أخر الاخبار

تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية

تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية منه من خلال متابعة كمية الشعر الذي يتساقط كل مرة يتم تمشيطه بها فعند ملاحظة أن كمية الشعر تزيد عن الطبيعي يُنصح بزيارة الطبيب المختص بأمراض الشعر حتى لا تزيد المشكلة ونصل إلى وجود فراغات في الشعر أو الوصول إلى الصلع.

أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية
أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية

أسباب سقوط الشعر بكثرة

نمو الشعر الطبيعي 

يحدث نمو للشعر بشكل تلقائي وذلك لأن أغلب الشعر يحدث له نمو حوالي ٩٠٪ منه وقد يحتاج ذلك مدة من الوقت حتى ينمو تلقائياً، ويمكن أن نتعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية منه من خلال معرفة المعدل الآتي:

  • يحدث نمو الشعر بشكل كامل من سنتين وحتى الوصول إلى عمر ستة سنوات. 
  • تظل نسبة بسيطة من الشعر تنمو بعد ذلك بفترة حوالي ١٠٪ منه وفي ذلك الوقت. 
  • أحياناً قد يحدث تباطؤ في نمو الشعر وذلك بسبب أن الشعر يكون في طور الراحة بما يجعله يقل تدريجياً ثم يبدأ مرة أخرى في النمو والطول بعد انتهاء تلك الفترة. 

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

عند حدوث تساقط الشعر فإن ذلك يحفز نمو شعر جديد في أماكن الفراغات التي تم فقدان الشعر فيها حيث يطول من ١٠ مللي إلى ١٥ مللي شهرياً ولكن هذه الكمية تبدأ بالتباطؤ عندما يكبر الشخص بالإضافة للأسباب التالية:

  • قد يكون تساقط الشعر هذا أمراً طبيعياً إذا كانت نفس عدد الشعيرات الذي يسقط بشكل يومي من ٥٠ شعره وحتى ١٠٠ شعرة أما في حالة الزيادة عن تلك المعدل يدل ذلك على مشكلة ما. 
  • يكون تساقط الشعر نتيجة نمو شعر جديد في نفس المكان مما يعمل على ضعف البصيلات في ذلك المكان ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال استشارة الطبيب الخاص بأمراض جلدية. 
  • قد يحدث تساقط الشعر أو ضعف البصيلات بدون سبب واضح ومثل تلك الحالة فإنه لازال الأطباء حتى الآن ليس لديهم حل واضح ولكن يتم عمل العديد من الفحوصات والأبحاث من أجل الوصول إلى حل مناسب. 

أسباب ضعف نمو الشعر

قد يحدث تساقط للشعر مفاجئ ويكون سبب ذلك عدم قدرة البصيلات على إعادة إنبات الشعر من جديد بالإضافة إلى المسببات التالية:

وضع مواد كيميائية على الشعر

يعاني عدد كبير من الأشخاص الذين يستخدمون صبغات أو مواد كيميائية تضر بالشعر من ضعف نمو الشعر نتيجة لأن تلك المواد تقضي على مادة الميلانين الضرورية في الحصول على شعر صحي وقوي، ومن ضمن تلك المواد هي صبغة الشعر، والمواد التي تحتوي بودرة تفتيح الألوان والمواد البروتينية التي تفرد الشعر. 

استخدام المنتجات التي تخلص من تجاعيد الشعر

توجد بعض المواد الموجودة في أسواق مستحضرات التجميل تعمل على علاج هذه التجاعيد ولكن بشكل سلبي يُضعف نمو شعر جديد ويؤدي إلى التساقط والتقصف بعد ذلك، وجدير بالذكر أنه إذا تم وضع تلك المنتجات كما هو موضح في تعليمات الاستخدام سنقلل الضرر بشكل كبير.

ضعف الشعر بسبب عوامل الوراثة 

قد يكون للجينات تأثير كبير في ضعف الشعر وقد يؤدي ذلك إلى حدوث الصلع عند الرجال أو ظهور فراغات واسعة عند السيدات ولكن إذا تم علاج هذه المشكلة من البداية يمكننا تفادي هذه المرحلة بشكلٍ كبير. 

بعض أمراض الشعر وفروة الرأس 

تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية من خلال معرفة الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى حدوث في فروة الرأس ومن أهمها الآتي:

تناقص الشعر والصلع الوراثي

  • تسمى هذه الظاهرة بمسماها العلمي وهو الثعلبة الذكرية من ناحية الشكل والذي يدعي الصلع (Androgenic alopecia  Cavities)، وهي تعد من الأشياء الكبيرة التي تسبب تساقط في الشعر، لأنها تنتقل من خلال الجينات عن طريق الوراثة سواء من الأب أو الأم، التي هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا إذ تنتقل وراثيًا من الأم أو الأب.
  • أما عن المرأة التي تمر بهذا المرض غالباً ما تكون شعرها خفيف وقليل بشكل كبير، ولا تتأثر تلك النساء بالصلع بشكل تام وتستمر في الاستمرار على تناول الدواء سواء في فترة تساقط الشعر أو عند حدوث الصلع. 
  • من ضمن أسباب هذا النوع من الصلع هو أخذ الأدوية أكثر من المدة المطلوبة مثل أخذ حبوب منع الحمل وأدوية مرض السرطان.

الثعلبة البُقَعِيّة

  • الأسباب التي تقوم بعملية تساقط الشعر بشكل جزئي والذي يعرف بمسمى الثعلبة البقعية (Alopecia Aerate)، لكن في أغلب الظنون تكن بسبب مشاكل تصيب الجهاز المناعي، ومن الممكن أن تحدث لهم في أي سن من عمره.
  • يتمتع الناس الذين يصابون بها بصحة جيدة بشكل عام، أما الإصابة التي تكون بدايتها بنشر مناطق صغيرة وخالية من الشعر على شكل مدور، فإن القطر الخاص بها يعادل قطر أي من القطع المعدنية.
  • بالرغم من أن هذا المرض يعد بأنه نادر الحدوث بشكل عام، إلا أنها قد تتسبب في وقوع كل شعر الجسم كاملا ً ثم يعود إلى نموه بشكل متجدد، لكن طبيب الجلدية سوف يعطي لك علاج يسرع من النمو لدي الشعر.

تَساقُطُ الشَّعْرِ القربي (Telegenic Effluvium)

  • هو ناتج من أمراض عديدة مثل الضغط أو الشعور بالتوتر النفسي والسكر والعديد من الأمراض المختلفة التي قد تعمل بسقوط كمية ضخمة من الشعر، ويعد هذا الطور فعال كجزء من الخطوات الطبيعية لإنتاج الشعر، والذي يعمل بعد ذلك على سقوطه بشكل مرتفع ومتسارع من غير إنتاج أي من البقع الصلعاء.
  • يعود هذا النوع إلى التوقف عن التساقط في أغلب الأشياء بشكل تلقائي بعد أشهر قليلة، من بين تلك العوامل التي تعمل على تساقط تلك الكمية من الشعر بشكل مزمن. 
  • ومن أبرز الأسباب التي تسبب هذا النوع من التساقط هي ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالالتهاب والإصابة بالأنفلونزا وبعد العمليات الجراحة الصعبة والأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية والأفراد الذين يعانون من قلة البروتينات والحديد في الجسم.

 مرض سعفة الرأس

تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية عن طريق التعرف على مرض سعفة الرأس حيث أن هذا المرض يكون نتيجة تلوث أو بكتيريا في الجلد، يعرف من خلال ظهور بقع مغطاة بطبقة من القشرة على الرأس ثم تظهر بشكل أكبر وتتسع بعدها، ثم تنتشر في باقي الشعر ومن أبرز الأعراض الناتجة عن ذلك المرض:

  • بعد الإصابة بسعفة الرأس ستلاحظ تقصف الشعر، ثم توهج الجلد وانتفاخه، وفي أغلب الأوقات يقوم بإفراز سوائل من الفروة في الرأس.
  • تنجم سعفة الرأس عن إحداث تلوث فطري يسببه فطر جلديّ، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، تكبر هذه البقع، وتتسع، وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، واحمرار لون الجلد، وانتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز مواد سائلة من فروة الرأس. 
  • هذا المرض معدي بشكل كبير وهو منتشر بشكل كبير بعمر الأطفال ونستطيع علاجه بواسطة الأدوية. 

تعرف على أسباب سقوط الشعر بكثرة وطرق الوقاية عن طريق تشخيص الطبيب وذلك حتى نتمكن من أخذ العلاج المناسب وذلك لأن كل إصابة تختلف عن الأخرى حتى ولو تشابهت الأعراض. 

طالع المزيد :. أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج بالتفصيل

تعرف على سبب تساقط الشعر المفاجئ عند النساء والرجال

متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -