أخر الاخبار

أسباب و أعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل

أسباب وأعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل، بالنسبة للعديد من الأفراد، فإن الأوردة غير الصحية، هي نوع معتاد ولطيف من الأوردة غير الصحية يمكن أن تكون عيبًا تجميليًا فقط، وبالنسبة للآخرين، فإن الأوردة غير الصحية ستسبب ألمًا شديدًا وانزعاجًا، وستؤدي الأوردة غير الصحية عمومًا إلى الكثير من الحالات الشديدة والخطيرة، لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال من خلال موقع الفهرس أسباب وأعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل لكي تتمكن من معرفة كل ما تحتاجه عن الدوالي.

أسباب و أعراض ظهور الدوالي في الفخذ
أسباب و أعراض ظهور الدوالي في الفخذ

أسباب وأعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل: 

تظهر الدوالي في جميع أجزاء الجسم ولكن الشائع و حدوثها في الفخذ، وذلك لأن الوقوف لمدة طويلة يضغط على الفخذ.

أعراض الدوالي تكون منتفخة وملتوية في الأوردة وكأنها حبال على الساقين. وفي كثير من الأحيان لا تسبب الدوالي ألمًا على الإطلاق.  ونقدم لك أعراض الدوالي كالآتي:

  • عروق زرقاء أو أرجوانية.
  • تبدو الأوردة ملتوية ومنتفخة وكأنها حبال على الساقين.

يمكن أن تظهر الدوالي في أجزاء مختلفة من الساقين من الفخذ إلى الكاحل، وقد تشمل العلامات والأعراض المؤلمة ما يلي:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين.
  • حرقة وخفقان وتشنجات عضلية وتورم في أسفل الساقين.
  • حدوث زيادة في الألم عند الوقوف لمدة طويلة أو الجلوس.
  • حكة حول وريد واحد أو أكثر.
  • تقرحات على الجلد بالقرب من الكاحل، والتي يمكن أن تكون علامة على مرض خطير في الأوعية الدموية يتطلب علاجًا طبيًا.
  • الأوردة العنكبوتية تشبه الدوالي ولكنها أصغر من حيث أنها أقرب إلى الجلد. عادة ما تكون حمراء أو زرقاء.
  •  تظهر عادة على الساقين ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على الوجه. تظهر بأحجام مختلفة عند أشخاص مختلفين وغالبًا ما تبدو كأنها شبكة عنكبوت.

أسباب حدوث الدوالي: 

يزداد خطر الإصابة بالأوردة غير الصحية مع تقدم العمر.  حيث تنقل الشرايين الدم من الأحشاء إلى الأنسجة البديلة داخل الجسم. تأتي الأوردة من الدم من مكونات مختلفة تمامًا من الجسم إلى الأحشاء. لكي يصل الدم إلى الأحشاء، يجب أن تعمل أوردة الساق ضد قوة الجاذبية وكذلك ضد قوة الجذب. 

تعمل الانقباضات داخل العضلات الموجودة في أسفل الساق كمضخات، وتسهل الجدران اللينة داخل الأوردة وصول الدم إلى الأحشاء، وكذلك تنفتح الصمامات الصغيرة داخل الأوردة بمجرد عودة الدم إلى الأحشاء ثم الاستعداد لمنع تدفق الدم للخلف . وفيما يلي أسباب وأعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل:

1. العمر

عندما يتقدم الفرد في العمر، تفقد الأوردة قوتها، مما يجعلها تتوسع. قد تصبح الصمامات داخل الأوردة أضعف، مما يسمح للدم الذي يجب أن يتدفق إلى الأحشاء بالانتقال للخلف. وبالتالي، يتجمع الدم داخل الأوردة، مما يؤدي إلى اتساعها وأيضًا تكوين أوردة غير صحية.

تبدو الدوالي زرقاء اللون. نتيجة احتوائه على دم يفتقر إلى عنصر كيميائي.

2. الحمل

تظهر الدوالي عند بعض الفتيات الحوامل. ستزيد الأمومة من كمية الدم داخل الجسم ولكنها تقلل نتيجتها في الساقين إلى الحوض. يهدف هذا التحول في الدورة الدموية إلى دعم القحف، إلا أنه لا يزال يتسبب في نتيجة جانبية مؤسفة تتمثل في اتساع الأوردة داخل الساقين.

قد تظهر الدوالي أو تزداد سوءًا في وقت لاحق من فترة الحمل بمجرد أن يضغط الرحم كثيرًا على الأوردة الموجودة في الساقين، وقد تلعب تغييرات الإفراز خلال فترة الحمل مهمة.

عادة ما تتحسن الدوالي الوريدية التي تظهر خلال فترة الحمل دون علاج طبي خلال 3 أشهر بعد الولادة.

3. العوامل  الوراثية:

تلعب المشكلة الوراثية وتاريخ الحالة للمرض غير الصحي دورًا مهمًا للغاية في زيادة خطر الإصابة به لدى بعض الأشخاص في حالة وجود حالات مربعة داخل عائلة المستقلبات التي تعاني من سلبيات مستمرة.

4.زيادة الوزن:

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الوزن الزائد سيضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة داخل الساقين، مما يزيد من خطر الإصابة بالأوردة غير الصحية ومظهرها.

5.الوقوف لفترات طويلة:

سيؤدي الوقوف لفترة طويلة إلى عدم تدفق الدم داخل الأوردة وعدم التدفق بشكل صحيح داخل الأوردة، مما يؤدي إلى إصابة الأوردة غير الصحية.

6.الجلوس لفترة طويلة

إذا كان عملك أو روتين حياتك اليومي يفرض عليك الجلوس لفترات طويلة، مثل العمل في مكاتب الجسم وغيرها، مما يجعلك تجلس لفترة طويلة، فقد يكون لذلك تأثير على الأوعية الدموية في ساقيك ويجب أن تزيد من خطر الإصابة بأوردة غير صحية بسبب قلة الدم التي تصيب الأوردة لفترات طويلة مما يؤدي إلى احتباسها وتشكيل عروق غير صحية تظهر على الساقين ضمن الأوردة الزرقاء النحيلة.

تشخيص الدوالي:

لتشخيص الأوردة غير الصحية، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي يتضمن بالإضافة إلى ذلك مراقبة الساقين بمجرد الوقوف لتصور ما إذا كان هناك تورم، وعادةً ما قد يرفع الطبيب أيضًا لشرح ما هو الألم داخل الساقين.

في بعض الحالات، يجب أن يكون من الضروري إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية من Associate in Nursing، والذي قد يكون معتادًا التحقق مما إذا كانت الصمامات داخل الأوردة تعمل عادة أم لا، أو إذا كان هناك أي دليل على العملية الطبيعية. بمجرد إجراء هذا الفحص، يتم اتخاذ الخطوات التالية:

  • يجب أن تستلقي على السرير.
  • يتم وضع كمية صغيرة من الجل الحراري على الجلد. بمساعدة الجل، يتم منع الجيوب الهوائية من التكون بين الجهاز الكهربائي وبالتالي جسم المريض.
  • يضع فني الموجات فوق الصوتية الماهر أداة صغيرة محمولة باليد يشار إليها على أنها جهاز كهربائي داخل المساحة التي يتم فحصها وينقلها من مكان إلى مكان مختلف إذا لزم الأمر.
  • ينقل الجهاز الكهربائي صورة الأوردة الموجودة في الساقين إلى شاشة يقرأها الفني والطبيب.

علاج دوالي الفخذ:

من الممكن معالجة الدوالي في المنزل بطرق بسيطة، ولكن في بعض الأحيان يلزم العلاج تبعا للطبيب وفيما يلي بعض طرق العلاج:

ممارسة الرياضة

ستخفف التمارين من الألم وتمنع زيادة سوء حالة الأوردة غير الصحية. كما قد يكون الحظ، فإن علاج الأوردة غير الصحية لا يحتاج أحيانًا إلى دخول المستشفى أو مبلغ تعافي ممتد وغير مريح.

الرعاية الذاتية

ستخفف الرعاية الذاتية الألم وتمنع تفاقم الأوردة غير الصحية ، بما في ذلك:

  • إنقاص الوزن.
  • تجنب الملابس الضيقة.
  • ارفع رجليك.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

استخدم الجوارب المطاطية

في كثير من الأحيان، تكون الخطوة الأساسية قبل العلاج الآخر هي حمل الجوارب المطاطية. يتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم من أجل لفها حول الساق والضغط عليها، مما يساعد على دفع الدم داخل الأوردة والعضلات داخل الساقين بسرعة كبيرة.

تختلف درجة الضغط باختلاف نوع الجوارب وبالتالي فهي كاملة. هناك وحدة مساحة مختلفة تمامًا من الجوارب بألوان مختلفة وبدرجات ضغط مختلفة. هناك العديد من أنواع الجوارب المرنة في السوق، لذلك سيلاحظ الجميع الجوارب المريحة والمناسبة لهم.

عند التسوق لشراء جوارب مطاطية، تأكد من أنها تتناسب مع الساق. سيعيش المريض أو مقدم الرعاية الصحية في الساق مع شريط لاصق للتأكد من شراء الجوارب ذات الحجم المناسب. يجب أن تكون الجوارب المرنة قوية ولكن ليست ضيقة للغاية.

أولئك الذين يعانون من ضعف اليدين أو مرض التهابي قد يلاحظون صعوبة ارتداء مثل هذه الجوارب، وعلى الجانب الآخر توجد أجهزة خاصة تسهل حمل الجوارب.

علاجات مختلفة

إذا كانت الرعاية الذاتية والجوارب المطاطية لا تسهل الأوردة غير الصحية أو إذا كانت الحالة خطيرة للغاية ، فقد يقترح طبيبك واحدًا في كل من العلاجات التالية:

  • العلاج بالتصليب لدوالي الأوردة.
  • جراحة ليزر.
  • الجراحة باستخدام أنبوب.
  • إخفاء الأوردة.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لك أسباب وأعراض ظهور الدوالي في الفخذ بالتفصيل، كما قدمنا أيضا تشخيص الدوالي، بالإضافة إلى علاج دوالي الفخذ.

قد يهمك أيضا :. علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت الطبيعية بسهولة في المنزل

وصفة سهلة ومجربة لإزالة الدوالي نهائيا في المنزل

هل مرض الدوالي خطير وكيفية الوقاية منه بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -