أخر الاخبار

تعرف على أعراض وأشكال دوالي الفخذين بالتفصيل

تستطيع الآن أن تتعرف على أعراض وأشكال دوالي الفخذين بالتفصيل، حيث أن الدوالي واحدة من أكثر الأمراض التي تحتاج للحذر منها والقلق، مع العلم أن الدوالي الوريدية تتكون من التواء وتضخم في منطقة الوريد السطحي وهي المنطقة التي تصاب بالدوالي، كما أن أكثر المناطق التي تصاب بمشكلة هي منطقة الساقين وذلك نتيجة الوقوف أو السير الكثير وبإمكانها أن تكون كذلك ناجمة الجلوس لفترات طويلة، فهي تحدث بسبب عدم الحركة لفترات طويلة وعدم سريان وتنشيط الدورة الدموية لفترة طويلة.

أعراض وأشكال دوالي الفخذين
أعراض وأشكال دوالي الفخذين

أعراض دوالي الفخذين

إن الدوالي الوريدية أو ما يعرف بالأوردة العنكبوتية هي تعرف بأنها التباين أو الاختلاف المعروف والذي يتواجد في الأوردة، وفي بعض الأحوال قد تتسبب في بعض المخاوف بالنسبة للبعض من ناحية الشكل التجميلي، هي كذلك قد تعتبر للبعض الآخر من المسببات للألم، حيث أن الدوالي قد تتسبب في إحداث شعور بالألم في الجسم وقد يكون الألم موجع أو بسيط تبعًا لحجم الدوالي التي تتواجد بها، وفي بعض الأحيان قد تؤدي الدوالي إلى الإصابة ببعض المخاطر والتي يجب أن يتم تجنبها ومحاولة علاجها في أسرع وقت ممكن.

أعراض الإصابة بالدوالي وآلامها

على الرغم من أن الدوالي في بعض الأحيان قد تكون بدون ألم أو ذات ألم خفيف، إلا أنها تبدو جليّة عند الإصابة بها، لذلك تعرف على أعراض وأشكال دوالي الفخذين بالتفصيل، والتي من علاماتها: 

  • ظهور أوردة تمتاز باللون الأرجواني الداكن أو الأزرق.
  • من الممكن أن تظهر الأوردة في شكل ملتوي أو منتفخ، وتعتبر تلك من أشهر الصور التي تبيّن إصابتك بالدوالي.
  • من الممكن أن تشعر في بعض الأحيان بالألم أو قد تواجه ثقلًا في ساقك.
  • قد تؤدي الإصابة بها إلى الشعور بوجود بعض الحرقان، الخفقان، وجود تشنج في العضلات أو التعرض لوجود تورم في الساقين.
  • زيادة الشعور بالألم بصورة كبيرة في حالة الوقوف على القدم لفترة طويلة أو يمكن الشعور بالألم الشديد عقب الجلوس بشكل مباشر.
  • وجود بعض الحكة المحيطة بوريد أو اثنين على الأقل بصورة كبيرة ومتكررة.
  • من الممكن أن يبدأ لون الجلد في التغير من حول المنطقة التي قد تمت إصابتها بالدوالي.

مع العلم أن الأوردة العنكبوتية تتشابه مع الدوالي في الكثير من الخصائص إلا أنه يمكن معرفة إصابة المريض بها من خلال ظهورها بشكل أرفع، وهي كذلك تظهر باللون الأحمر أو الأزرق، قد تتواجد كذلك الأوردة العنكبوتية في منطقة أو محيط الوجه، وقد تم إطلاق ذلك الاسم عليها نتيجة وجود تشابه بينها وبين شبكة العنكبوت المعروفة.

أسباب الإصابة بالدوالي في الفخذ

إن وجود أية صمامات ضعيفة أو متهالكة من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلة الدوالي، والتي تنتج عن انغلاق الصمامات التي تساهم في عبور الدم وهو الأمر الذي سوف يتسبب في انسداد الأوعية الدموية ومجرى الدم، ومن المتعارف عليه أن الأوردة تعمل على نقل الدم إلى القلب  ومن ثم تقوم بنقل الدم من القلب إلى بقية الجسم وهو ما يعني تدوير الدم في جميع أنحاء الجسم وفي حال كانت الصمامات التي تتواجد في الجسم ضعيفة فهو ما يمنع سير تلك العملية بشكل سليم وكامل.

العوامل التي تتسبب في الإصابة بالدوالي

حيث تتنوع العوامل التي تؤدي للإصابة بذلك المرض، وتتنوع تلك العوامل فيما بين:

  • إن العمر يعتبر من أكثر المسببات المؤدية للإصابة بالمرض، حيث أن عملية التقدم في السن والوصول لسن الشيخوخة من الممكن أن يتسبب في إحداث تلف في الصمامات المتواجدة في الأوردة والتي تقوم بنقل الدم كما ذكرنا سالفًا، وهو الأمر الذي يعسّر من إمكانية نقل الدم وتنظيم سيره ومع التقدم أكثر في العمر فإن ذلك التلف قد يتسبب في عودة الدم إلى الخلف وهو ما يعني تجمع الدم في الأوردة وعدم سيرها بشكل معتاد ناحية اتجاه القلب.
  • جنس المريض نفسه، حيث أن السيدات من الممكن أن يتعرضن للإصابة بالدوالي بصورة أكبر من الرجال ويرجع السبب في ذلك إلى أن السيدات تحمل أجسامهن تغيرات هرمونية أكثر من الرجال، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن قبل الدورة الشهرية أو أثناء فترة الحمل وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث إرخاء في جدران الأوردة ولكن العلاجات التي تحمل مواد هرمونية مثل أدوية تنظيم النسب قد تتسبب في الإصابة بمشكلة الدوالي.
  • فترة الحمل، وهي الفترة التي يزداد فيها الدم في جسم الأم وهو الأمر الذي يعمل على دعم جسم المولود بالدم ولكن ذلك قد يؤدي لحدوث آثار جانبية تضر بجسم الأم، فهي قد تؤدي إلى حدوث تضخم في الأوردة التي تتواجد في منطقة الساقين وهو ما قد يؤدي لاحتمالية الإصابة بالدوالي.
  • إن تواجد إصابة لأي شخص من العائلة فهذا يزيد من احتمالية الإصابة بشكل كبير وهو الأمر الذي يعني زيادة فرص الإصابة بالمقارنة بين شخص تتواجد أية إصابات في عائلته وبين شخص آخر لم تتواجد هناك أية إصابات في عائلته أو حتى الإصابات كانت في وقت بعيد عن وقت ميلاده وهو ما يعني تصبح نسبة إصابته بالمرض أقل.
  • من الممكن أن تتسبب مشكلة السمنة أو السمنة المفرطة مخاطر كثيرة للغاية، حيث أن السمنة من الممكن أن تؤدي إلى عدم قدرة الساقين على التحمل وهو الأمر الذي قد يتسبب في زيادة سرعة إصابة المريض بالدوالي دونًا عن نظرائه الذين في مثل عمره.
  • في حال قام الشخص بالوقوف أو الجلوس لفترات طويلة للغاية ولم يقم بتغيير وضعياته بشكل مستمر من الممكن أن يؤدي هذا إلى إصابته كذلك بمشكلة الدوالي حتى وإن كان صغيرًا في السن.

ما هي المضاعفات التي تصيب مريض الدوالي

على الرغم من أن الدوالي قد تتسبب بشكل نادر للغاية في إحداث أية مضاعفات ولكن ثبت في بعض الحالات أنها قد تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات مثل:

  • إصابة المريض بمشكلة القرح، والتي قد تتكون بصورة واضحة ومؤلمة في مناطق الجلد التي تتواجد الدوالي بالقرب منها، ومن الممكن أن تبدأ من خلال ظهور بعض التغيرات في لون الجلد، وفي تلك الحالة يتوجب الذهاب بشكل فوري للطبيب.
  • مشكلة الجلطات الدموية، حيث أن الأوردة تبدأ في التغير للون الداكن وهو ما يبدو واضحًا على المنطقة القريبة من منطقة الدوالي، من الممكن أن تتغير المنطقة المصابة بالدوالي ويبدا المريض في الشعور بالألم، وقد يصاب بالتورم المستمر حتى في أقل النشاطات.
  • الإصابة بالنزيف، حيث أن المنطقة التي تعرضت للدوالي تبدأ في الانسداد وتبدأ الأوردة في التضخم والانسداد وهو الأمر الذي قد يدفعها للانفجار ويؤدي ذلك إلى إصابة المريض بمشكلة النزيف والتي يتوجب على المريض حينها أن يلقى عناية فورية للغاية قبل تعرضه لأية مضاعفات قد تؤدي بحياته.

وبذلك القدر فإننا نكون قد ذكرنا لكم كل ما يخص الدوالي لكي تتمكن من التعرف على أعراض وأشكال دوالي الفخذين بالتفصيل، وهو الأمر الذي يتوجب عليك الحذر منه لكي لا تصاب بأية أعراض خطرة أو قد تودي بحياتك.

قد يهمك أيضا :. مخاطر مرض الدوالي عند النساء وطرق العلاج بالتفصيل

تعرف على أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر بالتفصيل

سبب ظهور الدوالي في الساقين وطرق العلاج بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -