أخر الاخبار

تعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان

تعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان، فالنوم هو أحد الاحتياجات الأساسية للإنسان، فهو ضروري لبقائه حيًا، ويحتاج الإنسان إلى النوم كحاجته إلى الطعام والشراب والهواء، وذلك لما للنوم من تأثير كبير على كافة جوانب الحياة، فالشخص الذي ينام من 6- 8 ساعات يوميًا يكون بصحة نفسية وجسدية جيدة، ويكون أكثر نشاطًا وتركيزًا وسعادة، وأكبر قدرة على العمل والإنجاز، بعكس الأشخاص الذين ينامون أقل من ذلك، إذ تكون صحتهم النفسية والجسدية في حالة سيئة، فتجدهم دائمًا ما يعانون من الاكتئاب والكسل والخمول وقلة التركيز.

تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان
تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان

وهنا ندعوك للتعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان، و سنوضح لكم كل المعلومات الخاصة بمشكلة قلة النوم  ونصائح لعلاجها من خلال مقال اليوم في منصة الفهرس

ماذا يعني قلة النوم؟

قلة النوم هو عدم القدرة على الوصول إلى ساعات النوم الكافية التي يحتاجها الجسم، لكي يستطيع القيام بمهامه ووظائفه الحيوية بشكل كامل، وأن يكون الإنسان غير قادر على الاستفادة من النوم بشكل جيد، وكذلك عدم القدرة على الوصول إلى مرحلة النوم العميق المفيد.

 وترجع قلة النوم إلى عدة عوامل قد تكون صحية مثل الإصابة بأحد الأمراض، أو الشعور بالآلام، أو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم، وقد تكون عوامل نفسية مثل الشعور بالقلق والتوتر والضغط العصبي، وجميع هذه الحالات يمكن السيطرة عليها عن طريق حل المشكلة الأساسية المتسببة في قلة النوم.

وهناك نوع آخر لقلة النوم، وهو السهر، ويعرف السهر بأنه تعمد تأخير النوم إلى ساعات متأخرة من الليل، مما يؤدي إلى اضطراب وخلل في الساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان، وهي الساعة المسؤولة عن تنظيم العمليات الحيوية في الجسم، والتي تتضمن عملية النوم، حيث تعمل هذه الساعة على اليقظة أثناء النهار من خلال تعرض الإنسان للضوء، وكذلك الشعور بالنعاس والحاجة للنوم في حالة انخفاض الضوء بحلول المساء. 

فوائد النوم

قبل أن ندعوك لتتعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان، يجب أن نوضح أولاً أهمية النوم للحالة الصحية العامة:

  • تقوية جهاز المناعة، وهو الجهاز المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض ومحاربتها، إذ يمكن اعتبار جهاز المناعة هو الحصن الدفاعي الأول في جسم الإنسان، ويؤدي النوم بشكل كافي إلى تعزيز ورفع كفاءة عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يعمل على حمايتك  من الأمراض والعدوى والمحافظة على صحتك بشكل أكبر.
  • النوم الجيد يحميك من أمراض القلب، إذ يعمل النوم على تنظيم مستوى ضغط الدم، وكذلك يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالجلطات وانسداد الأوردة والشرايين.
  • المحافظة على الصحة النفسية، حيث يؤدي النوم الكافي إلى رفع معدل نشاطك وطاقتك، ويحسن من مستوى تركيزك و إنتاجك في العمل أو الدراسة، مما يعود على صحتك النفسية بالإيجاب، حيث سيقل تعرضك للضغط العصبي والقلق والتوتر، وسوف تشعر دائماُ بالنشاط والسعادة والارتياح والرضا.
  • السيطرة على الوزن، حيث يؤدي النوم بشكل جيد و بعدد ساعات كافية إلى تنظيم إفراز الهرمونات المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، وكذلك الهرمونات المسؤولة عن الشهية.

تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان:

تأثر قلة النوم على كافة جوانب حياة الإنسان بشكل سلبي، ,ولكن سنخص بالذكر هنا تأثير قلة النوم على الجانب النفسي للإنسان، لما للجانب النفسي من أهمية وتأثير كبير على حياة الفرد بشكل عام:

  • الإصابة بالاكتئاب، حيث تؤدي قلة النوم إلى تغير في تركيب كيمياء الدماغ، مما يؤثر على الهرمونات الي التي يقوم المخ بإفراز، ويحفز هذا الخلل والاضطراب في الهرمونات إلى الشعور المستمر بالاكتئاب و التغير الحاد في الحالة المزاجية العامة، وقد أظهرت الدراسات أن  30% من الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافٍ يصابون بالاكتئاب.
  • التوتر والقلق والضغط العصبي المستمر، حيث يشعر الشخص الذي لم يأخذ قسطًا كافيا من النوم بالكسل والخمول، ولا يستطيع ممارسة حياته وأعماله بشكل طبيعي، ويصبح الشخص أقل إنجازًا وتفوقًا، مما يعرضه للشعور الدائم بالتوتر والضغط والقلق المستمر.
  • ضعف الذاكرة وقلة التركيز، فمن شأن قلة النوم أن تعمل على إضعاف الذاكرة، وتقلل من التركيز، وذلك بسبب الإجهاد الحاد الذي يصاب به الدماغ، مؤثرًا بذلك على الوظائف الحيوية التي يقوم بها المخ مثل التفكير والتذكر والتركيز وحل المشكلات وغيرها، على سبيل المثال يحدث ذلك كثيرًا عندما يذهب الطالب إلى الامتحان دون أن يكون قد أخذ قسطًا كافيًا من النوم، فيشعر بالتشويش والتشتت وفقدان التركيز والنسيان أثناء أداء الامتحان.
  • العصبية والمزاج الحاد، ذكرنا سابقًا أن قلة النوم تؤدي إلى الاكتئاب، ويزيد الاكتئاب من حدة الطبع والمزاج، ويؤدي كذلك الإرهاق الجسدي إلى زيادة الشعور بالعصبية، فنجد معظم الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافي، لديهم قابلية أكثر للشجار والجدال والدخول في المنازعات.
  • التسبب في الحوادث والأخطاء، حيث أفادت بعض التجارب أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، تزداد لديهم نسبة الإصابة بالحوادث بأكثر من 70% من أولئك الذين يحظون بعدد ساعات نوم كافية، وأشارت دراسة أخرى أن السائقين الذين ناموا لأربع ساعات فقط ، كانوا أكثر عرضة ب 15 مرة للإصابة بحادث سير من أولئك السائقين الذين ناموا من 8-9 ساعات في اليوم، ويأتي ذلك نتيجة لبطء ردود الفعل التي يتخذها الدماغ في حال الوقوع في الخطر نتيجة لقلة النوم.
  • الشعور بالوحدة والانطواء، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون لوقت كافٍ، يكونون أقل ميلاً للانخراط مع من حولهم، مما يجعل منهم أشخاصًا غير جذابين اجتماعيا، ويؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالعزلة الاجتماعية.
  • أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم والإصابة بالاضطرابات العصبية والنفسية، حيث تؤدي قلة النوم إلى توقف تجدد الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى حدوث خلل في طريقة تشغيل الموصلات العصبية من وإلى المخ، مما يؤدي إلى العديد من الأعراض مثل تأخر الإدراك، واختلال في المشاعر.

نصائح عامة لمعالجة قلة النوم، والاستمتاع بنوم عميق وهادئ

  • الحرص على الذهاب إلى الفراش كل يوم في في نفس الوقت.
  • النوم في مكان هادئ ومريح بعيدًا عن الضوضاء.
  • الابتعاد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، خاصة في فترة المساء.
  • المحافظة على أسلوب حياة صحي، قم بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة، وتجنب تناول الأطعمة الضارة والغنية بالدهون، خاصًة في فترة المساء، أو قبل الخلود إلى النوم.
  • الرياضة اليومية الخفيفة، تعمل على تحسين عمل ووظائف الجسم بشكل عام، مع تجنب الرياضات العنيفة، خاصًة قبل موعد النوم.
  • ممارسة بعض الطقوس الخاصة قبل النوم ، حتى يرتبط بها الدماغ، مثل أخذ حمام دافئ، القراءة في ضوء هادئ أو تناول كوب من اللبن الدافئ قبل النوم، كلها أمور تحفزك على الاسترخاء والشعور بالنعاس.
  • التأكد من عدم وجود مشاكل صحية تعيق وتؤثر على عملية النوم، مثل مشاكل الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية قدر الإمكان.

ختامًا، وبعد التعرف على تأثير قلة النوم على الحالة النفسية للإنسان، ستتأكد أن إهمال النوم لساعات كافية أثناء الليل هو أحد المسببات الرئيسية للحالة النفسية السيئة التي قد يمر بها الإنسان، لذلك فالنوم  هو من أكبر النعم التي يحتاجها الإنسان، لتبقى صحته النفسية والجسدية بأفضل حال.

قد يهمك أيضا :. أسباب ومخاطر وعلاج عدم النوم نهائيا بالتفصيل

تعرف على تأثير قلة النوم على الجهاز العصبي للإنسان

ما تأثير قلة النوم على الإنسان وأضراره على الصحة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -