أخر الاخبار

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج بالتفصيل

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج بالتفصيل، يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال من الأمور التي تزعج معظم الآباء والأمهات، حيث أن استمرار فقدان الشهية عند الأطفال، وقلة تناولهم للطعام، يؤدي إلى ضعف الحالة الصحية والبدنية لديهم بشكل عام، كما يؤثر على أدائهم وتحصيلهم الدراسي، ويجب أن يعلم الآباء والأمهات أنه من الطبيعي أن يفقد  الأطفال من بين سن 2-6 سنوات شهيتهم لبعض الوقت بين فترة وأخرى، وفي السطور التالية من الفهرس سأعرفكم على أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج بالتفصيل.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج
أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند الأطفال وهي:

  • أسباب مؤقتة وطارئة، ثم تعود شهية الطفل لطبيعتها بعد زوال السبب، ويكون فقدان الشهية في هذه الحالات أمر غير مقلق على الإطلاق ولا يستدعي أي تدخل، ومن هذه الأسباب:

    1. التسنين: تعتبر مرحلة التسنين عند الأطفال من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند الأطفال، حيث يعاني الطفل في هذه المرحلة من آلام شديدة في اللثة، تجعل من تناوله للطعام أمرًا صعبًا ومؤلمًا للغاية.
    2. نزلات البرد والزكام: يفقد الطفل شهيته في حالة إصابته بأدوار الزكام والبرد، وكذلك في حال إصابته بأي عدوى سواءً بكتيرية أو فيروسية.
    3.  مشاكل الأسنان: مثل التسوس أو وجود التهابات في الفم واللثة مما يجعل من تناول الطعام أمرًا صعبًا، ويجب في هذه الحالة زيارة طبيب الأسنان حتى يتم حل المشكلة، ويستطيع الطفل العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي.

  • فقدان الشهية المستمر والناتج عن إصابة الطفل ببعض الأمراض والمشكلات الصحية، ويجب في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب، ومن هذه الأمراض: 

    1. فقر الدم: إن الإصابة بفقر الدم من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال، والتي تؤدي إلى فقدان حاد للشهية.
    2. الإمساك المزمن: حيث يؤدي الإمساك إلى كسل وبطء حركة الأمعاء، مما يعمل على اضطراب وفقدان الشهية عند الأطفال.
    3. الإصابة بالديدان: تتسبب الديدان التي تعيش في الجهاز الهضمي في الكثير من الإزعاج  والألم للطفل، مما يجعله يفقد الرغبة في تناول الطعام.
    4. بعض الأدوية: هناك الكثير من الأدوية التي تكون أحد أعراضها الجانبية هو فقدان الشهية، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار وسؤال الطبيب المختص عن ذلك أثناء وصفه للدواء.

  • فقدان الشهية بسبب عوامل نفسية: يتأثر الأطفال بالبيئة المحيطة بهم، و تجتاحهم الكثير من المشاعر في حياتهم اليومية، وقد يتأثر الطفل سلباً ببعض المواقف التي يمر بها وتؤثر على شهيته بشكل كبير مثل:

    1. الشعور بعدم الأمان: يتأثر الأطفال  كثيراً وبشكل سلبي بالجو الأسري الغير مستقر، بسبب الشجار والمشكلات الأسرية المستمرة، خاصًة إذا كانت بين الأب والأم، ويشعر الطفل بالخوف والقلق الدائمين نتيجًة لذلك، مما يعمل على فقدانه للشهية بالتدريج.
    2. التعرض للصدمات أو التغييرات المفاجئة: كأن يتعرض الطفل لفقدان شخص عزيز، أو يتم نقله من مدرسته إلى مدرسة أخرى، أو فقدان حيوانه الأليف.
    3.  عدم ثقة الطفل بنفسه، والشعور بأنه غير محبوب وجذاب اجتماعيا، خاصة مع بداية سن الذهاب إلى المدرسة، وتزداد الحالة سوءًا إذا تعرض الطفل للتنمر أو السخرية من أصدقائه.
    4. الضغط على الطفل ومعاملته بقسوة، وتوقع الكثير منه مما يفوق مستواه وقدراته، الأمر الذي يصيبه بالإحباط  والحزن والشعور بالاكتئاب.
    5. كثرة شكوى الأب والأم من المشكلة أمام الطفل، واتهامه بالعند والمشاغبة لعدم قدرته على تناول الطعام، مما يرسخ لديه هذا السلوك.

ماذا يعني فقدان الشهية عند الأطفال؟

فقدان الشهية عند الأطفال هو أن يفقد الطفل الرغبة تمامًا في تناول الطعام، حتى تلك الأطعمة التي يحبها، وينفر منها عند تقديمها له.

متى يكون فقدان الشهية عند الأطفال أمرًا خطيراً؟

يصبح فقدان الشهية عند الأطفال أمرًا خطيرًا ويستدعي التدخل الطبي الفوري إذا صاحبه بعض الأعراض، ومن أهمها:

  • كثرة إصابة الطفل بالدوار وعدم الاتزان، مع شحوب لون الوجه وبرودة الأطراف المستمرة، بالإضافة لشعور الطفل  بالإجهاد الشديد عند بذل أقل مجهود.
  • ضعف التحصيل الدراسي، وعدم القدرة على التركيز، وكثرة النسيان والتشتت.
  • أن لا يكتسب الطفل أي وزن طوال مدة 6 أشهر، مع نقصان ملحوظ في وزنه.
  • إذا كان الطفل يعاني من الإسهال أو القيء  المستمرين بعد تناول الطعام.

طرق علاج فقدان الشهية عند الأطفال

  • استشيري الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية مثل فقر الدم، والديدان المعوية وغيرها.
  • بعض المشروبات العشبية الدافئة  مثل الينسون والحلبة والنعناع تساهم بشكل كبير في فتح وتحسين الشهية لدى الأطفال.
  • تقديم وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن وكذلك بالسعرات الحرارية، مثل اللحوم والبيض والزبادي والخضروات والمكسرات، ليستفيد الطفل مما يتناوله بقدر الإمكان.
  • الحرص على أن يشرب الطفل كمية كافية من المياه يوميًا، إذ يؤدي الجفاف وعدم أخذ الجسم كفايته من الماء إلى فقدان الشهية.
  • ملاحظة الحالة النفسية للطفل، وتوفير بيئة آمنة له، وتقديم الدعم والمساعدة دائمًا، وكذلك منحه الشعور بالحب والحنان.
  • إعطاء الطفل بعض المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، والتي تقوم بتعويض جسم الطفل  بعضًا مما يفقده بسبب قلة تناوله للطعام.
  • قد يصف الطبيب بعض فواتح الشهية إذا كان فقدان الشهية حادًا لدى الطفل.  

نصائح لتقديم الطعام للأطفال للمساعدة في فتح شهيتهم

  • تقديم الطبق أو الوجبة التي يتناولها الطفل بشكل جذاب ومحبب، قومي باستخدام خضروات أو فواكه بألوان متعددة لتزيني له الطبق.
  • استخدام بعض أدوات الطعام الخاصة بالأطفال، مثل الملاعق أو الشوك وكذلك الأطباق ذات الألوان والرسومات المتنوعة والشخصيات الكرتونية التي يحبها الطفل، ستشجعه حتمًا على تناول الطعام.
  • يحب الأطفال كثيرًا تجربة الأشياء الجديدة، لذلك دعيه يقوم بصنع بعض الوجبات الخفيفة لنفسه تحت إشرافك، مثل تحضير بعض الشطائر أو سلطة الفواكه.
  • لا تجبري طفلك على تناول الطعام الذي لا يحبه، ويمكنك استبدال هذا النوع من الطعام  بنوع آخر يحتوي على نفس الفوائد والقيمة الغذائية. 
  • قدمي للطفل وجبات صغيرة بكميات قليلة، حتى يشعر الطفل بالإنجاز عند إنهاء طبقة، وقومي بمدحه والثناء عليه لتشجيعه على إنهاء الوجبة المقبلة.
  • اتركي له الحرية في بعض الأحيان اختيار ما يرغب في تناوله وساعديه في ذلك بمنحه بعض الأفكار.
  • لا تقومي بإجبار طفلك أو ضربه أو رفع الصوت عليه ليتناول طعامه، لأن المشكلة ستزداد سوءاً.
  • قللي قدر الإمكان من الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة، وكذلك الحلويات ورقائق البطاطس والشكولاتة وغيرها من الأطعمة الضارة، التي يتناولها الأطفال بكثرة بين الوجبات، والتي تحتوي على الكثير من المواد التي تؤدي إلى فقدان الشهية للطعام عند الأطفال.
  • أن يمارس الطفل بعض الرياضات الخفيفة، مثل ركوب الدراجة، أو الجري، أو اللعب مع أصدقائه في مكان مفتوح، فكلما أدى الطفل المزيد من النشاط البدني، كلما شعر بالجوع و ازدادت رغبته في تناول الطعام.

وبعد أن ذكرنا أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج بالتفصيل نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المساعدة أعزائنا الآباء والأمهات، في فهم المشكلة التي يعاني منها أطفالكم، ونذكركم بأنها مشكلة شائعة لدى معظم الأطفال، تحتاج فقط إلى المزيد من الصبر والهدوء للتغلب عليها.

طالع المزيد :. تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية

أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج بالتفصيل

تعرف على سبب تساقط الشعر المفاجئ عند النساء والرجال

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -