أخر الاخبار

كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم بالتفصيل

كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم التي يعاني منها العديد من الأشخاص عند الرغبة في خسارة الوزن، حيث يتم اتباع مجموعة من الطرق من أجل تخفيض الدهون المتراكمة في جسم الإنسان مثل اتباع نظام غذائي محدد يتم من خلاله التحكم في الدهون التي تدخل الجسم بالإضافة للتخلص من الدهون الموجودة بالفعل، وهذا ما سنقدمه لكم اليوم عبر موقعنا الفهرس بالتفصيل.

كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم
كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم

كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم

العديد من الأشخاص يعانون من زيادة الدهون في الجسم الأمر الذي يجعلهم طوال الوقت يبحثون عن طرق للتخلص منها، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية أهم الطرق المستخدمة في ذلك، والتي تتمثل في كلا من:

1- تعديل النظام الغذائي

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يتم اتباعها للتخلص من دهون الجسم، والتي من خلالها يُنصح بالآتي:

  • تجنب تناول المأكولات الضارة مثل الأطعمة المقلية، والسكريات، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحلوى وغيرها.
  • كما يجب الاعتماد خلال يومك على الأطعمة التي على سعرات حرارية منخفضة مثل الخضروات الورقية، والفاكهة، والأسماك بالإضافة إلي اللحوم منزوعة الدهن.

2- الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء

يجب التقليل بشكل كبير من تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، بالإضافة لعدم وجود قيمة غذائية لها، مثل العصائر المحلاة، والقهوة، والمشروبات الكحولية، والشاي، مع مراعاة شرب المياه المياه بكثرة عوضًا عن شرب هذه المشروبات، وذلك لفوائد المياه الكثيرة، والتي تتمثل في كلا من:

  • يعمل على الجسم، كما يعمل علي تحسين وظائف الجسم.
  • كما يمكنك شرب كوب كبير من الماء قبل تناول الطعام، وذلك للعمل على تقليل كميات الطعام التي تتناولها خلال الوجبة الواحدة.
  • يجب عند الشعور بالجوع بعد تناول وجبتك الأساسية القيام بشرب كوب من الماء، وذلك لأن المعدة لا تفرق بين الشعور بالجوع أو العطش، لذلك هناك الكثير ممن يشربون المياه يزول شعور الجوع لديهم.

3- اتباع نظام غني بالبروتين

من المعروف أن تناول كمية كبيرة من البروتينات تعمل تقليل الشهية بشكل كبير، كما أنها تعمل علي حرق دهون الجسم المتراكمة، ولقد أثبتت العديد من الدراسات التي أكدت بشكل كبير على الارتباط الوثيق بين تزايد كمية البروتين مع انخفاض نسبة الدهون في الجسم.

كما أنه عند اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الكتل العضلية، ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات كلا من اللحوم والألبان والبقوليات وغيرها من الأطعمة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

تعد التمارين الرياضية من أكثر الطرق التي تعمل علي تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان، والتي يتم اتباعها للحد من تراكم تلك الدهون في الجسم، ومن أهم هذه التمارين ما يلي:

تمارين الأيروبيك: حيث تعد هذه التمارين من أكثر التمارين فعالية في حرق الدهون، وكذلك السعرات الحرارية في الجسم، كما يتم النصح بممارسة تلك التمارين بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ضمن هذه التمارين ما يلي:

  • رياضة المشي.
  • رياضة ركوب الخيل.
  • رياضة السباحة.

تمارين القوة: تعد من أفضل وأشهر التمارين التي يتم ممارستها عند الرغبة في خسارة الوزن، وكذلك التخلص من دهون الجسم المتراكمة، ومن أهمها رفع الأثقال التي يمكنك ممارستها بمعدل لا يقل عن مرتين في الأسبوع، وترجع أهمية هذه الرياضة أنها مع التقدم في العمر تعمل على عدم فقد الكتل العضلية في الجسم.

كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لحساب نسبة الدهون في جسم الإنسان، كما أن أغلب هذه الطرق تحتاج لوقت طويل بالإضافة لضرورة زيارة الطبيب، وذلك ليتم حسابها بشكل دقيق ونتائج صحيحة، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية طريقة يمكنك تطبيقها في المنزل بدون عناء، وتتمثل هذه الطريقة في الآتي:

  • عند استيقاظك في الصباح عليك القيام بقياس الوزن، وذلك حتى لا يحدث مغالطة نتيجة لتناول الطعام على مدار اليوم.
  • ثم القيام بعد ذلك باستخدام شريط يمكنك من قياس كلا من محيط الورك والخصر والفخذ، وباقي قياسات الجسم التي يتم طلبها عند القيام بحساب الدهون في الجسم.
  • كما يجب الحرص عند القياس من خلال مسك الشريط بشكل جيد يتيح لك القياس بدون حدوث أخطاء في القياس.
  • بعد الانتهاء من أخذ القياسات يمكنك حسابها من خلال الحاسبة، وذلك من خلال المعادلة التالية، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك المعادلة تختلف بين الرجال والنساء، وتتمثل تلك المعادلة في كلا من:

◦ مجموع أوزان الجسم التي تم قياسها من خلال الشريط × 0.732 +8.987، وتستخدم تلك المعادلة لحساب دهون الجسم عند السيدات.

◦مجموع أوزان الجسم × 1.082 + 94.42، وتستخدم هذه المعادلة لقياس دهون الجسم بالنسبة للرجال.

نسبة الدهون في الجسم المثالي

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن نسبة الدهون في الجسم المثالي، ومن خلال هذا التساؤل لا يسعنا سوى القول بأن حساب كتلة الجسم تتوقف علي طول ووزن الإنسان، كما أنه عند حساب الدهون الجسم لا يختلف سواء رجل أو سيدة، ولكن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يتم على أساسها تلك الحسابات، ومعكم الآن سنطرح المؤشرات التي يتم على أساسها حساب نسبة الدهون المثالية في الجسم، والتي تأتي كما يلي:

• يتم حساب نسبة الدهون المثالية في جسم الإنسان بناء على الفئات التالية:

  • دهون أساسية في الجسم تتراوح ما بين 10 ل 13٪.
  • الفئات الرياضية تتراوح ما بين 14 ل 20٪.
  • فئات تمتلك لياقة بدنية عالية تتراوح الدهون المثالية بها ما بين 21 ل 24٪.
  • الجسم العادي تتراوح ما بين 25 ل 31٪.
  • السمنة المفرطة تزيد عن 32٪.

مشروبات تقلل نسبة الدهون في الجسم

عند الحديث عن كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم نجد المشروبات الطبيعية من أكثر الوسائل المستخدمة في خسارة الوزن وكذلك تخفيض نسبة الدهون في الجسم، وذلك لأنها فعالة وطبيعية، كما أنها آمنة علي صحة جسم الإنسان، وليس لها أضرار على صحة الإنسان، وسنعرض لكم الآن أهم هذه المشروبات من خلال ما يلي:

1- الشاي الأخضر

من أهم المشروبات التي تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، وهناك الكثير من الأشخاص الذين قاموا باستخدام هذا المشروب الطبيعي لخسارة الوزن، كما كان له نتائج ممتازة في ذلك بشكل كبير.

2- القرفة

أحد أهم المشروبات الحارقة للدهون بشكل ملحوظ وفعال وطبيعي أيضًا، كما تُعرف القرفة بمذاقها المميز، ولها باع كبير في تخفيض نسبة الدهون الضارة في جسم الإنسان بشكل كبير، ومن أكثر استخداماتها حرق دهون البطن.

كما تعمل القرفة على زيادة حرارة الجسم، ومن أهم العوامل الرئيسية التي تزيد من حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

3- البردقوش

من أكثر الأعشاب التي لها فوائد كثيرة ومجربة في حرق الدهون الثلاثية، وذلك لاحتواء البردقوش علي مادة الكارفاكرول، ويعد استخدام كوب منه يوميًا وافي بشكل كبير للغرض عند خسارة الوزن.

4- الهيل

يعد الهيل من أكثر الأعشاب التي تحمي الكبد من التلف، كما أنه يحافظ علي عدم زيادة الدهون داخل الجسم، كما أنه من الأهمية وضعه مع الطعام حتي يتم الحصول على مزيد من فوائده في التخلص من الدهون الثلاثية، والتي يؤدي نقصانها في الجسم لخسارة الوزن.

في نهاية مقالنا اليوم عن كيفية تخفيض نسبة الدهون في الجسم نكون قد طرحنا بالتفصيل الطرق المتبعة لتخفيض دهون الجسم المتراكمة، والتي تتسبب في إزعاج كبير للكثير ممن يتبعون أنظمة غذائية بهدف خسارة الوزن، كما عرضنا لكم بشكل مفصل الطرق التي يتم من خلالها حساب كمية هذه الدهون في الجسم.

قد يهمك أيضا :. طرق التخلص من الدهون المتراكمة في جسم الإنسان

علاج الدوالي بالماء الساخن والليمون بطرق سهلة وبسيطة

علاج الدوالي بالأعشاب هل هي حقيقة أم سراب

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -