أخر الاخبار

تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان

تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان، إن النوم ضرورة من ضروريات الحياة، حتى تمكن الإنسان من استعادة حيويته و نشاطه مرة أخرى خلال ساعات النهار ليؤدي كل واجباته، وفيما يلي تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان حيث أن قلة النوم تترك العديد من الآثار السلبية على دماغ الإنسان وحياته كلها وفيما يلي من منصة الفهرس سوف نوضح بعد هذه المخاطر والأسباب وطرق العلاج.

مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان
مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان

مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان 

 إن الإنسان يشعر بالمزيد من التحسن عند النوم ليلاً حوالي 6إلى 8 ساعات، وذلك لأن النوم يعطي الجسم مزيد من الراحة حتى يتمكن من استجماع الطاقة صباحاً، بالإضافة إلى زيادة قدرة الدماغ على التفكير والتعلم، وفيما يلي سوف نبين كيف تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان:

  • ضعف الذاكرة: الكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم النوم بصورة مستمرة ويعانون من قلة النوم يعتبروا معرضين للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وأيضاً مرض السكري والكثير من الأمراض الأخرى مثل تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي إلى تقليل نسبة الدم المتدفق نحو الدماغ، ولكن خلايا الدماغ يلزمها كميات كبيرة جداً من عنصري الأكسجين والسكر، ويترتب على ذلك قلة دخول الدم إليها مما يجعل قدرتها لتأدية واجباتها أقل، وأيضاً قد يتعرض الإنسان لوجود ضعف شديد في الذاكرة.
  • الإصابة بالخرف: تؤدي قلة النوم للتأثير على الدماغ ولكن بطرق متعددة، حيث أكدت العديد من الدراسات أن بعض الرواسب البروتينية التي تدعى بيتا اميلويد الموجودة في أدمغة الفئران أي التي تم تقليل ساعات نومها بصورة كبيرة تكون نسبتها أكبر بكثير عند المقارنة مع الفئران الأخرى، وهذه الرواسب البروتينية الموجودة بجسم الإنسان تعمل على تراجع الذاكرة، بالإضافة إلى تراجع القدرة الجيدة على التفكير  وتزداد نسب الإصابة بالخرف.
  •  زيادة العصبية: تتسبب قلة النوم في الكثير من الآثار السلبية على دماغ الإنسان مثل التأثير على الحالة النفسية وأيضا العاطفية، وذلك لأن قلة وصول الدم إلى الدماغ يؤدي إلى الشعور بعدم الصبر وأيضاً التعرض للمزيد من الدخل التقلبات المزاجية، وبالتالي التأثير السلبي على صناعة القرار والتفكير والابتكار.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية: في حال ازدياد مشكلة قلة النوم باستمرار وبصورة دائمة مع الإنسان لفترة طويلة قد يصاب الشخص بأمراض الهلوسة بمعنى إمكانية رؤية أشياء غريبة أو سماع أصوات غير موجودة فعلياً، ومع استمرار مشكلة قلة النوم تقل نسبة الإدراك لدى الإنسان حيث أن قلة النوم تعمل على إضعاف العديد من خلايا الدماغ، وبالتالي يصبح التواصل العصبي ضعيف جداً مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل وهي كالتالي:
    1. تصبح الثغرات المعرفية الخاصة بإدراج الإنسان للوجود من حوله بنسب زائدة.
    2. حدوث بعض الهفوات داخل الذاكرة.
    3. التعرض للحوادث: من أكثر الأضرار التي تسببها قلة النوم هي إمكانية التعرض للحوادث ويحدث ذلك نتيجة تشتت الانتباه، حيث أن الإشارات العصبية تصبح متأخرة في الوصول وبالتالي تكون الكفاءة الخاصة بالخلية العصبية أقل ويكون رد الفعل أيضاً متأخر أو غير مناسب.

نصائح هامة للتغلب على قلة النوم

 بعد ان تعرفنا على الكثير من الأضرار التي تسببها قلة النوم لدماغ الإنسان نقدم لكم بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدنا على الحصول على ساعات نوم كافية وهي كالتالي:

  • الاستيقاظ يومياً صباحاً وفي وقت ثابت.
  • الالتزام بممارسة التمارين بصورة يومية بانتظام مع تجنب أداء التمارين الرياضية قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات تقريباً.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين وأيضاً المشروبات الكحولية والنيكوتين قبل موعد النوم.
  • محاولة أخذ وقت للاسترخاء قبل الدخول للنوم عن طريق حمام دافئ وأيضاً يمكن قراءة بعض الكتب، تناول بعض المشروبات الدافئة، وبسبب فعل هذه الأشياء يمكن الحصول على الاسترخاء والاستعداد للنوم والابتعاد عن التوتر.
  • تناول الأغذية قبل موعد النوم بحوالي ثلاث ساعات.
  • محاولة توفير بيئة مناسبة للنوم من خلال جعل الحجرة مظلمة ومريحة.
  • محاولة تجنب مشاهدة التلفاز أو التعرض للشاشات الإلكترونية مثل الحاسوب خاصة عند الذهاب للنوم.

طرق علاج قلة النوم

يمكن معالجة قلة النوم عن طريق بعض الأساليب الطبيعية وهي كالتالي:

  • توفير بيئة مناسبة للنوم: كأن تصبح غرفة النوم تقريباً مظلمة، ويمكن الاستعانة بسدادات الأذن للتغلب على الصوت، ويمكن أيضا جعل الحجرة باردة عن طريق المروحة، ويمكن توفير وسادة مناسبة للنوم، أو استخدام قناع للعين من أجل منع الضوء ويمكن أيضاً استعمال بعض الستائر المعتمة، لذلك ينصح باختيار وتحديد الأنواع الأمثل في المراتب والأغطية وأيضاً الوسائد التي تساعد الشخص على النوم الصحي المريح.
  •  محاولة الالتزام بمواعيد نوم ثابتة: حاول أن تنظم ساعتك البيولوجية عن طريق التوجه نحو الفراش يومياً بنفس المواعيد تقريباً، كل يوم حتى في نهاية الأسبوع وذلك لأن إتباع هذا النظام يساعد الشخص على الحصول على نوم منتظم وهادئ. 
  • غلق كافة الشاشات قبل التوجه للنوم بحوالي ساعة تقريبا: بعض الشاشات الإلكترونية يعمل على تعطيل إنتاج بعض العناصر الهامة، حيث يؤدي في النهاية لمكافحة النعاس، ويستطيع الشخص استخدام بعض الطرق الأخرى بدل التلفاز مثل قراءة كتاب، ويمكنه أيضاً الاستماع لبعض المقاطع من الموسيقى الهادئة التي تساعد على الاسترخاء.
  • الابتعاد عن الأنشطة المحفزة والكثير من المواقف المجهدة قبل موعد النوم: بإمكان الشخص تجنب الكثير من الأنشطة المحفزة مثل متابعة الرسائل التي يتم إرسالها عبر قنوات التواصل الاجتماعي، ويمكنكم أيضاً تجنب الكثير من الجدالات والنقاشات الحادة مع العائلة والأسرة وتأجيلها هذه الأشياء لوقت الصباح.
  •  الابتعاد عن الراحة وقت القيلولة: يعتبر من الأشياء النافعة للأشخاص الذين ينامون طبيعيا، أما الذين يعانون من قلة النوم فلا ننصحهم بأخذ راحة وقت القيلولة، لأن ذلك يعمل على زيادة صعوبة القدرة على النوم أوقات الليل، ويمكن النوم وقت قليل فقط من القيلولة يقدر بنصف ساعة فقط.
  • وضع بعض الحدود الضرورية: يمكن أن تؤجل الكثير من متطلبات وأنشطة الحياة عند وقت النوم، وذلك لأن الجسم بحاجة شديدة إلى أخذ قسط من الراحة حتى يستعيد الإنسان نشاطه وحيويته الكاملة.
  •  الالتزام بروتين معين لوقت النوم: حاول أن تلتزم ببعض الخطوات التي تساعدك على الاسترخاء وقت النوم مثل إمكانية قراءة بعض الكتب أو تنظيف الأسنان فعن طريق اتباع الروتين الثابت لوقت النوم يساعد الشخص على تهيئة الإطار الذهني بالليل للنوم الصحي.

ما هي أسباب قلة النوم رغم الشعور بالنعاس

  •  قد يعاني البعض من قلة النوم لعدة أيام ثم تتلاشى تلقائياً وذلك في حال كان مرتبط بوجود بسبب واضح، مثال على ذلك وجود بعض المشاكل الاجتماعية أو القلق من بعض الرحلات الجوية وفي بعض الأحيان يرتبط الأرق ببعض المشاكل البدنية والنفسية، ويعد الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن حالة اكتئاب هي أكثر الأسباب شيوعاً وراء النوم باستمرار، فقلة النوم قد تتسبب في زيادة أعراض الاكتئاب لذلك ننصح بضرورة معالجة المشاكل النفسية التي يعاني منها الشخص ويوجد أسباب أخرى نوضحها فيما يلي:
  • بعض المشاكل الطبية أو الأمراض البدنية: تساعد الإصابة ببعض الأمراض والكثير من الحالات الطبية على زيادة مشكلة قلة النوم الناتج عن الإصابة بأمراض مثل الربو أو الحساسية أو الإصابة بمرض زيادة نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى كأمراض الكلى، فالأمراض تتسبب في زيادة الألم المزمن، وتكون عامل أساسي في إصابة الشخص بقلة النوم.
  • الأدوية: تقوم بعض الأدوية والعلاجات المختلفة بالتسبب في أعراض قلة النوم كنتيجة عن أحد الأعراض الجانبية لها مثل الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب.
  • اضطرابات النوم: قد يتعرض الإنسان لبعض الأعراض التي تتسبب في حدوث اضطرابات أثناء النوم مثل انقطاع النفس، وأيضاً متلازمة تململ الساقين، بالإضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات الخاصة بالساعة البيولوجية المتعلقة بأمور السفر خاصة إذا كان خلال الساعات المتأخرة من الليل.

مما سبق نكون قد بينا لك عزيزي القارئ كيف تعرف على مخاطر قلة النوم على دماغ الإنسان حيث أن النوم من ضروريات الحياة ويؤثر بصورة سلبية إذا تعرضنا لاضطرابات به.

قد يهمك أيضا :. أسباب عدم النوم بعمق وطرق العلاج بدون أدوية بالتفصيل

تعرف على مخاطر الأرق وقلة النوم على صحة الإنسان

تعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -