأن الجسم لا يحتوي على الحديد فهو يسبب برودة في أطراف الجسم بسبب نقص تدفق الدم إلى الأطراف 
  • الشعور بالشبع وهشاشة العظام.
  • يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الشعور بعدم القدرة على المشي.
  • القيء المستمر.
  • ظهور تغيرات في لون العين ناتجة عن تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • حدوث اختلاف في لون البول (بيلة دموية)، حيث يتغير لون البول إلى اللون الأحمر.

أسباب مرض الانيميا

يؤدي اختلاف أسباب الإصابة بالأنيميا إلى وجود العديد من أنواع فقر الدم، وإليك أنواع الأنيميا وأسباب الإصابة بكل نوع:

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد

  • الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض الأنيميا، حيث يصيب حوالي 2٪ إلى 3٪ من البالغين في الولايات المتحدة.
  • سبب هذا النوع من مرض الأنيميا هو أن النخاع العظمي يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وفي غياب وظيفته المناسبة يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في خلايا الدم الحمراء.

الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

  • الفيتامينات أحد العناصر الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، بما في ذلك: حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
  • يمكن للنظام الغذائي غير الصحي أن يخفض خلايا الدم الحمراء، ويعاني بعض الأشخاص من عدم قدرة أجسامهم على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل صحيح.

الأنيميا الناتجة عن الإصابة بمرض مزمن

ينتج فقر الدم نتيجة الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك: اللوكيميا، والإيدز، والنقرس، ومرض كرون، وبعض الأمراض الالتهابية، والفشل الكلوي.

الأنيميا اللاتنسجية

  • تعتبر الأنيميا اللاتنسجية هو نوع نادر من مرض الأنيميا يهدد الحياة، وينتج غالبًا بسبب انخفاض في خلايا الدم ناتج عن عدم قدرة نخاع العظام على إنتاج الخلايا.
  • يظل سبب فقر الدم اللاتنسجي غير واضح في معظم الحالات، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بأمراض تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي.

الأنيميا الناتجة عن مرض يصيب العظام

هناك العديد من الأمراض مثل: اللوكيميا وخلل التنسج النخاعي التي تكون أحد المسببات في الإصابة بمرض الأنيميا، حيث أنها تؤثر على نخاع العظام مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج خلايا الدم.

الأنيميا الناتجة عن انحلال الدم

يصاب الإنسان بهذا النوع من مرض الأنيميا نتيجة تلف خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة نخاع العظام على تكوين خلايا دم جديدة.

الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة لخلايا الدم الحمراء، مثل: اضطراب الجهاز المناعي الذي يعمل على تكوين الأجسام المضادة لخلايا الدم الحمراء فتضر بها.

الانيميا المنجلية

يصيب الإنسان بالأنيميا المنجلية في أغلب الأحيان بسبب العوامل الوراثية، حيث أنها غالبًا ما تصيب الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي، ويحدث هذا غالبًا بسبب نقص الهيموجلوبين الذي يتسبب في تكوين خلايا الدم الحمراء المنجلية، مما يؤدي إلى موت تلك الخلايا بشكل مبكر وسريع.

عوامل الخطر للإصابة بمرض الأنيميا

يوجد العديد من عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا، منها:

تناول طعام غير صحي

في كثير من الأحيان، لا يوفر الغذاء ما يكفي من الحديد والفيتامينات اللازمة للجسم، مثل حمض الفوليك، مما يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بالمرض.

أمراض الجهاز الهضمي

يمكن لبعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتوي عليها الغذاء، مما يجعلها غير كافية وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا.

العادة الشهرية لدى النساء

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الأنيميا خلال فترة الخصوبة، وذلك لأن النساء يفقدن المزيد من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية.

في حالة حدوث حمل

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمرض الأنيميا الناتج عن نقص الحديد، لأن الجنين يحتاج إلى الحديد والهيموجلوبين حتى يكتمل نموه.

العوامل الوراثية

أحيانًا يكون الإصابة بمرض الأنيميا وراثيًا، إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من أحد أنواع الأنيميا التي تنتقل بالوراثة، مثل الأنيميا المنجلية.

علاج مرض الأنيميا

بعد التعرف على أعراض الانيميا وأسبابها سنتناول طرق العلاج، والتي تختلف باختلاف نوع الانيميا وسببها، وهي كالتالي:

الأنيميا الناتجة عن انخفاض نسبة الحديد في الدم

  • غالبًا ما يتضمن علاج هذا النوع من مرض الأنيميا تناول مكملات الحديد وإجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي الخاص بالمريض، بالنسبة لبعض الناس قد يضطرون إلى أخذ الحديد من خلال الوريد 
  • في حالة كان فقدان الدم هو السبب في انخفاض نسبة الحديد، فلابد من معرفة سبب ذلك النزيف والعمل على إيقافه، مما قد يتطلب القيام بعملية جراحية.

الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

  • يتطلب علاج نقص حمض الفوليك وفيتامين سي تناول مكملات ومزيج من الأطعمة المحتوية على هذين العنصرين في نظام الغذائي الخاص بالمريض.
  • إذا كنت تواجه مشكلة في هضم فيتامين ب 12 من الأطعمة التي تتناولها، فأنت بحاجة إلى الحصول على حقن فيتامين ب 12، في البداية قد يتم اعطائك تلك الحقن يومًا بعد يوم، ثم بعد ذلك يتم اعطائك مرة واحدة في الشهر، والتي قد تستمر إلى الأبد حسب حالتك.

الأنيميا الناتجة عن مرض مزمن

لم يتم تحديد علاج  لهذا النوع من الأنيميا، ولكن يعمل  الأطباء على علاج المرض الأساسي، إذا كانت الأعراض شديدة يمكن أن يؤدي نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين، وهو عبارة عن هرمون  يتم إنتاجه بواسطة الكليتين،  حيث يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتقليل التعب.

الأنيميا اللاتنسجية

قد يشمل علاج هذا النوع من مرض الانيميا إلى نقل الدم لدعم خلايا الدم الحمراء، وفي حالة إذا كان نخاع عظامك مريض ولا يستطيع إنتاج خلايا دم جيدة قد تضطر إلى زراعة نخاع.

الأنيميا المرتبطة بأمراض نخاع العظام

يتم علاج هذا النوع من المرض من خلال تناول الأدوية، أو زرع نخاع العظم، أو العلاج الكيماوي.

الأنيميا الانحلالية

تعالج الانيميا الانحلالية من خلال تجنب الأدوية المسببة لذلك، وعلاج العدوى وتناول الأدوية التي تحمي جهاز المناعة، حتى لا يتسبب في مهاجمة خلايا الدم الحمراء، هذا النوع من الأنيميا يحتاج إلى العلاج المنتظم والمستمر.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أعراض الانيميا وأسبابها وطرق علاجها التي تستطيع من خلالها التخلص من مرض الأنيميا إذا تم الاكتشاف عنه في مراحل مبكرة من الإصابة.

قد يهمك أيضا :. طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا بدون أدوية

أسباب السمنة عند الأطفال وطرق العلاج الطبيعية بالتفصيل

تعرف على أضرار السمنة ومخاطرها على صحة الإنسان

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -