أخر الاخبار

طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا بدون أدوية

طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا بدون أدوية تبحث عنها الكثير من السيدات حين تواجه مشكلة غثيان الحمل، لما قد ينتج عن هذه الأدوية من آثار جانبية أثناء فترة الحمل ويوجد العديد من الطرق الطبيعية مثل تناول بعض الأطعمة والمشروبات الصحية، وأيضاً تناول الوجبات الخفيفة على فترات متباعدة بالإضافة إلى العديد من النصائح التي سوف نوضحها في المقال التالي من موقع الفهرس.

طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا
طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا

طرق مختلفة للتخلص من غثيان الحمل بسهولة

يعتبر الشعور بالغثيان والقيء أثناء الحمل من الأمور الطبيعية، لذلك نقدم بعض طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا بدون أدوية، لأنه أحياناً يزداد بصورة كبيرة مما يشعر المرأة بالتعب و يسبب لها الإزعاج الشديد خاصة في الشهور الأولى، لذلك ننصحك بضرورة معرفة أهم المصادر التي تسبب الغثيان فإذا تعرضت لبعض النوبات المتكررة للقيء والغثيان، فحاولي أن تراقبي أهم الأسباب التي أدت لهذا الغثيان:

  • فقد يكون الغثيان بسبب ظهور بعض أنواع الحساسية الغذائية للمرأة الحامل، لذلك يمكنك التفكير في الطعام الذي تم تناوله خلال 12 ساعة، فأحياناً يصعب على معدة المرأة الحامل هضم بعض منتجات الألبان وقد تسبب لها الغثيان بعد استخدامها، ويكون ذلك نتيجة عدم هضم اللاكتوز، ولكن هوني على نفسك فهذا الغثيان لن يستمر لفترة طويلة وسوف تتحسن الأمور تدريجياً بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى، ويوجد الكثير من الطرق المنزلية والأدوية التي يصفها الطبيب تساهم بنسبة كبيرة في عملية هضم اللاكتوز، في حال تم تناولها قبل الطعام ويوجد ايضا بعض منتجات الألبان التي لا تحتوي على اللاكتوز، ومن الأسباب الأخرى:
    • الشعور بدوار الحركة: أحياناً بعض الحوامل تشعر بالقيء والغثيان أثناء ركوب السيارات وكذلك الطائرات أو القوارب، وفي هذه الحالة تستطيعين سيدتي وقاية نفسك من القيء بواسطة بعض الوصفات المنزلية أو الأدوية الطبية.
    •  شرب الكحوليات: في حال كانت المرأة الحامل تشرب بعض الكحوليات، فقد يكون هذا هو السبب وراء الغثيان، لذلك من الضروري شرب كمية كبيرة من الماء على فترات من أجل توفير السوائل الكافية للجسم، بالإضافة إلى ضرورة التوقف عن تناول الكحوليات لأنها تسبب القيء والغثيان بكثرة.

علاج القيء والغثيان بالاسترخاء

 تحتاج المرأة الحامل لإعطاء جسمها الراحة الضرورية لذلك في حال شعرتي بوجود دوار فعليك الانتباه وأخذ بعض الوقت للراحة، ولا تحاولي أن تكون هناك المزيد من الحركة كي تهدئ المعدة، بالإضافة إلى الإبقاء على الرأس مرتفعة، ثم قومي بثني الركبتين مما يساهم في التقليل من الألم.

 قومي بعد ذلك بوضع فوطة باردة أعلى منطقة الجبهة، حيث يعمل على زيادة الاسترخاء، وحاولي أن تنامي لبعض الوقت وقد تشعرين بالمزيد من التحسن بعد الاستيقاظ، حاولي أن تأخذي نفس عميق مما يساهم في خلق إيقاع جديد مختلف بعض الشيء داخل المعدة، كما يمكنك الاستمرار بالاستحمام يومياً مما يساعد العقل في محاولة نسيان الغثيان.

علاج القيء والغثيان عن طريق الهواء النقي

 في حال تعرضك لبعض الهواء البارد والرائع على الوجه والجسم فسوف يؤدي ذلك للتقليل من الإحساس بالقيء والغثيان وقد تستقر حالتك، فتجنب الروائح الكريهة بالإضافة إلى الروائح التي تسبب الحساسية عموماً مع عدم الجلوس داخل الغرف الساخنة تعمل على التقليل من الإحساس بالغثيان بصورة كبيرة حاولي أن تذهبي نزهة قصيرة لاستنشاق الهواء النقي، فعندما تقومي بالمشي قد تحصلين على كم من الهواء النقي، مما يساهم في تحسن الشعور بالقيء ، وإذا كنت تستطيعين شم بعض الرائحة الطيبة فقومي بوضع القليل منه على قطنة صغيرة واستنشقيها.

بعض الأطعمة التي تعمل على  تقليل الغثيان

إليك بعض النصائح عن أهم الأطعمة والأساليب الغذائية التي تساعد على تهدئة المعدة منها ما يلي:

  • إن تناول بعض الوجبات الخفيفة على مدار اليوم بعد من أفضل الأساليب للتغلب على مشكلة القيء والغثيان، حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام حيث أن تناول أكثر من ثلاث وجبات بحيث تكون خفيفة على مدار اليوم يخفف من الضغط على معدتك.
  • الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على توابل كثيرة أو دهون لأنها تساعد على الغثيان.
  • المقرمشات: ينصح أطباء علم النفس بتناول بعض المقرمشات الطبيعية التي لا تحتوي على نكهة، حيث أنها تعد من أفضل الوسائل لمعالجة الغثيان، فهذه المقرمشات تساعد على التغلب على القيء والغثيان خلال الربع الأول من الحمل.
  • حاولي تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل الفاكهة أو وجبة سريعة من الخضار، وذلك لأن الألياف تساعد في إزالة العديد من المواد الكيميائية التي تؤدي للإحساس بالقيء والغثيان.
  • تناول المكسرات المملحة حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهي تعمل على تجديد الطاقة بالإضافة إلى تقليل حدة الغثيان.
  • تناول الموز حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويساعد في التخفيف من الشعور بالغثيان.
  • عصير التفاح حاولي أن تتناولينه بالتدريج فإنه يؤدي للتقليل من الشعور بالغثيان.
  • الزنجبيل ينصح بنقع فقط كمية صغيرة منه داخل كوب من الماء المغلي، ولكن كمية قليلة فقط ويتم تناوله في الصباح أو وقت اللزوم.
  •  حلوى بطعم النعناع لأن النعناع يساهم في تسكين الغثيان، ولكن ننصحك بعدم الإكثار من السكريات لأنها تزيد الأمر سوء، حاولي تناول القليل منه فقط حيث يعمل على توفير بطانة جيدة بالمعدة، وهو أيضاً يعتبر مادة ملينة.

 مشروبات تعمل على تقليل الغثيان 

توجد بعض المشروبات التي تعمل على تقليل الغثيان عند المرأة الحامل عندما يتم شربها ساخنة، ويمكن أيضاً إضافة بعض القطرات من زيت النعناع، حيث أنه يساعد في تهدئة الاضطرابات داخل المعدة ويوجد مشروبات أخرى مثل:

  • تناول مشروب البابونج حيث يساعد في التقليل من تقلصات المعدة مما يساهم في تقليل القيء.
  • حاولي تناول المشروبات الدافئة كشرب الحساء بالإضافة إلى المشروبات العشبية التي تعد آمنة أثناء فترة الحمل، وذلك لأن هذه المشروبات تعمل على التقليل من الغثيان، وتدفئة المعدة يساهم في الحصول على حال أفضل ويقضي على الإحساس بالغثيان.
  • شرب منقوع الزنجبيل ويعد هذا العلاج من الأعشاب الطبيعية الذي تم التأكيد عليه، حيث تم التأكيد عليه خلال الأبحاث الأخيرة، بسبب مفعوله القوى في تهدئة المعدة بالإضافة إلى التقليل من القيء والغثيان، مع أخذ الحيطة والحذر في تناوله بكمية قليلة.
  • لا ينصح بشرب أي شيء به نسبة من الكافيين حيث أن جميع المنتجات المشتملة على الكافيين تؤدي للمزيد من الاضطرابات بالمعدة، وتؤدي للإحساس بالقيء والغثيان.
  • حاولي تجنب المنتجات المصنعة بواسطة الحليب لأن هذه المنتجات يصعب على المعدة هضمها، وكم البروتين والدهون الموجودة داخلها تساهم في خلق مخاط كبير ولكن بجهة معاكسة لمخاط المعدة، مما يؤدي إلى حدوث تقلبات المعدة ويساهم في زيادة الإحساس بالقيء والغثيان.

طرق أخرى لعلاج الغثيان 

يمكنك القيام ببعض الأشياء التي تساعد في إدخال المرح والسرور وذلك في محاولة نسيان الغثيان مثل متابعة التلفاز ويمكنك أيضاً محاولة اللعب ببعض ألعاب الفيديو، وذلك لأن الإحساس بالغثيان عند الحوامل موجود بالعقل، بينما لا توجد أي أسباب أخرى عضوية، لذلك حاولي أن تنشغلي عن التفكير بالغثيان وعن طرق معالجته، من أجل عدم الشعور بالمزيد من القلق، فقومي بقراءة بعض الكتب النافعة أو أي أعمال أخرى تساعد في نسيانه.

ومما سبق نكون قد بيننا طرق التخلص من غثيان الحمل نهائيا بدون أدوية حيث أن الطرق الطبيعية تعد أفضل وتأتي ببعض النتائج الفعالة للتقليل من حدته.

قد يهمك أيضا :. أسباب السمنة عند الأطفال وطرق العلاج الطبيعية بالتفصيل

تعرف على أضرار السمنة ومخاطرها على صحة الإنسان

أسباب السمنة المفاجئة عند النساء وطرق العلاج

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -