أخر الاخبار

كيفية التخلص من الأرق بطرق سهلة وسريعة بالتفصيل

كيفية التخلص من الارق بطرق سهلة وسريعة بالتفصيل، سؤال يشغل بال الكثيرين ممن يعانون من أحد المشاكل الأكثر شيوعاً في العالم، وهي مشكلة الأرق، ويعرف الأرق على أنه اضطراب يؤدي إلى عدم القدرة على النوم، أو عدم القدرة على الاستمرار فيه لساعات طويلة، وكذلك الاستيقاظ من النوم مبكراً بلا سبب، مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى، وهنا من منصة الفهرس سأجيبكم عن كل ما يتعلق بكيفية التخلص من الارق بطرق سهلة  وسريعة بالتفصيل.

التخلص من الأرق بطرق سهلة وسريعة
التخلص من الأرق بطرق سهلة وسريعة

طرق التخلص من الأرق بالتفصيل

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص أو حتى تقليل مشكلة الأرق، ولكن يجب أن نعرف أولاً أن الأرق نوعان: إما أن يكون مؤقتاً ومفاجئاً، وإما أن يكون مزمناً، و سنتعرف هنا على الطرق التي تساعدنا على التخلص من النوعين:

  • المشروبات العشبية الطبيعية: هناك العديد من المشروبات العشبية المعروفة بقدرتها الفعالة على تهدئة واسترخاء الأعصاب، كما تساعد على الشعور بالنعاس، ومن أشهرها مشروب اليانسون والنعناع والبابونج، ولذلك ينصح بتناول كوب دافئ من أحد هذه المشروبات قبل النوم بنصف ساعة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر اللبن أحد المشروبات التي تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب وتحسن عملية النوم.
  • تحديد وقت معين للذهاب إلى الفراش: إن من أهم أسباب الأرق هو تغيير مواعيد النوم بشكل متكرر، مما يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم، والتي تنظم عملية النوم والشعور بالنعاس أثناء الليل، والاستيقاظ حال الشعور بالضوء أثناء النهار، لذلك يجب تخصيص وقت محدد للذهاب إلى الفراش والخلود إلى النوم يومياً.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية: إذا كنت تعاني من مشكلة الأرق، فأنه يجب عليك أن تتجنب كل ما يعرضك للضغط النفسي والتوتر والقلق، حيث يلعب العامل النفسي دوراً كبيراً في الإصابة والشعور بالأرق.
  • ممارسة بعض الطقوس التي تستدعي النوم: هناك الكثير من الطرق التي تؤدي إلى الرغبة في النوم والشعور بالنعاس، مثل أخذ حمام دافئ، قراءة بعض الكتب المفضلة، الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وغيرها من الطرق، وفي حال اعتيادك عليها وممارستها كل يوم، ستبدأ بالنعاس والدخول في النوم تلقائياً، حيث يقوم الدماغ بالربط بشكل مباشر بين هذه الأفعال وبين الخلود إلى النوم.
  • النمط الغذائي الصحي: الغذاء الصحي دور مهم في معالجة مشكلة الارق، ولذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية، التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات، كما يجب تجنب الوجبات السريعة والأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون والسكريات، خاصة قبل الذهاب إلى النوم، كما يفضل تناول العشاء قبل النوم بساعة على الأقل، ويفضل أن يكون عشاءً خفيفاً، حيث ينصح بالزبادي أو طبق كبير من السلطة أو بعض ثمار الفاكهة.
  • تهيئة مكان النوم: يصاب الكثيرون بالأرق بسبب المكان الذي ينامون فيه، وذلك لأنه غير مهيئ للنوم بالشكل الصحيح، حيث يجب أن يكون مكان النوم خالي من الإضاءة والضوضاء، ويمكن الاستعانة بعض أنواع الستائر الخاصة بمنع دخول الضوء، كذلك يجب العناية باختيار مفارش ومخدات ناعمة ومريحة، يمكن أيضاً رش غرفة النوم ببعض العطور أو الزيوت العطرية المحببة والمهدئة للأعصاب وأشهرها زيت زهرة اللافندر. 
  • معالجة بعض الأمراض التي تعيق النوم: هناك العديد من الأمراض التي تعمل على زيادة الأرق في حال الإصابة بها، ولذلك يجب الذهاب للطبيب لأخذ النصيحة وعلاج المشكلة، ومن أكثر المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الأرق وتحتاج إلى التدخل الطبي في الحال هي: ألم الأسنان، ارتجاع المريء، التهاب العظام والمفاصل، وكذلك مشاكل الجهاز التنفسي.
  • إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية: ويفضل تركها خارج غرفة النوم، وعدم استخدامها قبل النوم بساعة على الأقل، مثل شاشة التلفزيون، والهواتف الذكية، وأجهزة اللاب توب والكمبيوتر.
  • الأدوية: هناك الكثير من الأدوية الخاصة بمعالجة الأرق، ولها تأثير فعال وفوري، ويصفها الطبيب في حالات الأرق المزمنة.

أسباب الأرق

بعد ان تعرفنا على كيفية التخلص من الارق بطرق سهلة  وسريعة بالتفصيل، سنتعرف هنا على أسباب الإصابة بالأرق، و سنوضح لكم جميع الأسباب التي تؤدي إلى الأرق:

  • الكافيين: إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة مثل: الشاي والقهوة والصودا، تؤدي إلى الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم، حيث يعمل الكافيين على تنبيه الأعصاب، ولذلك ينصح بالتقليل من هذه المشروبات قدر الإمكان و استهلاكها باعتدال.
  • الأدوية: هناك الكثير من الأدوية التي يكون الأرق هو أحد أعراضها الجانبية، خصوصاً تلك الأدوية التي تعالج بعض الأمراض المزمنة مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك أدوية أمراض القلب، ومضادات الاكتئاب وبعض المسكنات وغيرها.
  • الإصابة ببعض الأمراض: من الطبيعي جداً أن يشعر بالأرق كل من يعاني من الأمراض التالية: قصور الغدة الدرقية، مرض السكري ، التهابات المفاصل، ارتجاع المريء، مرض الزهيمر والسرطان كذلك التهاب المثانة والكلى، والتي تجعل الشخص المريض لديه رغبة في التبول ودخول الحمام بشكل دائم خاصة أثناء الليل.
  • الحالة النفسية السيئة: تؤثر الحالة النفسية على كافة نواحي الحياة لدى الأشخاص، ويصاب الإنسان بالأرق إذا كانت حالته النفسية ليست بأفضل حال، فإذا تعرض الشخص للضغط العصبي والتوتر والقلق والاكتئاب والحزن المستمر، فإنه على الأغلب لن يستطيع النوم بسهولة وسوف يعاني من الأرق.
  • اضطرابات النوم: مثل انقطاع النفس أثناء النوم، وكذلك متلازمة تململ الساقين، حيث يشعر الشخص بعدم الارتياح لبقاء ساقيه في وضع معين، مما يضره لا إرادياً إلى تحريكها باستمرار.
  • بعض العادات السيئة المرتبطة بالنوم: مثل عدم تحديد وقت معين للخلود إلى النوم يومياً، مما يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان، وكذلك عمل بعض الأنشطة الحادة قبل النوم مثل الذهاب إلى صالات الرياضة، وممارسة بعض الأنشطة الرياضية العنيفة كحمل الأثقال وغيرها، كما إن النوم الكثير أثناء النهار يعمل على زيادة الأرق وعدم القدرة على النوم أثناء الليل.
  • التقدم في العمر: بطبيعة الحال يختلف نمط الحياة كلما تقدم الشخص في العمر، حيث يقل نشاطه البدني، كما يقل تناوله للطعام، ويصاب في الكثير من الأحيان ببعض الأمراض المزمنة، مما يؤدي إلى تناوله لبعض الأدوية بشكل دائم، وكل ما سبق يعتبر من  العوامل المسببة للأرق. 

متى يتحول الأرق إلى مشكلة خطيرة؟

الأرق هو أحد اضطرابات النوم الأكثر شيوعاً، وفي معظم الأوقات يكون الأرق طارئاً، يختفي في غضون أيام أو أسابيع، لذلك فهو لا يشكل تهديداً أو خطراً حقيقياً على الصحة العامة، ولكن إذا صاحب الأرق هذه الأعراض فعليك استشارة الطبيب فوراً:

  • الشعور بالإجهاد والتعب الشديد أثناء اليوم، مما يعيق الشخص عن القيام بمهامه اليومية.
  • الدوخة والشعور بخفقان القلب وضيق التنفس.
  • العصبية المفرطة  والرغبة في الجدال والشجار، وكذلك الشعور المستمر بالحزن والاكتئاب.
  • انخفاض القدرات العقلية، مثل عدم القدرة على التركيز، وكذلك عدم القدرة على التفكير المنطقي وكثرة النسيان والتشتت وارتكاب الأخطاء بشكل متكرر وغير مبرر.

ختاماً، وبعد أن ناقشنا كل ما يتعلق  بكيفية التخلص من الارق بطرق سهلة وسريعة بالتفصيل، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الكثير من الحلول المفيدة، التي تساعدكم على التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

طالع المزيد :. أسباب وأعراض وعلاج الإمساك المزمن بالتفصيل

أسباب وأعراض الإسهال وكيفية التخلص منه بالتفصيل

تعرف على أسباب وعلاج الانيميا عند الأطفال بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -