أخر الاخبار

أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، لهذا نقدم لكم أهم المعلومات عن أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل، حيث أنها من أخطر المشاكل التي تتسبب في المزيد من الإحراج للإنسان، وتتنوع الأسباب المؤدية لحدوث تساقط الشعر، ويمكن معالجتها بالطرق البسيطة سواء بالأدوية أو الزيوت الطبيعية، أما إذا زادت مشكلة تساقط الشعر وتسببت في حدوث الصلع أو تم إلحاق الضرر ب جزء كبير من فروة الرأس ففي هذه الحالة يتم إجراء بعض العمليات الجراحية، وفيما يلي سوف نوضح أهم أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل.

أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر
أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر

ما هي الأسباب المؤدية لتساقط الشعر

 يعاني بعض الناس من تساقط الشعر نتيجة الكثير من الأسباب وفي بعض الأحيان لا يمكن معالجة هذه المشكلة حينما يتم التوجه للطبيب الخاص بالأمراض الجلدية، جدير بالذكر أن أبحاث متعددة تجري في الوقت الحالي لاكتشاف علاج لمثل هذه الحالات  وفيما يلي سوف نوضح أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل، أما عن أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر فهي كالتالي:

  • المستحضرات الكيميائية: تقوم بعض النساء باستخدام الكثير من المستحضرات الكيميائية من أجل الحصول على عناية فائقة للشعر مثل الصبغات وأيضاً مواد كيميائية لتفتيح اللون أو استخدام بعض المواد الكيميائية لجعل الشعر أملس، بالإضافة إلى الكثير من المواد المعتمد عليها في معالجة تجعدات الشعر، وفي حال استعمال تلك المستحضرات طبقاً للتعليمات تصبح احتمالية إلحاق الضرر بالشعر أقل، أما إذا تم الاعتماد على هذه المستحضرات بالتتابع فقد تلحق الضرر بالشعر مما يؤدي إلى زيادة التقصف وإضعاف الشعر، لذلك ننصحك في حال تسبب استخدام بعض هذه المستحضرات في إلحاق أي ضرر بالشعر مثل جعله مقصفا أو إضعاف الشعر، فمن المفضل عدم استخدام هذا النوع مرة أخرى إلى أن يقوم الشعر بتجديد نفسه ويتم استعادة عافيته.
  • تناقص الشعر أو ما يسمى بالصلع الوراثي: نطلق على تلك الظاهرة الاسم المعروف الثعلبة الوراثية ويقصد بها الصلع وهي تعد من أكثر الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، ومن الملاحظ أن بعض النساء اللاتي يتعرضن لتلك الظاهرة يكون أساساً لديهن شعر خفيف وتتضح تلك الظاهرة عندما يصبح الإنسان بالعقد الثاني والثالث وصولاً للعقد الرابع.
  • الثعلبة البقعية: تعرف ظاهرة الثعلبة البقعية على أنها تساقط الشعر ولكن من مكان معين، وغير معلوم حتى الآن الأسباب وراء تلك الظاهرة، ولكن يعتقد الكثير من العلماء أنها متعلقة ببعض الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي، قد تحدث تلك الظاهرة مع الأطفال أو الكبار، غالباً الأشخاص المصابون بهذه الظاهرة ليست لديهم مشاكل صحية بصورة عامة، ولكن تظهر هذه الإصابة على هيئة منطقة صلعاء يعادل حجمها حجم قطعة النقود، وفي بعض الأحيان قد تتسبب ظاهرة الثعلبة البقعية في تساقط كامل لشعر الرأس، وبعد فترة يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، ولكن ننصحك عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من هذه الظاهرة أن تقوم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية، حيث أنه يقوم بوصف العلاج المناسب لهذه الظاهرة.
  •  تساقط الشعر الكربي: قد تتسبب بعض الأعراض المرضية أو الشعور بالضغط أو الإصابة بالتوتر النفسي لتساقط الشعر بكميات كبيرة وذلك بسبب دخول كمية هائلة من الشعر ما يدعى الطور الانتهائي، ويقصد به طور الراحة وهو من أحد أجزاء الدورة الطبيعية الخاصة بنمو الشعر، وبالتالي يؤدي لحدوث تساقط شديد وبسرعة كبيرة، ولكن لا تظهر أي بقع صلعاء، وبعد مرور بضعة أشهر يتوقف هذا التساقط.

أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر

  • توجد أسباب أخرى قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل:

    1. درجات الحرارة العالية.
    2. الإصابة بالتهاب حاد.
    3. إجراء بعض العمليات الجراحية.
    4. الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية.
    5. الإصابة بنقص الحديد.
    6. تناول أدوية ينتج عنها تساقط الشعر كأحد الأعراض الجانبية.
    7. أقراص منع الحمل.
    8. العلاجات والأدوية الخاصة بمرضى السرطان.

  • سعفة الرأس: تنتج سعفة الرأس بسبب الإصابة بتلوث فطري ناتج عن فطر جلدي وهي عبارة عن منطقة من فروة الرأس وتكون مغطاة بكمية كبيرة من القشرة، وفي كثير من الأحيان تنتشر بصورة كبيرة بفروة الرأس مما يؤدي إلى الإصابة بتقصف الشعر وظهور احمرار بالجلد، وتعد هذه الظاهرة من الأمراض المعدية، وهو معروف عند الأطفال ويسهل معالجته عن طريق الأدوية.
  •  الثعلبة الندبية: تعتبر الثعلبة الندبية واحدة من الظواهر التي ينتج عنها بعض البقع الصلعاء المصابة بالحكة والألم وينتج عنها الإصابة بالالتهاب وبالتالي يؤدي في النهاية لتساقط الشعر، وليس معلوم حتى الآن الأسباب المؤدية للإصابة بالثعلبة ولكن يمكن معالجته عن طريق معالجة الالتهاب حتى لا ينتشر في أجزاء أخرى بفروة الرأس.

طرق علاج مشكلة تساقط الشعر 

يتم اختيار طريقة العلاج اللازمة لترميم الشعر تبعا لمدى انتشار مكان الصلع، ويستطيع الطبيب المختص عمل بعض الجراحات التي تمكن الشخص من الحصول على نتيجة مذهلة وتتنوع العلاجات المستخدمة لتساقط الشعر ومنها ما يلي:

  • عمليات جراحية: يقول بعض الأطباء المتخصصون بعلاج الشعر بإجراء العديد من العمليات الجراحية، حيث تساعد في إعادة ترميم الشعر خاصة الأماكن التي تعرضت للصلع بنسبة كبيرة وبالتالي يتمكن من جعل الشعر ذو منظر جذاب قدر المستطاع، ويتم إجراء هذه العمليات للأشخاص الذين يعانون من الصلع ولا يوجد لديهم أي نسبة من الشعر الخفيف، بل تزداد لديهم نسب تساقط الشعر خاصة المصابين بالحروق.
  •  زرع الشعر:  تتم عملية زرع الشعر عن طريق أخذ بعض الشعر الموجود بمكان سليم ويتم إعادة زراعته بواسطة عمل جراحي بمكان آخر به صلع، وبالتالي يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى بالمكان الذي تعرض للصلع، تحتاج عملية زراعة الشعر لبعض الأمور وهي كالآتي:

    1.  تقليل وسحب أتلام لمنطقة التبرع الموجودة بفروة الرأس: يقوم الأطباء بأخذ عينة من الشعر موجودة بالمنطقة الخلفية أو منطقة الجوانب، لأن هذه المناطق تدعي أماكن التبرع فهي بها الكثير من الشعر الذي ينمو بصورة مستمرة.
    2. ترميم مكان التبرع: تظهر بعض الندبات بسبب بالمكان الذي أخذ التبرع منه ولكن الشعر يغطيها ولا تكون واضحة.
    3. أخذ أتلام موجودة بمنطقة التبرع: يتم أخذ بعض الأتلام الموجودة بمكان التبرع و يعاد تقسيمها مرة أخرى للعديد من المجموعات، حتى يتم زراعتها داخل أماكن الصلع المجهزة.

 قد تختلف المساحة التي يتم زراعة الشعر بها على حسب حجم منطقة الصلع، وأيضاً طريقة زراعة الشعر ولكن بعد مرور شهر تقريباً من العملية يلاحظ الشخص تساقط الكثير من الشعر المزروع ليبدأ نمو شعر آخر جديد طبيعياً، وبعد مرور حوالي 6 أشهر يصبح الشعر المزروع مشابه للشعر الطبيعي.

طرق أخرى لعلاج تساقط الشعر

يقوم بعض الأطباء بإتباع الطرق البسيطة والعلاج عن طريق الأدوية، وفي حال لم يتحسن المريض يتم إجراء بعض العمليات الجراحية مثل التي ذكرناها سابقاً أو يتم العلاج بطرق أخرى مثل:

  • تقليل جلد فروة الرأس: يقوم الأطباء بتقليص الجلد الموجود بفروة الرأس لبعض الأشخاص الذين يعانون من وجود اتساع كبير بمنطقة الصلع، ويتم ذلك عن طريق عملية جراحية حيث يقوم الأطباء بتقليل هذه المنطقة الصلعاء أو يتم إخفائها نهائياً عن طريق التخلص من بعض السنتيمترات من الجلد الذي لا يحتوي على أي شعر، ويقوم الأطباء في بعض الأحيان بدمج هذه العملية مع أخرى وهي زراعة الشعر.
  • علاج مركب: أحياناً يلجأ الأطباء لعمل علاج مركب بواسطة اتخاذ بعض الإجراءات الطبية وبالتالي يتضح أن عملية إتمام العلاج قد يحتاج لفترة زمنية كبيرة تصل في بعض الأحيان لبضعة أشهر.

ومما سبق خلال مقالنا في موقع الفهرس نكون قد وضحنا أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل، حيث أن مشكلة تساقط الشعر من أسوأ المشاكل التي تواجه الكثير من الناس.

قد يهمك أيضا :. أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل

تعرف على علاج قلة النوم بالأعشاب بالتفصيل

تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -