أخر الاخبار

طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل

طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل سوف نقوم بتناوله من خلال مقالنا التالي، فالغثيان هو شعور بعدم الارتياح في المعدة يؤدي إلى القيء ولذلك نقوم بعرض طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل دون الحاجة في البداية الي الذهاب  إلي الطبيب وهذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا في موقع الفهرس.

علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة
علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة

طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل بالتفصيل

الأعشاب

يمكن علاج الغثيان باستخدام الأعشاب المنزلية ومن أهم تلك الأعشاب

  النعناع: 

أثبتت دراسات حديثة أن النعناع يساعد على تقليل الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي ويمكن أن يستخدم النعناع في زيت او كبسولة أو شاي.

 البعض يقول إن احتساء كوباً من الشاي مضافاً إليه نعناع فريش يساعد على تقليل الغثيان كما أن استنشاق الزيوت العطرية مثل زيت النعناع يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان وانخفاض أعراضه.

 الزنجبيل:

الزنجبيل من أهم طرق العلاج الطبيعية الشائعة في علاج الغثيان ويعتقد بعض الخبراء أن مركبات الزنجبيل تعمل بطرق مماثلة للأدوية مضادة للغثيان .

 تناول فنجاناً شاي الزنجبيل يساعد على تقليل الشعور بالغثيان.

البابونج 

هو نوع من أنواع الشاي العشبي الأكثر انتشاراً في العالم وقد استخدم البابونج كمرخي ومهدئ للجهاز الهضمي.

 يعالج  البابونج الاضطرابات الهضمية المختلفة منها الغثيان وعسر الهضم والقيء والإسهال كما يساعد البابونج على  استرخاء الأمعاء و عضلات البطن.

علاج الغثيان بالليمون

يعد الليمون من الطرق الشائعة والمتداولة لعلاج الغثيان، فيمكن تقطيع الليمون واستنشاقه وأكل بعض القطع منه .

عند تقطيع الليمون يتم إفراز مواد عطرية وهي فعالة في التخلص من الشعور بالغثيان ويمكن شرب الماء الساخن مع عصير الليمون واضافة عسل إليهما.

 علاج الغثيان بالتوابل

هناك بعض التوابل موصي بتناولها من أجل التخلص من الغثيان بطريقة سهلة وسريعة في المنزل ومن هذه التوابل المؤكد فاعليتها في علاج الشعور بالغثيان:

– مسحوق الشمر: يقلل من مدة أعراض الدورة الشهرية بما فيها الغثيان.

– القرفة: تساعد في الحد من شعور الغثيان الناتج عن الدورة الشهرية.

– الماء: إذا كنت تشعر بالغثيان المصحوب بالتقيؤ قم بتناول الماء لأنه يساعد علي الشعور بالتحسن وقد يكون استخدام السكر مع الماء مفيداً لتعويض الأملاح والسكريات المفقودة بسبب القيء. 

 علاج الغثيان بالتدليك

 تدليك البطن يساعد على استرخاء عضلات البطن ويقلل امن الشعور بالغثيان ولا يقتصر علاج الغثيان علي  تدليك البطن فقط حيث وجد أن من خلال تدليك أسفل القدم أو أسفل الذراع لمدة ٢٠ دقيقة لدى مرضى السرطان يقلل من فرص الغثيان أثناء تلقيهم جرعة الكيماوي.

علاج الغثيان بالضغط

من خلال الضغط على الأوتار البارزة في المعصم بوضع الإبهام على بعد اصبعين منهما وتحريكه من دقيقتين إلى ثلاثة  بحركات دائرية.

علاج الغثيان عن طريق التحكم بالتنفس

يساعد التنفس بشكل عميق وبطيء في التقليل من الشعور بالغثيان  حيث وجد أن التنفس من خلال الأنف ببطء والزفير من خلال الفم من مرتين إلي ثلاث مرات يقلل من الغثيان.

 التوقف عن التفكير في الشعور بالغثيان

 بعض أنواع الغثيان تتطور أو تسوء بسبب التوتر والقلق فيلزم التوقف عن التفكير في تلك الأمور المعقدة فذلك يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان.

عادات صحية في الطعام تساعد على علاج الغثيان بطريقة سهلة وسريعة في المنزل

  •  تجنب المشروبات الغازية.
  •  شرب الماء بكثرة طوال فترات اليوم.
  •  تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام.
  •  الحرص على تناول البروتين في وجبات الطعام الأساسية اليومية.
  • الابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والبهارات والطعام الحار.
  • عدم خلط الأطعمة الباردة والساخنة معاً.
  •  عدم تناول أي دواء عن طريق الفم مؤقتاً وذلك لأن لها أثر سلبي في عملية الغثيان.
  • تجنب تناول الطعام المقلي أو الحار أو منتجات الألبان أو التدخين أو الأغذية المصنعة أو شرب الكحول لأنها تسبب في تهيج المعدة.
  • عدم تناول الغذاء الصلب حتى يشعر الشخص بالرغبة في الغذاء.
  • الحصول على قدر كبير من الراحة.
  • عدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة: الاستلقاء قد يؤخر في عملية الهضم والتي تؤدي إلي حدوث المغص جانباً الشعور بالغثيان فيلزم انتظار من ٣٠ إلي ٦٠ دقيقة بعد كل وجبة حتى تقوم المعدة بهضم الطعام بشكل سليم 
  • تجنب الروائح القوية: يرتبط الجهاز الهضمي بحاسة الشم لذلك تتسبب الروائح القوية في اضطرابات بالمعدة مما يزيد الشعور بالغثيان.
  • لا تضع عطور ولا تدخن ولا تقم بالطهي ومن الأفضل البعد تماماً عن أي مكان به روائح.
  • ممارسة أي نشاط جسدي شديد فالحركة السريعة تساعد على تغلب شعور الغثيان ولكن أغلب الأنشطة الجسدية تجهد المعدة وتؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان.
  • تناول الغذاء بوضع الجلوس بزاوية معينة وهي ٤٥ درجة
  • إعطاء المشروبات والأطعمة الساخنة الوقت لتبرد أو لجعلها أكثر برودة بإضافة قطع من الثلج إليها.
  • الجلوس في مكان هادئ أو في غرفتك على الأرض أو السرير وإذا استمر الغثيان استلقي بتمهل ولكن مع رفع الرأس لأعلى باستخدام أي شيء ويفضل ان تكون وسادة وإذا شعرت بالراحة يمكن أن تغفو بعضاً من الوقت للتخلص النهائي من الغثيان فتشعر بالتحسن عند الاستيقاظ.
  • ممارسة اليوجا: أحياناً عدم راحة الرقبة والظهر يكون سبب من أسباب الغثيان ومعظم التمرينات البسيطة لشد الرقبة والظهر  يساعد على تسكين الألم مما يذهب الشعور بالغثيان.

كانت تلك جولة سريعة في معرفة طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل وقد عرضت جميع الطرق المنزلية في علاج الشعور بالغثيان كما أوضحت بعض العادات الصحية التي تساعد تجنب اعراض الشعور بالغثيان.

قد يهمك أيضا :. أسباب الشعور بالغثيان عند الاستيقاظ من النوم وطرق العلاج

علاج الدوالي في المنزل بطرق طبيعية سهلة بالتفصيل

كيفية التخلص من نسبة الدهون في الجسم بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -