أخر الاخبار

تعريف السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها

تعريف السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها معلومات يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفتها، حيث أنها من أخطر الأمراض التي تواجه البشرية في العصر الحديث، ويصعب التعامل معها إذا كانت في مراحل متقدمة خاصة أنها تؤثر على الصحة العامة للإنسان وتسبب الكثير من المشاكل النفسية مثل عدم الثقة بالنفس، بالإضافة إلى المزيد من المشاكل الاجتماعية، لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال منصة الفهرس عن تعريف السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها، للحفاظ على حياة الإنسان من التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض.

السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها
السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها

تعريف السمنة

 تعرف السمنة على أنها الوزن الزائد، حيث يتم تشخيصها في حال كان مؤشر الكتلة أكبر من 30، تحديد وزن جسم الإنسان بالكيلو جرام وقسمته على طول الشخص المحدد بالمتر كالتالي:

  • فإذا كان مؤشر الكتلة يتراوح بين ٢٥: 29.٩ فإن الوزن في هذه الحالة وزن زائد.
  • أما إذا كان مؤشر الكتلة يتراوح  بين ٢٤.٩:١٨.٥  في هذه الحالة يعتبر الوزن طبيعي.
  •  بينما في حال كان مؤشر الكتلة أقل من 18 فإن الوزن يعد منخفض.

ويستخدم مؤشر الكتلة في تقدير مستوى دهون الجسم، ولكن لا يعتمد عليه في قياس كتلة الدهون بصورة مباشرة، وجدير بالذكر أن تطبيق مؤشر كتلة الجسم بالنسبة لأشخاص معينين مثل الرياضيين يصبح غير دقيق في تحديد دهون الجسم، فقد يكون مؤشر الكتلة عندهم يشير إلى وجود وزن زائد مع أن أجسامهم لا تحتوي على أي دهون زائدة، ولمعرفة أسباب السمنة نتابع الآتي.

أسباب حدوث السمنة

 يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي لظهور السمنة وفيما يلي سوف نوضح البعض منها:

  • الخمول البدني الشديد: إن الأشخاص الخاملين بسبب قلة الحركة تكون نسبة حرق السعرات الحرارية لديهم أقل بكثير من الأشخاص النشطين، وذلك حسبما أكد المسح الوطني الذي تم إجراءه مؤخراً، حيث أكد على وجود ارتباط قوي بين قلة الحركة والخمول الشديد الذي يؤدي بدوره لزيادة الوزن.
  •  الإكثار من تناول الطعام: إذا قام الإنسان بتناول الطعام بكميات كبيرة أكثر من حاجته، ونخص بالذكر الأنظمة الغذائية التي تشمل نسبة كبيرة من الدهون خاصة الوجبات الجاهزة وأيضاً الأطعمة المقلية بالإضافة إلى الحلويات، وذلك لأن هذه الأطعمة بها كم هائل من السعرات الحرارية حتى إذا تناولنا كمية صغيرة منها.
  • الوراثة: يمكن للشخص أن يصاب بمرض السمنة في حال كان أحد الوالدين مصاب بها، وذلك لأن الهرمونات التي تعمل على تنظيم الدهون قد تكون متشابهة بين الآباء والأبناء حيث تعتبر الوراثة من أكثر الأسباب الجينية المسببة للسمنة بسبب نقص في هرمون اللبتين، فهو أحد الهرمونات التي يتم إنتاجها داخل الخلايا الدهنية، ويساهم هذا الهرمون في التحكم في الوزن من خلال إرسال بعض الإشارات باتجاه الدماغ، من أجل تقليل كميات الطعام في حال كان مخزون الدهون داخل الجسم مرتفع وبالتالي إن لم يستطيع جسم الإنسان إنتاج كمية كافية من هرمون اللبتين، أو إذا لم يتم إرسال إشارة نحو الدماغ من أجل تقليل كمية الطعام، فإن الإنسان يفقد قدرته في التحكم بكمية الطعام وبالتالي تحدث السمنة.
  • الاعتماد على الأنظمة الغذائية المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة: الكربوهيدرات تعمل على زيادة نسبة الجلوكوز داخل الدم وبالتالي تزيد من كمية الأنسولين حيث يساعد في زيادة الأنسجة الدهنية، وبالتالي يؤدي لحدوث زيادة في الوزن ويظن بعض العلماء عن تأثير الكربوهيدرات البسيطة أنها تساعد في حدوث السمنة، وذلك لأنها تمتص بسرعة كبيرة في مجرى الدم مقارنة مع الكربوهيدرات المعقدة ممثلة في المكرونة والحبوب وأيضاً الخضروات.

أسباب أخرى لحدوث السمنة

تعتبر السمنة من أكثر المشكلات الموجودة في العصر الحديث بسبب أسبابها المتعددة مثل:

  • تتابع الوجبات: أكد العلماء أن الكثير من الأشخاص المعتمدين على تناول وجبات صغيرة حوالي خمس مرات باليوم تصبح لديهم نسبة الكوليسترول أقل، وأيضاً نسبة السكر بالدم تكون مستقرة عن الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على تناول وجبتين أو ثلاث باليوم، وتفسير ذلك هو أن تناول الوجبات خلال اليوم بكميات صغيرة ينتج عنها بعض الاستقرار في إنتاج الأنسولين بينما يعد تناول وجبات كبيرة السبب وراء ارتفاع حاد بنسبة الأنسولين.
  • الأدوية : يوجد بعض الأدوية المتعلقة بزيادة الوزن بشكل واضح مثل مضادات الاكتئاب وأيضاً أدوية مرض السكري، بالإضافة إلى الهرمونات المستخدمة كمانع للحمل و تؤخذ عن طريق الفم، والكثير من أمثلة هذه الأدوية تؤدي لحدوث ارتفاع كبير بضغط الدم بالإضافة إلى زيادة مضادات الهيستامين وبالتالي حدوث السمنة.
  • بعض العوامل النفسية: أحياناً تتأثر عادات تناول الطعام لدى الكثير من الناس بمشاعرهم وعواطفهم، وذلك لأن نسبة كبيرة من الناس قد يلجؤون لتناول الطعام بصورة مفرطة نتيجة وجود بعض مشاعر الحزن والتوتر، ومن الملاحظ أن الأشخاص المصابون بالسمنة قد لا يتعرضوا لحدوث اضطرابات نفسية مقارنة مع الأشخاص الطبيعيين.
  • الأمراض:  بعض الأمراض تؤدي لوجود زيادة كبيرة في الوزن مثال على ذلك الإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية، وأيضاً متلازمة تكيس المبايض، ويوجد أمراض أخرى تساعد على حدوث السمنة بنسب متفاوتة.
  •  المشاكل الاجتماعية: تعتبر المشاكل الاجتماعية من أهم المؤثرات في زيادة الوزن، وذلك لأن نقص المال قد يتسبب أحياناً في الحصول على الأطعمة الصحية فقط وأحياناً يؤدي عدم ممارسة الرياضة لحدوث مخاطر زيادة الوزن.

كيفية الوقاية من السمنة

 يوجد بعض النصائح التي نستطيع من خلالها وقاية أنفسنا من زيادة الوزن، وبالتالي الحفاظ على حيوية ونشاط الجسم ومنها ما يلي:

  • ممارسة الألعاب الرياضية: فعن طريق ممارسة الألعاب الرياضية بعد الاستيقاظ مباشرة يساعد الجسم على تقليل الرغبة بتناول كمية كبيرة من الطعام فعمل التمارين يساهم بصورة كبيرة في الوقاية من زيادة الوزن، بل وتساعد في بناء العضلات، وبالتالي تحفيز عملية الأيض حيث تستهلك كم كبير من السعرات الحرارية ويمكن ممارسة هذه الرياضة أكثر من مرة خلال الأسبوع، مع إضافة بعض التغييرات عليها كل شهرين تقريباً.
  •  شرب الماء: يساعد شرب الماء بكميات كبيرة على زيادة طرد السموم من الجسم وبالتالي يقلل من معاناة الإنسان من حدوث انتفاخ وأيضاً يساهم في تقليل الشرب من المشروبات التي تتميز بالسعرات الحرارية العالية.
  • الاعتماد على الأغذية التي تحتوي على ألياف: الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف مثل الخضروات وأيضاً الحبوب تساهم في إعطاء الجسم سعرات حرارية بنسب أقل إذا تم مقارنتها بأنواع أخرى من الأطعمة، حيث تستهلك وقت أطول لعملية الهضم داخل المعدة، وبالتالي يسمح بأن يكون السكر موجود بالدم لفترة أطول، حتى يشعر الانسان بالشبع وقد أكد العلماء أن هذه الأطعمة تحتوي على كميات جيدة من العناصر الغذائية الهامة كالمغنيسيوم والفيتامينات.
  • عدم الإسراف في تناول الطعام: عدم الإسراف في تناول الطعام والحفاظ على كميات معينة تكفي احتياجات الإنسان تعد من أفضل العادات التي تساعد في الحفاظ على الوزن، و بإمكاننا الحفاظ على الجسم من السمنة عن طريق استعمال أطباق ذات أحجام صغيرة.

مما سبق نكون قد وضحنا أهم المعلومات المتعلقة عن تعريف السمنة وأسبابها وكيفية الوقاية منها، حتى نحيى بحيوية ونشاط دون الإحساس بعدم الثقة بالنفس، ولتجنب اللجوء للطرق المختلفة لعلاج السمنة فصحتنا أمانة يجب الحفاظ عليها.

قد يهمك أيضا :. خلطة أعشاب قوية ومجربة لحرق دهون البطن والأرداف

طرق التخلص من الدوالي في الساقين طبيعيًا في المنزل

أفضل طرق التخلص من دهون الفخذين المتراكمة بكل سهولة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -