أخر الاخبار

طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون

طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون من الطرق الرائعة، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الدوالي والألم الذي تسببه، ولكن كيف يمكن استخدام الليمون لعلاج الدوالي؟ هل هذه طريقة عملية؟ سوف نقدم لك في هذا المقال من خلال منصة الفهرس طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون،  حيث تبدو الدوالي سيئة المنظر ، ولكن هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الدوالي والألم الذي تسببه.

علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون
طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون

علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون

  • دوالي الساقين عبارة عن تضخم مرتبط بتضخم الأوردة داخل الساقين بشكل نموذجي، وهو أحد المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأفراد، ويحدث نتيجة لعدة أسباب، منها: الممارسات الخاطئة التي يتعرض لها القدم، والوقوف لساعات طويلة.
  • أكدت الدراسات أن الليمون يمكن أن يساعد في علاج "الدوالي" وخاصة على القدمين، ولمعرفة مدى فاعلية هذه الطريقة من الضروري معرفة تأثير الليمون على الجسم والأوعية الدموية.
  • انتشر مرض الدوالي مؤخرًا بين العديد من السيدات حتى أصبح أحد أكبر الكوابيس التي تطارد أي سيدة ويكون لها تأثير على مظهرها. تحدث الأوردة غير الصحية بسبب ضعف الصمامات الصغيرة داخل عروق الساقين، ويبدو أنها تبدو ضمن نمط الأوعية المنتفخة والمنحنية التي تقيس زرقة اللون، ولها تأثير كبير على الفتيات يعزى إلى يتغير الإفراز الذي يتعرضون له وكذلك كثرة الوقوف والمشي والرياضة ذات الكعب العالي لفترات طويلة. لذلك تحتاج الفتيات إلى تغطية هذه العلامات المنتفخة التي تبدو مؤثرة بالفعل على مظهر أقدامهن.

 وهناك طريقتان رئيسيتان لعلاج الدوالي بالليمون وهما:

  • تناول أو شرب الليمون، لأن الليمون يحتوي على فيتامينات ب، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وضغط الدم، وتسبب تمدد الأوعية الدموية.
  •  زيت الليمون العطري، اخلطي بضع قطرات من زيت الليمون العطري مع زيت آخر مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو، ودلكي المنطقة المصابة بالدوالي بانتظام.

لمعرفة مدى فاعلية هذه الطريقة، نحتاج إلى معرفة تأثير الليمون على الجسم والأوعية الدموية نقدم لك في مجموعة من النقاط الأهمية المحتملة لليمون في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ومنها:

  • يمكن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية واسترخائها وتقليل آثار الدوالي.
  • يحتوي الليمون على العديد من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، وتقلل من ركود الدم في الأوردة التي تسبب الدوالي.
  • يمتلك الليمون خصائص منشط و مضيق للأوعية تساعد في القضاء على أعراض الدوالي.
  • يحتوي الليمون على عدد من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تقليل ظهور الدوالي بمرور الوقت.
  • يعزز الليمون إنتاج أكسيد النيتريك، مما يزيد من تدفق الدم ويمنع تكوّن الدوالي.

علاج الدوالي بالطعام والأساليب المنزلية الأخرى

للطعام دور هام أيضا في علاج دوالي الساقين، وسوف نوضح لك فيما يلي أهم الأطعمة التي تساعد في علاج الدوالي:

  • يمكن أن يقلل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من احتباس السوائل، مثل اللوز والعدس والبطاطس والأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  •  يجب عليك تناول الأطعمة المدعمة بالألياف، لأن الألياف تعمل على تقليل آثار الدوالي، مثل: الشوفان والحبوب الكاملة.
  • يمكنك تناول الكركم؛ لأنه يمكن أن يحسن تدفق الدم ويزيد من إنتاج حمض النيتريك.
  • تناول الزنجبيل؛ لما له من قدرة على تعزيز تدفق الدم وخفض ضغط الدم.
  • كما أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفلافونويد سيقلص تدريجياً الدوالي، وتشمل الأطعمة الغنية بالفلافونيدات الثوم والكاكاو والتفاح والعنب وما إلى ذلك.

ومن طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون أيضا:

  • البقدونس: واحد من أهم العلاجات المنزلية الشائعة للأوردة غير الصحية، وهو مصنوع من حمض الأسكوربيك ويعمل على إصلاح الأوعية الدموية المكسورة، بالإضافة إلى كونه مركبًا قويًا لعلاج الشعيرات الدموية، وبالتالي يجب أن يكون إضافيًا للنظام الغذائي للمرضى غير الصحيين.
  •  مستخلص بذور العنب: تحتوي بذور العنب على مضادات الأكسدة التي تدافع عن الأوعية الدموية وتسهل تكوين البروتين الصلب الذي يقويها.
  •  عشب الصنوبر: يقوي جدران الشعيرات الدموية، ويحسن الخواص الفيزيائية للأوردة، ويعيد الدورة الدموية ويقلل القوة لكل وحدة مساحة.
  •  أوراق الكرنب: تتميز هذه الخضروات بقدرتها الهائلة على الشفاء، وتتكون من العديد من العناصر الغذائية.

طرق متنوعة لعلاج الدوالي بالمنزل:

يمكن علاج الدوالي بعدة طرق، حيث أن هناك عدة علاجات غير غذائية لعلاج الدوالي، منها:

النشاط البدني:

المشي، على سبيل المثال، فهو  يعزز الدورة الدموية ويحسن تدفق الدم في الجسم.

تعتبر السباحة من أكثر الطرق فعالية لعلاج الدوالي. لأنه يرفع مستوى الساقين إلى مستوى القلب، ينخفض تجمع الدم في الأوردة.

أيضًا، لا ينصح بتمارين شاقة، مثل الركض، لمن يعانون من دوالي الأوردة.

ارفع ساقيك:

يساعد رفع الساقين إلى مستوى القلب أو فوقه على منع تجمع الدم في الأوردة، مما يساعد على منع تكون الدوالي وتقليل شدتها.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق رفع القدمين أثناء الجلوس أو رفع القدمين على الحائط لفترة وجيزة قبل النوم.

ارتداء الجوارب الضاغطة فكرة جيدة:

 حيث تساعد الجوارب الضاغطة على زيادة الدورة الدموية والتخفيف من أعراض الدوالي.

يمكنك استخدام بعض الزيوت والنباتات الطبيعية لتدليك الأوردة غير الصحية للحصول على أبسط النتائج: 

أسيتوم التفاح: تدليك الأوردة غير الصحية بخل التفاح الصالح للشرب عدة مرات كل يوم، بالإضافة إلى شرب كوب من الماء الساخن إلى ملعقة كبيرة من أسيتوم التفاح مرتين كل يوم حتى يتم التخلص من الأوردة غير الصحية للأبد. 

زيت الزيتون: استخدمي الزيت النباتي الفاتر لتدليك المناطق المنخفضة ذات الأوردة غير الصحية مرة كل يوم حتى تختفي تمامًا. 

الشوفان: انقعي 2 قطعة من الشوفان لمدة ربع ساعة في ماء مغلي أكثر من اللازم، ثم ضعيها في ماء الاستحمام، و انقعي قدميك بهذا القرار لمدة ربع ساعة بالإضافة إلى ذلك، وكرري هذه الطريقة أسبوعياً للوصول إلى نتيجة مرضية.

أسباب دوالي الساقين

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور دوالي الساقين نذكر منها ما يلي:

  • تحتوي الأوردة على صمامات تسهل تدفق الدم باتجاه المركز، مما قد يؤدي إلى ضرر أو ضعف تلك الصمامات عن طريق إعاقة التدفق التقليدي للدم باتجاه المركز وارتجاعه، والذي ينتهي بتجمع الدم داخل الأوردة، وبالتالي تبدو الأوردة ضمن نمط الأوردة المنتفخة والمنتفخة. واحد من كل الأسباب الأكثر شيوعًا للأوردة غير الصحية في الساقين، ومناطق مختلفة تمامًا من الجسم، هو الضغط داخل أوردة الساق لإعادة ضخ الدم نحو المركز.
  • السمنة وزيادة الوزن واحدة من أكثر أسباب الأوردة غير الصحية، نتيجة زيادة الوزن المفرطة يمكن أن يكون لها تأثير على القدمين وتزيد من العبء على أوردة الركبة والساق، مما يجعل الأوردة تبدو مزرقة أو ذات لون بنفسجي، بل يجب تعريضه لهذه الأوردة لتنفجر ، لذلك يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم.
  • تميل النساء على ما يبدو إلى امتلاك عروق غير صحية أكثر من الرجال، ويرجع ذلك غالبًا إلى وجود بعض التغيرات في الإفراز داخل جسم المرأة في هذه المرحلة، وبالتالي وزن حيز البطن أو نتيجة لحالة فسيولوجية و تضع الولادة ضغطًا على الساقين، وينتهي به الأمر في أوردة غير صحية.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لك طرق علاج دوالي الساقين في المنزل بالأعشاب والليمون، بالإضافة إلى علاج الدوالي بالطعام، كما قدمنا لك طرق متنوعة لعلاج دوالي الساقين وأسباب حدوث دوالي الساقين.

قد يهمك أيضا :. أضرار وأعراض مرض دوالي الساقين وطرق العلاج

تعرف على أعراض وأشكال دوالي الفخذين بالتفصيل

مخاطر مرض الدوالي عند النساء وطرق العلاج بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -