أخر الاخبار

تعرف على السمنة وطرق الوقاية والعلاج بالتفصيل

تعرف على السمنة وطرق الوقاية والعلاج من خلال مقالنا اليوم في موقع الفهرس الذي سنعرض لكم من خلاله كل ما يخص السمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي لها تأثير كبير على صحة الجسم من مختلف النواحي، كما سنتحدث عن طرق الوقاية منها حتى لا تؤثر سلبًا على الجسم.

تعرف على السمنة وطرق الوقاية والعلاج
تعرف على السمنة وطرق الوقاية والعلاج

السمنة وطرق الوقاية والعلاج بالتفصيل

تعد السمنة من الأمراض التي انتشرت بشكل كبير، والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان حيث تؤدي للكثير من الأمراض منها أمراض القلب ومرض السكري، وغيرها من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص المصابين بزيادة الوزن نتيجة تراكم دهون الجسم بسبب زيادة السعرات الحرارية في جسم الإنسان مع عدم الحرص على حرق هذه السعرات الحرارية الزائدة عن الجسم، بالإضافة لعدم ممارسة الرياضة التي لها دور كبير في حرق الدهون، والتي من دورها تخلص الشخص من السمنة المفرطة.

أسباب السمنة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تتسبب في إصابة الأشخاص الذين يعانون منها من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على الإنسان، وإليكم الآن أسباب السمنة كما يلي:

كثرة تناول الطعام

عندما يتزايد استهلاك الإنسان للسعرات الحرارية بمعدل يزيد عن احتياجات الجسم، وفي المقابل لا يتم صرف تلك السعرات الحرارية من خلال بذل المجهود، لذلك تتراكم الدهون في الجسم بشكل يؤدي للسمنة المفرطة، وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل:

  • المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  • الأطعمة المقلية.
  • الوجبات السريعة.
  • المأكولات التي تحتوي على السكريات.
  • المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية أحد أهم العوامل المتسببة في السمنة المفرطة، حيث تتزايد بنسبة كبيرة خطر الإصابة بالسمنة المفرطة إذا كان أحد الوالدين مصابين بالسمنة، كما أن العوامل الوراثية تُشكل دور كبير في توزيع الدهون في جسم الإنسان.

العامل النفسي

من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة هو العامل النفسي، حيث أن التوتر والقلق يجعل الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام بكثرة مما يؤدي لزيادة الوزن بشكل كبير.

اضطرابات النوم

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن اضطرابات النوم تتسبب بشكل كبير في زيادة الوزن، حيث أن قلة النوم لها تأثير كبير في إنتاج هرمون الجريلين التي يتسبب في زيادة الشهية بشكل كبير.

تناول بعض الأدوية

هناك الكثير من الأدوية تتسبب بشكل كبير في زيادة الوزن، والتي من أمثلتها ما يلي:

  • الكورتيزون.
  • أنواع من أدوية الفصام.
  • علاجات التشنجات.
  • مضادات الاكتئاب.

عدم ممارسة الرياضة

من أكثر مسببات السمنة المفرطة عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث أن مزاولة الرياضة تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما تؤثر قلة النشاط البدني على أداء الهرمونات والجهاز الهضمي، وذلك لأن ممارسة النشاط الرياضي يحافظ على مستوى الأنسولين بالجسم، حيث أن اضطرابات مستوى الأنسولين في الجسم تتسبب بشكل كبير في السمنة المفرطة.

مضاعفات السمنة

هناك العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، والتي تؤدي لحدوث مضاعفات على صحة الجسم، ومنها ما يلي:

  • الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كما تتسبب في حدوث مشكلات بالقلب.
  • كما أن الذين يعانون من السمنة المفرطة يجدون مشاكل كثيرة في الهضم، وتزيد فرص الإصابة بالتهابات المعدة.
  • من أخطر المضاعفات الناتجة عن السمنة المفرطة تزايد فرص الإصابة بسرطان الرحم والقولون والكبد والمريء والكلي.
  • الكثير ممن يعانون بالسمنة المفرطة لديهم مشاكل كثيرة في المفاصل والعظام نتيجة للضغط على المفاصل بسبب زيادة الوزن.

علاج السمنة

عند الحديث عن علاج السمنة نجد أن هناك الكثير من الطرق التي يتم اتباعها لعلاج السمنة وتجنب أضرارها على الصحة، ومن طرق العلاج ما يلي:

اتباع حمية غذائية

تعد الحمية الغذائية أهم الطرق التي يتم اتباعها للتخلص من مشكلة السمنة، كما أنه أصبح من السهل الحصول على نظام للحمية الغذائية ليتم اتباعه لحل هذه المشكلة، ولكن أغلب الطرق المتوفرة الآن قد لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص، مما قد يتسبب في أضرار على الصحة.

كما يجب على كل شخص أن يتبع نظام غذائي مناسب له من حيث الوزن والصحة، وذلك حتى يتناسب النظام المُتبع مع كل شخص وخاصة في حالة الالتزام بهذا النظام لفترة طويلة.

تغيير نمط الحياة

من أنجح الطرق التي يتم اتباعها في علاج السمنة هو اتباع نمط حياة صحي، وذلك من خلال اتباع بعض السلوكيات الصحية التي تفرق بشكل كبير في علاج السمنة، مثل الحرص على تناول الإفطار يوميًا بعد الاستيقاظ مباشرة، وكذلك من الواجب البعد عن الوجبات الغير صحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات مع الحرص على ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

الأدوية

هناك الكثير من العلاجات التي يقوم بوصفها الطبيب لكن يعانون من السمنة المفرطة، حيث أن البعض ممن يعانون من زيادة بسيطة في الوزن، وهذا بالطبع لا يستدعي اللجوء لما يعرف بحبوب التخسيس، ويتم تقسيم علاج التخسيس لنوعين الأول يعمل على التأثير على المراكز التي تؤثر على الشهية، والنوع الآخر يعمل على امتصاص وإخراج المواد الغذائية بشكل سريع.

من الجدير بالذكر هنا أنه عند اللجوء للعلاجات لابد من متابعة نظام غذائي مناسب لإنقاص الوزن، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم نصف ساعة يوميًا على الأقل، وذلك لأنها عبارة عن دائرة مغلقة لابد من اكتمالها لإتمام المهمة بنجاح.

الجراحة

يلجأ الأطباء في النهاية للجراحة عندما تكون الحالة التي تعاني من السمنة المفرطة لديها الكثير من المشكلات الصحية التي تؤثر عليها بشكل كبير، وكذلك عندما يكون المؤشر  الخاص بكتلة الجسم يتخطى 40 كيلو جرام، والتعرض للأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير مثل أمراض القلب.

كما أن تلك الجراحات المتعلقة بالسمنة المفرطة تنقسم إلى كلا من قص المعدة، ربط المعدة، استخدام بالونة المعدة، أو استئصال جزء من المعدة، وغيرها من العمليات التي يلجأ لها المريض كحل نهائي لمشكلة السمنة المفرطة.

علاج السمنة بالأعشاب

على الرغم من لجوء الكثيرين من الأشخاص نحو العلاج بالأعشاب في كثير من المشكلات الصحية التي تواجههم، إلا أنه من خلال حديثنا اليوم عن السمنة، سنجد أن العلاج بالأعشاب الطبيعية لم يثبت إلى الآن جدواه في علاج السمنة، ولكن نقدم لكم الآن أهم الأعشاب التي قد تساهم في علاج السمنة مثل كلا من:

القرفة

تساعد القرفة بشكل كبير علي خسارة الوزن، حيث أنه يعد من الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تمتاز بدورها في تحفيز الشعور بالشبع، كما أنها تقلل بشكل ملحوظ شعورك بالجوع، مما يجعلك تتناول الطعام بكميات قليلة؛ فبالتالي يؤدي لإنقاص الوزن.

الزنجبيل

الزنجبيل من أقوي الأعشاب التي يُنصح باستخدامها عند الرغبة في إنقاص الوزن، وذلك لأنها تعمل بشكل كبير على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل عام، لذلك يوجد العديد ممن يقوم باستخدامها من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

طرق الوقاية من السمنة

عند الحديث عن السمنة وطرق الوقاية والعلاج نجد أن من أهم طرق الوقاية من السمنة هو تجنب مسببات السمنة، وذلك حتى لا يتعرض الكثير من الأشخاص لخطر الإصابة بالسمنة المفرطة التي تؤثر على صحة الإنسان، ومن أهم الطرق الوقائية من السمنة ما يلي:

  • لابد من الحفاظ على ممارسة الرياضة باستمرار، وذلك لأهمية الرياضة على صحة الجسم، كما تجنبنا العديد من الأمراض.
  • كما يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء.
  • تناول الأطعمة الصحية والمفيدة، والتي تتمثل في الألياف الغذائية، والابتعاد بشكل كبير عن الدهون والسكريات.
  • من الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي مناسب، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة الغير صحية.

في ختام مقال اليوم عن السمنة وطرق الوقاية والعلاج نكون قد طرحنا لكم بشكل مفصل كل ما يتعلق بالسمنة ومخاطرها على صحة الإنسان بشكل عام، وذلك لأنها تتسبب في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من المشكلات الصحية، كما يجب اتباع الطرق الوقائية التي شرحناها لكم للابتعاد عن الإصابة بالسمنة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -