أخر الاخبار

علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج السمنة عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية في المنزل أصبح أحد الأمور الضرورية، التي تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، نظرًا لانتشار السمنة مؤخراً بين الأطفال بشكل ملحوظ في العالم كله وذلك لتغير نمط الحياة، وابتعاد الأطفال عن تناول الأطعمة الصحية، وزيادة تناول الوجبات السريعة، والسكريات، ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة عديمة الفائدة، والتي تؤدي إلى السمنة بشكل كبير واليوم من خلال الفهرس سنقدم لكم أفضل طرق علاج السمنة عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية في المنزل لمساعدتكم على التخلص من السمنة عند أطفالكم بطريقة آمنة وفعالة.

علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية
علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

لماذا علاج السمنة عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية ؟

الأعشاب الطبيعية بطبيعة الحال هي الأكثر أمانًا من الأدوية والعقاقير الخاصة بالتخسيس، والتي قد تكون غير مناسبة للكبار فضلًا عن الأطفال في أحوال كثيرًة، هذا بالإضافة لكون أدوية التخسيس في معظم الأحيان مجهولة المصدر، وغير مرخصة من وزارة الصحة. كما أن الأعشاب الطبيعية ذات فوائد أخرى متعددة للجسم.

كيف تعمل الأعشاب الطبيعية على معالجة السمنة عند الأطفال؟

  • تعمل الأعشاب من تحسين معدل عملية الأيض داخل جسم الإنسان، أو بمعنى آخر تعمل الأعشاب على زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالي تؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • تعمل بعض الأعشاب الطبيعية على حرق الدهون والكوليسترول، إذا تم تناولها قبل الوجبات الغذائية، مثل عشبة البابونج.
  • تقوم الأعشاب الطبيعية بزيادة إفراز ورفع معدل هرمون السيروتونين، وهو هرمون يقوم المخ بإفرازه أثناء الشعور بالشبع.
  • الأعشاب الطبيعية تحسن عملية هضم الطعام،، كما تعمل الأعشاب على زيادة التبول وبالتالي عدم تخزين الماء الزائد في الجسم.

أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج السمنة عند الأطفال 

تختلف وتتعدد الأعشاب الطبيعية التي تعمل على إنقاص الوزن عند الأطفال، كما أنها في متناول يد الجميع، ومنتشرة بكثرة في معظم المنازل، وسنذكر هنا أهم هذه الأعشاب:

البابونج: 

  • يتميز البابونج بمذاقه الرائع والمنعش، ورائحته الزكية، مما يجعله محببًا لدى الأطفال.
  •  ما عليكم سوى نقع البابونج في كوب من الماء المغلي، وتناوله صباحاً على الريق، أو قبل الوجبات الغذائية.

الزنجبيل: 

  • أحد أشهر وأهم الأعشاب الطبيعية المعروفة بقدرتها على زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، خاصة تلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  •  وللحصول على أفضل النتائج عليك إعداد مشروب مغلي شرائح الزنجبيل الطازجة، وليس مسحوق الزنجبيل المجفف وتناوله صباحًا أو بين الوجبات.
  •  يمكنكم أيضاً تحلية المشروب لأطفالكم بالقليل من العسل للتحسين من مذاقه، وزيادة فائدته.

القرفة:

تلعب القرفة دور مهم وفعال في إنقاص الوزن، لما لها من خصائص حارقة للدهون، هذا بالإضافة إلى فوائدها العديدة، ونكهتها المميزة، فهي ذات مذاق حلو محبب للأطفال، كما أنها تعمل على سد الشهية وزيادة الإحساس بالشبع، ويمكن تقديمها للأطفال في كوب من الحليب المغلي، وتناولها في الصباح.

الكمون:

يشتهر الكمون منذ القدم بكونه أحد الأعشاب المهمة لإنقاص الوزن، وذلك لوجود مادة الثايموكوينون، التي لها دور كبير في الحفاظ على سكر الدم ومستوى الأنسولين في الجسم، كذلك يحتوي على نسبة عالية من مضادات  الأكسدة.

ويتم نقع الكمون ليلًا في ماء مغلي، ثم تقديمه للطفل في الصباح لتناوله على الريق.

الشاي الأخضر:

وهو ملك إنقاص الوزن بلا منازع، ويعتبر الشاي الأخضر كنز حقيقي لمحتواه العالي من الفوائد، فهو على سبيل المثال يزيد من معدلات الحرق بالجسم بشكل كبير، غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتتخلص من السموم داخل الجسم. 

ويمكن تقديمه للأطفال مع إضافة بعضًا من أوراق النعناع، أو قطرات من الليمون لزيادة فاعليته.

النعناع الأخضر:

يعمل النعناع الأخضر على زيادة الإحساس بالشبع والامتلاء، مما يقلل من شهية الشخص لتناول الطعام، وبالتالي إدخال سعرات حرارية  أقل إلى الجسم، حيث تعتبر السعرات  الزائدة عن حاجة الجسم هي المسبب الرئيسي للسمنة عند الأطفال.

والنعناع له طعم جميل ومنعش برائحة جذابة، سيحبه الأطفال بكل تأكيد عندما يتم تقديمه لهم  لتناوله قبل الوجبات الغذائية.

الليمون :

يعتبر مغلي الليمون، أو الليمون بشكل عام من المكونات الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن عند الأطفال، حيث أن الليمون له دور كبير في حرق الدهون وتخليص الجسم منها، هذا بالإضافة إلى فوائده الأخرى، فهو غني بفيتامين سي المهم في الحفاظ على مناعة الإنسان ضد الأمراض، خاصًة الزكام وأدوار البرد.

يتم تقطيع شرائح الليمون وإضافتها لكوب من الماء المغلي، و تحلية المشروب بملعقة من العسل، كما يمكن إضافة بعض أوراق النعناع لتحسين المذاق وتعزيز الفائدة، ويقدم للطفل. 

كما يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الزبادي، ليتناولها الطفل مساء كوجبة عشاء.

الشمر :

يساعد الشمر بشكل كبير على التخلص من السمنة، وهو من الأعشاب الطبيعية الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها لإنقاص الوزن عند الأطفال، وتناولها بشكل يومي. 

فقط ما عليكم سوى نقع ملعقة كبيرة من الشمر في الماء المغلي و وتغطية الكوب، وتركه لمدة ساعة، ثم تناوله بعد أن يبرد.

البقدونس:

تؤدي  الألياف الموجودة بكثرة في البقدونس على الإحساس بالشبع، وتقلل من تناول الطعام، كما أن البقدونس يعمل كمدر للبول، مما يساعد على التخلص من احتباس الماء الزائد داخل الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن.

ويمكن إعطاء البقدونس  للطفل بشكله الطبيعي بإضافته للسلطة بكمية كبيرة، أو علي البقدونس لمدة خمس دقائق وتقديمه كمشروب بين الوجبات.

عشبة الروزماري :

يحتوي الروزماري على كمية كبيرة من حمض الكارنوسيك المهم والفعال في حرق الدهون والتخلص من السمنة، ويفضل تناول كوب من منقوع الروزماري في الصباح على الريق.

بذور الكتان: 

بالإضافة لفوائدها في إنقاص الوزن والإحساس بالشبع لفترات طويلة، تحتوي بذور الكتان على باقة عظيمة من الفوائد الأخرى للجسم كالمحافظة على جهاز المناعة، ويتم إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة أو أكواب الزبادي التي يتم تقديمها للأطفال.

الكركم:

إن مادة الكركمين الموجودة في الكركم، أحد المواد المشهورة بزيادة معدل الايض في الجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تؤدي إلى إنقاص الوزن. كما أنه من أشهر الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي يعمل الكركم أيضاً على معالجة الالتهابات في الجسم والتخفيف من الآلام.

يمكن تقديم للأطفال مغلياً مع كوب من اللبن وتحليته بالعسل.

نصائح وتحذيرات عند علاج السمنة عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية في المنزل

الأعشاب الطبيعية هي مكونات آمنة على وجه العموم، ولذلك يتم استخدامها وتناولها دون خوف، ولكن في حالة تقديمها للأطفال بهدف إنقاص الوزن فهناك بعضًا من الاحتياطات والمحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها:

  • عدم الإفراط في استخدام الأعشاب بشكل عام.
  • عدم تقديم هذه الأعشاب للأطفال المصابين بأمراض مثل السكري والربو وأمراض القلب دون استشارة الطبيب.
  • قد تتفاعل  الأعشاب مع بعض الأدوية وتؤدي إلى نتائج خطيرة، ولذلك ينصح بالتوقف عن تقديم الأعشاب أثناء علاج الطفل بأحد العقاقير الطبية، أو الرجوع للطبيب المختص.

وأخيراً يعتبر علاج السمنة عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية في المنزل أمرًا في غاية السهولة، إذا تم إدراج هذه الأعشاب ضمن نظام غذائي وأسلوب حياة صحي خاص بالطفل، فبالإضافة إلى الأعشاب ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة المناسبة لسن الطفل، مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية، والاعتماد على تناول الأطعمة الصحية بشكل أكبر .

قد يهمك أيضا :. أسباب السمنة المفرطة وطرق العلاج الطبيعية بالتفصيل

تعرف على السمنة وطرق الوقاية والعلاج بالتفصيل

طرق علاج الغثيان بطرق سريعة وسهلة في المنزل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -