أخر الاخبار

أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج

أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج، يعتبر الإسهال واحداً من أهم الأعراض والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وقد تكون الإصابة بالإسهال خفيفة فيستمر لعدة أيام دون وجود مضاعفات، وأحياناً يكون الإسهال مزمن وبالتالي يسبب الكثير من المضاعفات مما يجعل المريض يحتاج لضرورة العلاج الدوائي، ويوجد العديد من الأسباب التي تساعد على الإصابة بالإسهال المستمر  وفي المقال التالي من منصة الفهرس سوف نوضح أهم أعراض وأسباب الإسهال المستمر و طرق العلاج.

أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج
أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج

أسباب الإسهال المستمر

يعاني البعض من الإسهال العرضي وهو غالباً يزول بعد مرور بضعة أيام، حيث يعد الأكثر شيوعاً بين الكثير من الأشخاص وقد ينتج بسبب وجود عدوى معينة داخل الجهاز الهضمي، بينما إذا تعرض الإنسان للإصابة بالإسهال المزمن فقد تكون بسبب التالي:

  • المعاناة من الحساسية الناتجة عن تناول بعض الأطعمة

يصاب بعض الأشخاص بحساسية الطعام بسبب عدم تحمل المعدة لنوع معين من الأغذية مثل عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، وذلك لأن المعدة أحياناً يصعب عليها امتصاص سكر اللاكتوز داخل الأمعاء مما يؤدى للإصابة بالإسهال، و يصاب الإنسان أحياناً بحساسية الطعام بسبب ردة فعل الجسم نحو بعض الأنواع من الأغذية مثل الإصابة بحساسية الجلوتين أو الإصابة بحساسية القمح، فالإصابة بهذه الأنواع من الحساسية قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والشعور بألم في المعدة بالإضافة إلى فقدان نسبة كبيرة من الوزن، وعندما يتم التوقف عن هذه الأغذية فإن الإسهال يتوقف.

  •  الإصابة بالعدوي

قد يتعرض الإنسان أحياناً للإصابة بوجود عدوى داخل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن وقد تحدث الإصابة بسبب الاعتماد على المضادات الحيوية أو بسبب وجود عدوى تخيلية حيث يصعب،  الكشف عن أنواع بعض الطفيليات بسهولة، بالتالي تكون السبب الأكثر انتشاراً لحالات الإسهال المزمن.

  • جراحة المجازة المعدية

قد يتسبب في أكثر الأوقات بأحداث ضعف شديد لعملية امتصاص بعض السوائل وأيضاً المواد الغذائية الموجودة بالجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن.

أسباب أخرى تساعد على الإصابة بالإسهال المزمن

  •  تناول بعض الأنواع من الأدوية: قد يعاني البعض من الإسهال المزمن بسبب أحد الأعراض التحسسية  الناتجة عن تناول نوع معين من الأدوية، فهذا الإسهال قد ينتج كواحد من الآثار الجانبية حيث يوجد بعض الأدوية التي قد ينتج عنها الإصابة بالإسهال المزمن مثل:

    1. تناول المضادات الحيوية كأنواع الإيموكسلين وأيضاً سيفودوكسيم بالإضافة إلى العلاج اللين والأنواع المختلفة من العلاج مضاد للاكتئاب.
    2. العلاج المستخدم كمضاد للحموضة حيث يشتمل على مادة كيميائية تسمى هيدروكسيد المغنيسيوم.
    3. تناول الأدوية الملينة.
    4. العلاج المستخدم لمرضى السرطان: تناول مجموعة من المواد بكميات كبيرة مثل تناول الكحول وأيضاً.
    5. تناول بعض المواد مثل المشروبات التي تشتمل على نسبة كبيرة من الكافيين كالقهوة وأيضا الكولا.

  • بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  •  وجود مشاكل صحية وهذه المشاكل مثل أمراض الأمعاء الالتهابية وينتج عن هذه الأمراض المعاناة من وجود التهاب داخل  الأمعاء، بالإضافة إلى الإسهال المستمر مع وجود نسبة من الدم بالبراز، المعاناة من ألم بالمعدة ويوجد بعض الأمراض التي تسببها الأمعاء مثل داء كرون، وأيضاً التهاب القولون التقرحي، بالإضافة إلى الإصابة بمرض القولون العصبي، ويعتبر القولون العصبي واحداً من الاضطرابات الوظيفية التي قد تحدث للأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن أو أحياناً الإمساك.
  • استئصال المرارة: قد تؤدي هذه العملية في الكثير من الأحيان إلى وجود زيادة كبيرة بكمية العصارة الصفراوية الموجودة بالأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن.
  •  الاضطرابات الهرمونية: قد يصاب الإنسان بالإسهال نتيجة وجود بعض الاضطرابات بهرمونات الجسم الناتجة عن النشاط الزائد للغدة الدرقية أو الإصابة بمرض السكري، وأيضاً الإصابة ببعض الأورام النادرة حسين تنتج هذه الأورام بعض الهرمونات التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن.

كيفية تشخيص الإصابة بالإسهال المزمن

بعد أن  وضحنا أهم أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج، يمكننا تعريف الإسهال المستمر على أنه إصابة المريض بإخراج براز في صورة رخوة غير طبيعية، ويستمر لفترات طويلة قد تصل أحياناً لعدة أسابيع وقد ذكرنا من قبل أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا العرض به، ولكن لابد من تحديد وتشخيص حالة كل مريض على حدى، فالإصابة بالإسهال المستمر قد تكون السبب في التأثير على نمط الحياة الخاص بالمصاب في حين لم يتم معالجته بطريقة سريعة، فإذا استمرت الإصابة بالإسهال المزمن لفترة أكثر من ثلاثة أسابيع للأشخاص البالغين، فننصح بضرورة عمل فحص طبي حتى لا يتعرض الشخص للمزيد من المضاعفات الصحية الخطيرة، فقد يصبح الإسهال المزمن خطر شديد يهدد حياة الإنسان، وذلك بسبب المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عنه مثل الإصابة بالجفاف، وحدوث الإسهال الدموي وأيضاً فقدان الوزن، ويقوم الأطباء بعمل مجموعة من اختبارات الدم بالإضافة إلى اختبارات البول والبراز لمعرفة سبب الإسهال، كما يتم عمل بعض الاختبارات الخاصة بالتنفس لمعرفة الإصابة بوجود بكتيريا داخل الأمعاء، وفي بعض الحالات يتم عمل أشعة سينية أو يتم عمل عملية تنظيرية على القولون.

كيفية علاج الإسهال المزمن 

يمكن علاج الإسهال المزمن عن طريق بعض الخطوات التي نذكرها فيما يلي:

  • عمل تغيير مميز بنمط الغذاء: نستطيع معالجة الكثير من حالات الإسهال المستمر، عن طريق عمل بعض التغييرات المميزة والالتزام ببعض السلوكيات التي يوصى بها الكثير من الأطباء المتخصصون في هذا المجال مثل: 

    1. عمل مذكرة خاصة للطعام: حتى يتم كتابة وتسجيل كافة أنواع الأطعمة التي يعتمد عليها الشخص، حتى يتم التعرف على العلاقة بين هذه الأطعمة ومدى علاقتها بالإصابة بالإسهال المزمن.
    2. الابتعاد عن المشروبات الكحولية وأيضاً التي بها نسبة عالية من الكافيين.
    3. الاعتماد على الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف مثل النشويات.
    4.  تناول الكثير من الماء والسوائل حتى نقي أنفسنا من الجفاف.
    5. تحديد كميات معينة من الوجبات وبذلك يمكننا التحكم في كمية الطعام لتجنب الإفراط به.
    6. تناول الأغذية التي بها نسبة عالية من البروبيوتيك خاصة عند استعمال بعض الأدوية والمضادات الحيوية.

  • العلاج الدوائي: يتم تحديد العلاج الدوائي عند الإصابة بحالة الإسهال المزمن بعد معرفة وتشخيص السبب حتى يتم عمل الإجراءات المناسبة، وأخذ العلاج وبالتالي يسهل معالجة الإصابة بالإسهال المزمن وينصح بعض الأطباء بتناول مجموعة من العلاج والأدوية التي تساعد كثيراً عند الإصابة بالإسهال المزمن ومنها ما يلي:

    1. الكورتيكوستيرويدات: يقوم الطبيب بكتابة بعض هذه العلاجات عند الإصابة بالحالات التالية وهي التهاب القولون التقرحي أو الإصابة بمرض كرون أو الإصابة بالتهاب البنكرياس، وأيضا الداء البطني.
    2. المضادات الحيوية: يوصى الطبيب بأخذ المضادات الحيوية إذا كانت الإصابة بالإسهال المزمن ناتجة عن عدوى طفيلية أو عدوى بكتيرية.
    3. علاج يشمل مادة الكودين: بعض الأطباء قد يوصون الكثير من المرضى المصابين بالإسهال المستمر بهذا النوع من الأدوية، حيث أنها تعمل على زيادة الوقت اللازم لمرور البراز خلال القناة الهضمية وبالتالي يقلل حدوث الإسهال، ولكن جدير بالذكر أن هذه الأدوية لا تستخدم إلا لفترة قصيرة حتى لا يتعرض الشخص لإدمانها.

ومما سبق نكون قد وضحنا أهم أعراض وأسباب الإسهال المستمر وطرق العلاج، من أجل تجنب حدوث المزيد من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن الإسهال المزمن لدى البالغين مثل الجفاف أو الإسهال الدموي بالإضافة إلى فقدان الوزن بصورة غير طبيعية.

طالع المزيد :. طرق التخلص من دهون البطن والخصر في وقت قصير

أفضل طرق مجربة لتخسيس الأرداف بسهولة وسرعة

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -