أخر الاخبار

أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل

أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل هو ما يبحث عنه الكثير حيث أن الشعر الجميل والصحي هو تاج حقيقي، ليس للمرأة فقط، بل للرجل كذلك، إذ يحرص الجميع على المحافظة على شعرهم بقدر الإمكان، وهناك مشاكل كثيرة يتعرض لها الشعر، تؤثر على حيويته وجماله، ومن أبرزها وأكثرها تأثيراً، مشكلة تساقط الشعر، وهنا في السطور التالية من خلال موقع الفهرس سنقدم لكم كل ما يتعلق بمشكلة تساقط الشعر وكذلك أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل.

أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب
أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب

أعراض وأسباب تساقط الشعر بالتفصيل

بالتأكيد عناك الكثير من الأعراض والأسباب أيضا لتساقط الشعر وحين تعرفها سيكون هناك فرصة كبيرة للوقاية والعلاج وهي كالتالي:.

أعراض تساقط الشعر

يجب أن تعرف أولاً أن تساقط الشعر بمعدل 50- 100 شعرة يوميًا هو أمر طبيعي وغير مقلق على الإطلاق، إذ يعتبر ذلك جزء طبيعي من دورة نمو الشعر، أما الأعراض التالية فهي تدل على تساقط الشعر الغير طبيعي :

  • تساقط أكثر من 100 شعرة يومياً.
  • تساقط مفاجئ وشديد.
  • ترقق الشعر التدريجي من مقدمة الرأس وكذلك الجانبين.
  • الشعور بالحكة، ووجود قشور كثيفة في فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر له أسباب كثيرة ومتنوعة، ومن أبرزها :

  • العامل الوراثي: ويبدأ تساقط الشعر الوراثي ويزداد كلما تقدم الشخص في العمر.
  • الهرمونات: حيث يؤدي التغير الشديد في الهرمونات إلى تساقط الشعر، ويحدث ذلك للنساء بصورة أكبر، خاصة في فترات الطمث والحمل والولادة وكذلك الرضاعة.
  • الأدوية : هناك الكثير من الأدوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل أدوية ضغط الدم، والتهابات المفاصل، وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب وعلاج السرطان وغيرها.
  • أسباب نفسية: مثل الإجهاد والتعرض الدائم للضغط والتوتر، وكذلك التعرض للصدمات النفسية المفاجأة.
  • إهمال الشعر وعدم الاعتناء به: إن ترك الشعر دون عناية أو ترطيب كافي، يعرضه للجفاف والتلف والتقصف، ثم يبدأ بالتساقط نتيجة لذلك.
  • استخدام طرق فرد الشعر بمواد كيماوية مثل البروتين والكيراتين، وكذلك كثرة استخدام مصففات الشعر ذات الحرارة العالية جدًا.
  • بعض الأمراض مثل الفطريات والصدفية وفقر الدم والتهابات فروة الرأس.
  • سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والزنك.
  • قلة شرب الماء.

أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في علاج تساقط الشعر، وهي طرق معروفة ومجربة ومن أهم هذه الطرق:

المنتجات والوصفات الطبيعية

هناك الكثير من الطرق والمنتجات الطبيعية المشهورة لعلاج تساقط الشعر مثل:

  1. الزيوت الطبيعية: ومن أشهرها زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وزيت الجرجير والأرجان، ويتم استخدام الزيوت بتطبيقها على الشعر وفروة الرأس، مع تدليك الفروة لبضع دقائق، ثم القيام بلف الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ويغسل الشعر بعد ذلك.
  2. ماء البصل: قد يبدو للبعض أن استخدام ماء البصل للشعر فكرة سيئة، وذلك لما للبصل من رائحة نفاذة وغير محببة، إلا أن ماء البصل له تأثير فعال وقوي في معالجة تساقط الشعر، وكل ما عليك فعله هو بشر البصل وعصره لاستخراج الماء منه، ثم القيام بتدليك فروة الرأس بماء البصل مرة واحدة أسبوعيا.
  3. جل الصبار: يعتبر جل الصبار من أشهر المواد المغذية والمفيدة للشعر والتي تمنحه مظهرًا صحيًا ولامعًا وتمنع تساقطه، قم بإحضار أوراق الصبار، ثم  قم بقسم الورقة إلى نصفين، واستخرج الجل الموجود بداخلها، وابدأ بوضعه و تدليكه على الشعر وفروة الرأس واتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بعد ذلك، ويمكنك تكرار العملية أكثر من مرة أسبوعياً.
  4. منقوع الروزماري: يعمل منقوع الروزماري على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحفز نمو الشعر، ويحافظ على مظهره الكثيف والصحي، وكل ما عليك فعله هو نقع بعض أغصان الروزماري في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ثم قم بتصفية المياه من الشوائب، واستخدمها على الشعر وفروة الرأس لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو.
  5. ماء الأرز: يحتوي ماء الأرز على بعض الفيتامينات المهمة لوقف تساقط الشعر، مثل فيتامين ج و هـ ، فقط قم بنقع نصف كوب من الأرز في كوبين من الماء الفاتر، واتركيه لليلة كاملة، ثم قم باستخدامه على الشعر وفروة الرأس.
  6. قناع الزبادي والعسل: أثبتت التجارب أن الزبادي يحتوي على الكثير من المواد المفيدة لوقف تساقط الشعر، وكذلك يحتوي العسل على مضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات المهمة لتغذية الشعر، قم بخلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقتين من العسل، ثم قم بتطبيقها على الشعر وفروة الرأس، مع لف الشعر بمنشفة دافئة للحصول على نتيجة أفضل، ويترك على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر، وتكرر العملية مرة واحدة أسبوعيًا.
  7. منقوع بذور الحلبة: قم بغلي بذور الحلبة لمدة عشر دقائق، ثم أتركها لمدة ساعة حتى تبرد تماماً، ثم قم باستخدام منقوع الحلبة على الشعر وفروة الرأس لمدة ساعة كاملة قبل غسل الشعر. 

المكملات الغذائية

تلعب المكملات الغذائية دورا مهما في معالجة نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، والتي تؤدي بشكل كبير إلى تساقط الشعر، وهناك مكملات غذائية تحتوي على مواد خاصة بتغذية الشعر ووقف تساقطه مثل:

  1. المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد: إذ يؤدي نقص الحديد في الجسم الإصابة بمرض فقر الدم، والذي يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة حادة، لذلك يعتبر تناول مكملات الحديد تحت إشراف الطبيب أحد طرق العلاج الفعالة لوقف تساقط الشعر.
  2. المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د: حيث يعتبر فيتامين د، من أكثر العناصر التي يحتاجها الشعر لتعزيز نموه ووقف تساقطه، كذلك للمحافظة على حيويته ومظهره الصحي.
  3. المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك: يعمل الزنك على تكوين البروتينات المهمة لنمو الشعر، كما يساعد الزنك أيضاً في تحسين عملية امتصاص الحديد في الجسم.
  4. البيوتين: البيوتين هو عبارة عن فيتامين B7 وهو أحد الفيتامينات المهمة لتكوين مادة الكيراتين، وهي أحد المواد الرئيسية لتكوين الشعر، ومن المهم جداً تناول مكملات البيوتين تحت إشراف الطبيب، وذلك لأن الجسم لا يستطيع تخزين البيوتين، ولذلك يتم اللجوء إلى تناوله من مصادر خارجية.
  5. الأوميجا ثري: تعتبر الأوميجا ثري من المواد المهمة لتحفيز نمو الشعر ووقف تساقطه، وكذلك لإضفاء مظهر صحي ولامع، ليس للشعر فقط ، بل كذلك على البشرة والأظافر، ويمكن الحصول على الأوميجا ثري من خلال المكملات الغذائية، أو من تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والخضروات الورقية وغيرها.

أدوية خاصة لوقف تساقط الشعر يتم وصفها من خلال الطبيب المختص مثل المينوكسيديل.

في الحالات الحادة من تساقط الشعر قد يقوم الطبيب بإجراء جلسات البلازما لمعالجة توقف الشعر، وقد يتم استخدام زراعة الشعر إذا كانت هناك فراغات كبيرة خالية من الشعر في فروة الرأس.

نصائح عامة للوقاية من تساقط الشعر

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، خاصًة الخضروات الورقية، والابتعاد عن الأطعمة الضارة.
  • الحرص على شرب لترين من الماء يوميًا.
  • غسل الشعر بماء فاتر مرتين فقط في الأسبوع.
  • الابتعاد عن منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة و استخدام شامبوهات الشعر المكونة من مواد طبيعية والخالية من السولفات.
  • لا تقوم بتمشيط الشعر وهو مبلل بالماء، حيث يكون الشعر في أضعف حالاته ويصبح أكثر عرضة للتساقط، وكذلك ابتعد عن تجفيفه بقسوة، ويمكن ترك الشعر ليجف في الهواء الطلق، أو استخدام منشفة قطنية ناعمة.
  • ابتعد عن التسريحات التي تعتمد على شد وربط الشعر بصورة قاسية ومبالغ فيها.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والقلق والإجهاد، والحرص على نيل قسط كاف من النوم يوميًا.

في النهاية، وبعد أن وضحنا لكم أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل، ندعوكم لتجربة هذه الطرق والاستفادة منها للعناية بالشعر ووقف تساقطه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -