أخر الاخبار

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل، هي أحد الطرق البسيطة لمعالجة الإمساك، والتي توفر عليك الكثير من عناء البحث عن حلول لمعالجة مشكلة الإمساك، لذلك سنقدم لك اليوم من خلال مقالنا في منصة الفهرس شرحاً تفصيلياً عن أشهر الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج الإمساك وطرق استخدامها، وكذلك بعض النصائح للوقاية من الإمساك.

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل
علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل، هي أحد طرق العلاج الطبيعية  للإمساك منذ القدم، وهناك الكثير من الزيوت الطبيعية المشهورة بمعالجتها للإمساك والوقاية منه، ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت الزيتون: اشتهر زيت الزيتون منذ القدم بمعالجة الإمساك، حيث يدخل في العديد من الوصفات التي يتم تحضيرها خصيصاً لحل هذه المشكلة، وذلك لأن زيت الزيتون له دور فعال في تليين جدار المعدة الداخلي مما يسهل عملية مرور البراز، وكذلك  تليين البراز ومنع تكتله، ويفضل أن يتم تناول ملعقة من زيت الزيتون كل يوم صباحاً على الريق، وذلك للحصول على أفضل النتائج، أو إضافته لأنواع الطعام المختلفة مثل السلطات بأنواعها، والجبن، والشطائر وغيرها.
  • زيت الخروع: يعتبر زيت الخروع من الزيوت المشهورة لإفراغ الأمعاء، ولذلك يصفه الأطباء للمرضى قبل إجراء العمليات الجراحية، وذلك بهدف إفراغ الأمعاء من الفضلات، ويعمل زيت الخروع على تقليص عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى تحرك البراز الموجود بداخلها وبالتالي يبدأ بالخروج بسهولة، ويباع زيت الخروع في الصيدليات ومحلات العطارة، وهو محضر خصيصاً لهذا الأمر، ويبدأ مفعوله السحري في معالجة الإمساك في مدة تتراوح بين 3-6 ساعات منذ تناوله.
  • زيت إكليل الجبل: ويعرف أيضاَ باسم زيت الروزماري وهو أحد الزيوت العطرية ذات الرائحة المنعشة، وله تأثير فوري وفعال في علاج الإمساك، حيث يعمل هذا الزيت على تنشيط عملية الهضم، كذلك على استرخاء عضلات الأمعاء وعدم تشنجها، وتنسيق حركتها مما يسهل عملية الإخراج، ويمكن إضافة ملعقة منه على كوب من الماء المغلي، وتناولها صباحاً على الريق.
  • زيت الزنجبيل: يشتهر زيت الزنجبيل بمعالجته لمعظم مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تخفيف الشعور بالغثيان، وكذلك تحسين عملية الهضم، والمساعدة على التخلص من الإمساك، ويتم استخدامه عن طريق مزج قطرات منه مع نوع آخر من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وتدليك منطقة البطن مرتين أو ثلاث مرات يومياً وسوف تلاحظ الفرق في فترة قصيرة.
  • زيت النعناع: من المعروف عن النعناع أنه مهدئ ومرخي للعضلات، ولذلك يتم استخدام زيت النعناع لمعالجة الإمساك ومعالجة مشاكل القولون أيضاً، حيث يقوم بتهدئة ومنع تشنج عضلات الأمعاء، ويمكن استخدامه إما عن طريق التدليك على البطن مع بعض الزيوت الأخرى، أو استنشاقه عن طريق إضافة بعض القطرات من زيت النعناع للماء المغلي ثم استنشاق البخار الصادر منه، وبالإضافة إلى رائحته المنعشة ستشعر بالاسترخاء وهدوء الأعصاب و سيساهم بشكل كبير في تحسين عملية الإخراج.
  • زيت الشمر: هو أحد الزيوت المستخدمة لتنشيط وتحسين عملية الهضم، ويعمل على تليين الفضلات وجدار الأمعاء مما يساهم في تسهيل عملية الإخراج، ويمكن تناول كمية قليلة منه صباحاً أو قبل الوجبات، وكذلك يمكن استخدامه عن طريق القيام بتدليكه على البطن مباشرة.
  • زيت الليمون: هو أحد الزيوت العطرية القوية، ويعمل زيت الليمون كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، مما يجعله مفيداً في معالجة الإمساك، ويمكن استخدامه عن طريق استنشاقه، أو عن طريق التدليك بمزجه مع نوع زيت أخر كزيت جوز الهند، وعمل مساج للبطن مرتين يومياً. 

أسباب الإمساك

بعد ان تعرفنا على علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل، سنتعرف الآن على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك لتجنبها:

  • قلة السوائل في الجسم: ويحدث ذلك نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء يومياً، حيث يجب شرب ما لا يقل عن 2-3 من الماء يومياُ، وتؤدي قلة السوائل في الجسم إلى جفاف الأعضاء الداخلية، ومن ضمنها الأمعاء، مما يؤدي إلى تصلب البراز وصعوبة إخراجه.
  • بعض المأكولات: هناك الكثير من المأكولات تتسبب أحياناً في حدوث الإمساك في حال الإكثار من تناولها، مثل المخبوزات والمشويات، وكذلك الموز الغير ناضج والكاكا، وكذلك الاعتماد على الأغذية الخالية من الألياف، وتناول الوجبات الدسمة الغنية بالدهون، فبالإضافة إلى كونها تسبب الإمساك فهي ضارة جداً بالصحة.
  • عدم ممارسة أي رياضة أو نشاط بدني: حيث أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين يعتمدون على نمط حياة خالي من الحركة أو الأنشطة البدنية، مثل الأشخاص الذين يعملون في وظائف مكتبية لفترات طويلة، هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك من غيرهم، لذلك يجب الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة، وكذلك اختيار نوع من الرياضات الخفيفة لممارسته بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • تناول المكملات الغذائية: ازداد مؤخراً تناول المكملات الغذائية، سواءً بوصفة طبية أو من غيرها، ويجهل الكثيرون أن المكملات الغذائية قد يكون لها بعض الأعراض الجانبية، والتي من ضمنها الإصابة بالإمساك، خاصةً تلك المكملات التي تحتوي على الحديد أو الكالسيوم.
  • تأجيل الدخول إلى الحمام: يتعمد الكثيرون تأجيل الذهاب إلى الحمام لقضاء الحاجة نظراً لانشغالهم، ويعتبر ذلك أحد أسوأ العادات التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وذلك لأنه كلما تم تأخير عملية إخراج الفضلات، تبدأ الأمعاء بامتصاص الماء الموجود في البراز، مما يؤدي إلى جفافه وتصلبه، وبالتالي صعوبة إخراجه، لذلك يجب عليك الذهاب إلى الحمام فوراً، في حال شعرت بالرغبة في التبرز.
  • بعض الأدوية: هناك الكثير من الأدوية التي تتسبب في حدوث الإمساك، مثل الأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم، وكذلك أدوية الحموضة ومضادات الاكتئاب وبعض المسكنات.
  • الإصابة ببعض الأمراض: خاصة أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، وانسداد الأمعاء، كذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية ومرض السكري.
  • الحالة النفسية: يتأثر الجهاز الهضمي بشكل كبير بالحالة النفسية للإنسان، فهناك الكثير من الأمراض التي تلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في الإصابة بها مثل ارتجاع المريء والقولون العصبي وكذلك الإمساك، ولذلك يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن الضغط النفسي والعصبي والتقليل من التوتر والإجهاد والاكتئاب.

نصائح عامة لمعالجة الإمساك

بالإضافة إلى علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل، هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي يجب إدراجها في نمط حياتك اليومي للتخلص والوقاية من الإمساك:

  • تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والبقوليات بأنواعها، وكذلك المكسرات والحبوب الكاملة كالقمح والشعير والشوفان.
  • الابتعاد عن تناول النشويات والمخبوزات بكثرة.
  • شرب الكثير من السوائل لما لها من تأثير فعال في معالجة الإمساك، يمكنك أيضاً الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة بجانب الماء.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي وزيادة النشاط البدني بشكل عام، والابتعاد عن الجلوس أو الاستلقاء لوقت طويل دون أي حركة، يمكنك ممارسة رياضة المشي على سبيل المثال لمدة نصف ساعة يومياً.
  • الابتعاد أو التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، وكذلك الحذر من التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

ختاماً، وبعد أن وضحنا علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية في المنزل بالتفصيل، وذكرنا بعض النصائح والإرشادات الخاصة بالوقاية من الإمساك، أصبح بإمكانكم الآن التخلص من المشكلة بسهولة وبخطوات بسيطة، فقط باتباع هذه الإرشادات.

طالع المزيد :. علاج الإمساك بالعسل وطرق تنظيم الهضم بالتفصيل

كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل بالتفصيل

أسباب الإمساك عند النساء وكيفية التخلص منه بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -